استبعد وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو مشاركة بلاده في أي تدخل أجنبي في إيران، موضحاً أنه يريد المحافظة عاى العلاقات الايرانية التركية التي وصلت في الفترة الأخيرة إلى أفضل حالاتها.


أنقرة: استبعد وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو اليوم مشاركة بلاده في اي تدخل اجنبي محتمل في ايران على خلفية الصراع بين طهران والقوى الغربية بسبب الطموحات النووية الايرانية.

وقال داود اوغلو في لقاء مع التلفزيون الرسمي التركي ان quot;العلاقات التركية الايرانية في السنوات التسع الماضية وصلت الى افضل حالاتها على الاطلاق.. لذا اريد ان اوضح ان تركيا لن تكون ضمن أي تدخل اجنبي في ايرانquot;.

وعزا الوضع الحالي للعلاقات بين البلدين الى الانفتاح الايراني على تركيا والى حرص وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي الذي اعتبره بانه اكثر الوزراء الايرانيين حرصا على اقامة علاقات جيدة مع الجيران.

واضاف ان تركيا تجري باستمرار اتصالات ومحادثات متواصلة مع الجانب الايراني بالمسائل التي تهم البلدين ومصالحهما المشتركة ووصف هذه المحادثات بانها quot;صادقةquot; على الدوام.

ودعا الى حل النزاع بين ايران والقوى الغربية حول البرنامج النووي الايراني بالطرق السلمية وباتباع اسلوب الحوار معربا عن الامل ان تخطو طهران خطوات من شانها طمانة المجتمع الدولي الى سلمية برنامجها النووي.

وكرر تاييد بلاده للحق المشروع للدول في امتلاك التكنولوجيا النووية للاغراض السلمية وقال ان تركيا لم تعارض يوما مثل هذا الحق وانها بصدد الاستعانة بالطاقة النووية لاغراض سلمية واقتصادية.