لندن:قالت المعارضة الايرانية ان قوات القدس الايرانية أطلقت اربعة صواريخ كاتيوشا من المنطقة الجنوبية لمعسكر اشرف لمنظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة حيث سقطت بالقرب من اماكن استقرار السكان في المعسكر.

وبحسب المعارضة الإيرانية فأن quot;عميد حرس الثورة الايراني حسين همداني قال مؤخرا انه ذهب الى الموقع شخصيا للاستطلاع وتمهيد الهجوم على معسكر أشرف، كما استقر منذ عدة أسابيع 200 من عناصر وزارة المخابرات الايرانية في مجمع معين شمالي quot;أشرفquot; حيث احتلتها القوات العراقية في هجوم نيسان (أبريل) الماضي quot;وبهذا احكم نظام الملالي وقوات قدس الارهابية عمليا سيطرتهما على منطقة أشرفquot;، حسب ما جاء على لسان المعارضة

وقال المجلس الوطني للمقاومة الايرانية في بيان تسلمته quot;إيلافquot; ان quot;عملاء وزارة مخابرات النظام الإيراني وقوة القدس الإرهابية الذين تمركزوا منذ الأسبوع الماضي في مجمع معين شمالي أشرف قد هاجموا قافلة الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية وسكانًا للمعسكر كانوا قد ذهبوا لاستلام هذه المواد برشقها بالحجارة وسبق ذلك أن احتجزت القوات العراقية شحنات المواد الغذائية لمدة 24 ساعة في مدخل أشرفquot;.

وقال البيان:quot; كما أغلق هؤلاء طريق الدخول إلى ممر الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية واعتدوا على أحد سائقي الشاحنات وهددوه بأنه ومن الآن فصاعدًا لا يحق له أن ينقل أية حمولة لسكان أشرفquot;:.

وقال النظام الايراني أنه يعتبر إخراج منظمة مجاهدي خلق الإيرانية من العراق هو أول معنى للسيادة العراقية.

وكان قادة وطنيون ودينيون في العراق قد أعلنوا في وقت سابق أن مقياس التعرف على القوى السياسية العراقية هو طبيعة تعاملها مع النظام الإيراني وأن كل قوة تعمل على إخراج منظمة مجاهدي خلق الإيرانية من العراق لها علاقة عضوية مع النظام الإيراني وهي جزء من هذا النظام.

مذكرة تفاهم بين الامم المتحدة والحكومة العراقية لبدء نقل سكان المعسكر

ووقع الممثل العام للامين العام للامم المتحدة مارتن كوبلر مع الحكومة العراقية الاحد مذكرة تفاهم تنص على quot;الانتقال الطوعيquot; لسكان معسكر اشرف الذي يضم عناصر منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة.

وذكر بيان صادر عن بعثة الامم المتحدة في العراق تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه انه قام بتوقيع quot;مذكرة التفاهمquot; كل من مارتن كوبلر نيابة عن الامم المتحدة ومستشار الوطني العراقي فالح الفياض نيابة عن حكومة العراق.

وجاء في البيان ان المذكرة quot;تؤسس لعمليةquot; سيقوم العراق بموجبها quot;بنقل السكان الى موقع انتقالي مؤقت بحيث تبدأ مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عملية تحديد صفة اللجوء التي تعد خطوة اولى ضرورية لاعادة توطينهم خارج العراقquot;.

وبحسب البيان، تتضمن المذكرة quot;التزاما واضحا من حكومة العراق بأنها ستضمن سلامة وامن السكان في الموقع الجديدquot;.

كما تلتزم الحكومة العراقية quot;باشراك وزارة حقوق الانسان التابعة لها بشكل فاعل في كافة مراحل العملية بما في ذلك تخصيص ضابط ارتباطquot;، وفقا للبيان.

وقال كوبلر ان المذكرة quot;تحترم سيادة العراق والتزاماته الدولية الانسانية وتلك المتعلقة بحقوق الانسان، كما انها تحفظ امن وحقوق سكان المعسكرquot;.

واشار الى انه quot;في ذات الوقت، ينبغي على سكان معسكر العراق الجديد الالتزام بقوانين العراقquot;.

وتابع كوبلر ان quot;هذه المذكرة تتعلق بالانتقال الطوعي وان تنفيذها يستند بشدة الى قيام كافة الاطراف بالتصرف بشكل سلمي وبحسن نية مما سيسمح باستمرار انخراط الامم المتحدة في العمليةquot;.

وشدد على ان quot;الحكومة هي المسؤول الوحيد عن سلامة وامن السكان خلال عملية نقلهم وفي الموقع الجديد لحين مغادرتهم البلادquot;، مجددا دعوته quot;للدول الاعضاء في الامم المتحدة لقبول سكان المعسكر في بلدانهمquot;.

وقد ذكر البيان انه تم وضع هذه المذكرة من خلال quot;سلسلة من اللقاءات المشتركة بين ممثلي الأمم المتحدة والحكومة العراقية، كما اجرت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق مشاورات مكثفة مع سكان المعسكرquot;.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اعلن الاربعاء ان العراق وافق على تمديد بقاء بعض عناصر منظمة مجاهدي خلق في البلاد لستة اشهر ضمن خطة للامم المحتدة.

وكانت السلطات العراقية قررت ان تغلق قبل نهاية 2011 المعسكر الذي يسيطر عليه منذ نحو ثلاثين سنة المعارضون الايرانيون في محافظة ديالى شمال شرق بغداد.

ويضم هذا المعسكر الذي يبعد 80 كلم شمال بغداد حوالى 3400 شخص.