بروكسل: صرح رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الجمعة ان الاجراءات الاولى التي اتخذتها السلطة المصرية على طريق الانتقال السياسي ليست كافية، محذرا من انها ستفقد quot;اي مصداقيةquot; اذا وقعت اعمال عنف جديدة في تظاهرات اليوم.

وقال كاميرون للصحافيين في بروكسل حيث تعقد قمة للاتحاد الاوروبي quot;بصراحة، الاجراءات التي اتخذت حتى الآن لا تلبي تطلعات الشعب المصريquot;. واضاف quot;قلنا بوضوح انه على مصر اتخاذ مبادرات لتبرهن على وجود طريق واضح وشفاف للعملية الانتقاليةquot;.

وتابع انه في المقابل quot;اذا رأينا اليوم في شوارع القاهرة اعمال عنف منظمة من قبل النظام او اللجوء الى البلطجية ليهاجموا المتظاهرين، فستفقد مصر ونظامها ما تبقى من مصداقية ودعم يتمتعان بهما في الغرب بما في ذلك في بريطانياquot;.

آشتون: بدء الحوار مع المعارضة في مصر quot;اساسيquot;

من جانبها قالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون الجمعة انه من quot;الاساسيquot; ان تبدأ السلطات المصرية حوارا مع المعارضة بدون تأخير للخروج من الازمة. وقالت اشتون عند وصولها الى قمة للقادة الاوروبيين في بروكسل quot;انه امر اساسي ان نشهد التقدم الذي هو ضروريquot; في العملية الانتقالية.

وعبرت عن املها في ان تقدم الحكومة المصرية برنامجا يمكنه اعطاء الثقة بان quot;الامور ستتغيرquot;. واضافت ان السلطات المصرية يجب ان تسهر على quot;ضمان امنquot; المتظاهرين والعمل على quot;الا يندلع العنف من جديد في الشارع الجمعةquot;.