واشنطن: قال الرئيس الاميركي باراك اوباما اليوم انه اذا ارادت اميركا ان تتفوق في المنافسة العالمية على الوظائف والصناعة quot;فانه علينا ان نتفوق في المنافسة العالمية من خلال تعليم شعبناquot;.

واضاف اوباما في خطابه الاسبوعي خلال جولة له في ولاية اوريغن في احدى منشآت شركة (انتل) انه quot;لابد ان يكون لدينا افضل ايادي عاملة مدربة وماهرة في العالمquot; مشيرا الى ان هذه هي الطريقة الوحيدة لضمان انشاء شركات على غرار (انتل) و (غوغل) و (مايكروسوفت) في اميركا توفر فرص عمل للشباب الاميركي.

واشار الى ان وجود شركة مثل (انتل) يثبت اننا قادرون على المنافسة وصناعة المنتجات وبيعها في مختلف انحاء العالم بدلا من اعتمادنا على استيراد ما نحتاجه من السلع .

وقال ان حسم المنافسة يعتمد على الابداع والابتكار في القطاع الخاص مشددا على انه سيعتمد في الوقت ذاته quot;على مانفعله كأمة لجعل اميركا افضل بقعة في العالم لجذب الاعمالquot;.

واشار الى ان في العشر سنوات المقبلة ستتطلب نصف الوظائف في سوق العمل مستوى تعليمي يفوق التعليم الثانوي الى جانب حاجة العديد من الوظائف الى البراعة والتميز في مجال الرياضيات والعلوم.

وقال اوباما انه في مجال الجهود المبذولة للنهوض باهداف التعليم فانه جرى اطلاق مبادرة وطنية للتواصل بين الخريجين العاطلين عن العمل والشركات التي تحتاج اليهم مبينا ان شركة انتل تدرك مدى اهمية هذه الشراكة وغالبا ماتدفع للعاملين فيها لاتمام تعليمهم الجامعي.