غزة: قال وزير الجيش الإسرائيلي آيهود باراك إن هناك مؤشرات تدل على إستعداد الرئيس السوري بشار الأسد لدراسة احتمال التوصل الى تسوية سياسية مع إسرائيل. واضاف باراك في تصريحات نقلتها الاذاعة الإسرائيلية الرسمية ان quot;إسرائيل ستكون جاهزة للتعامل مع الرئيس السوري اذا ما ثبتت جدية استعداده لاجراء مفاوضات ثنائيةquot;.

وذكرت تقارير صحافية إسرائيلية قبل ايام ان الرئيس السوري أعرب عن استعداده لاستئناف عملية التفاوض السلمي مع إسرائيل مشيرة الى ان الأسد نقل هذا الموقف عن طريق وفدين من الكونغرس الامريكي يزوران الشرق الاوسط في الوقت الحاضر.

واوضحت ان أحد الوفدين اجتمع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي لنقل الرسالة السورية والتعرف الى ردها ورد نتانياهو عليها. ورفض استئناف المفاوضات بسبب quot;مطلب سوريا رسم الحدود مسبقاquot; في اشارة الى اعلان إسرائيل انها سوف تنسحب من هضبة الجولان في اطار اتفاق سلام مع دمشق.

وقال نتانياهو للوفد ان quot;الأسد يطالب بأن تعلن إسرائيل تنازلها عن كل شيء ولا يتم اجراء مفاوضات بهذه الطريقة وهذا ليس مقبولا ولا يدل على جديةquot;. واشارت صحيفة هآرتس في وقت سابق ان السيناتور الاميركي كيري والرئيس السوري يعملان منذ بعض الوقت على وضع ورقة موقف غير رسمية بشأن المبادئ الخاصة باستئناف المفاوضات مع إسرائيل.

واوضحت ان نتانياهو والذي اطلع على مباحثات الرئيس الأسد وكيري يعارض الخطة التي يريد الاثنان وضعها لانه يؤمن ان الرئيس السوري غير جاد في تحقيق السلام مع إسرائيل واصفة الصيغ المطروحة للبدء في المفاوضات بـ quot;الغامضةquot; حتى الان.