غزة: حذر وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك اليوم من استمرار حالة الجمود في عملية السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

وقال باراك للاذاعة الاسرائيلية العامة quot;ان استمرار هذا الوضع من شأنه ان يؤدي الى عزلة اسرائيل على الساحة الدوليةquot; متوقعا في ذات الوقت quot;زيادة المظاهر المناوئة لها خلال الاشهر القليلة القادمةquot;.

وكان الفلسطينيون اوقفوا المفاوضات مع اسرائيل في شهر اكتوبر من العام الماضي بعد ان رفضت حكومتها وقف اعمال البناء الاستيطاني في الضفة الغربية وكذلك مدينة القدس المحتلة والتي يريدونها عاصمة لدولتهم المستقلة.

وطالب وزير الدفاع الاسرائيلي بالتحرك سريعا من اجل استئناف عملية السلام مشددا على quot;انه يجب على اسرائيل ان تفعل كل شيء لمنع زيادة عزلتها في العالمquot;.
واضاف انه quot;يجب اجراء اتصالات مع الولايات المتحدة وكذلك دول الاتحاد الاوروبي لدراسة امكانية مساهمتها في دفع العملية السلميةquot;.

وحول امكانية التوصل الى اتفاق انتقالي مع الفلسطينيين كما يريد رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو اعترف باراك quot;بان الجانب الفلسطيني لن يوافق عليه الا اذا تضمن الرؤية المحتملة للوضع النهائيquot;.

ويتردد في اسرائيل ان رئيس حكومتها يعتزم تقديم مبادرة سلام مع الفلسطينيين وذلك في خطاب له سيلقيه امام اعضاء الكونغرس الامريكي في شهر مايو المقبل على هامش مشاركته في مؤتمر مؤيد لاسرائيل سيعقد في واشنطن.

وتعترف وسائل الاعلام في اسرائيل بان نتنياهو بات وازاء شعوره بحجم العزلة الدولية المتزايدة عليه يميل فعلا لقبول اقامة دولة فلسطينية بشروط اسرائيلية.