غزة: ذكرت صحيفة اسرائيلية صباح اليوم أن العقوبات الاقتصادية الدولية التي فرضت على إيران بسبب برنامجها النووري فقدت فاعليتها بسبب ارتفاع أسعار النفط لتتخطى حاجز 100 دولار مع الأحداث في ليبيا والخليج.

وأشارت صحيفة هآرتس الاسرائيلية في عددها اليوم الى انquot;ايرادات إيران النفطية لم تسجل أي ارتفاع ملحوظ خلال الاسابيع الاخيرة اثر تقليل باقي الدول المنتجة للنفط انتاجها لسد الاحتياجات النفطية وملء الفراغ في أعقاب الانتفاضات الشعبية في بعض الدول العربية ما أدى الى قفز أسعار النفطquot;.

وأوضحت الصحيفة ان quot;ارتفاع الايرادات النفطية الإيرانية من الممكن ان يساعد طهران على صرف رواتب عمال المصانع الحكومية الكبيرة مثل مصافي النفط في مدينة عبادان التي أعلن عمالها الاضراب عن العمل فيها قبل نحو اسبوعين لتأخر صرف رواتبهمquot;.

ودعت القوى العظمى في إيران يوم أمس الى التعاون التام مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والا فستواجه المزيد من الاجراءات بسبب اعاقتها التحقيق في برنامجها النوويquot;. وقالت صحيفة هارتس ان quot;أحد المخاوف الرئيسة هي محاولة إيران وحلفاؤها وضع اليد على مستودعات الاسلحة التقليدية وغير التقليدية في ليبياquot; على حد تعبيرها.

وبحسب الصحيفة فإن quot;طهران تحاول توثيق علاقاتها مع الاخوان المسلمين في مصر لفحص قدرتها على التأثير في مجريات الامور هناك وتعجل عملية تسليح حلفائها في انحاء الشرق الأوسط وآسياquot;.