دمّر مبنى في مقر الزعيم الليبي يقع على مسافة خمسين متراً من الخيمة التي كان القذافي يستقبل فيها عادة كبار زواره بصاروخ، في وقت أكد التحالف الدولي عدم إعترافه بإعلان وقف إطلاق النار الليبي الجديد، مشددًا علىمواصلته تطبيق قرار الأمم المتحدة بفرض حظر جوي على البلاد.

طرابلس: أعلن مسؤول عسكري في الائتلاف الدولي لوكالة الأنباء الفرنسية أن المبنى الاداري الذي دمّر في مقر الزعيم الليبي معمّر القذافي في باب العزيزية كان يؤوي مركز quot;قيادة وتحكمquot; للقوات الليبية.
ادلى المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه بتصريحه بعدما اصيب مبنى اداري في مقر الزعيم الليبي معمّر القذافي في باب العزيزية في طرابلس بصاروخ دمّره كليًا مساء الأحد.
ودمّر الصاروخ كليًا المبنى الواقع على مسافة خمسين مترًا من الخيمة التي كان القذافي يستقبل فيها عادة كبار زواره. وقال المتحدث باسم النظام الليبي موسى إبراهيم للصحافيين الأجانب الذين أُقلّوا الى الموقع في حافلة انه مبنى اداري وقد استهدف بصاروخ.
وقال ابراهيم quot;انه قصف وحشي، كان يمكن ان يصيب مئات المدنيين المتجمعين في مقر معمّر القذافي على بعد حوالي 400 متر من المبنى الذي اصيبquot;.
وشاركت القوات البريطانية الاحد في quot;غارة منسقة على انظمة الدفاعات الجوية الليبيةquot;، وفق ما اعلنت وزارة الدفاع البريطانية في لندن.ومساء الاحد، هزّت انفجارات قوية العاصمة الليبية، احدها في منطقة باب العزيزية، حيث يقيم الزعيم الليبي. وتصاعدت سحب الدخان من منطقة باب العزيزية في جنوب العاصمة الليبية، فيما سمع دوي المضادات الارضية.
وباشر الائتلاف الدولي، الذي تتزعمه الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، السبت هجومه على ليبيا جوًا وبحرًا، وقصف أهدافًا عسكرية ليبية بهدف منع نظام القذافي من مواصلة حملة القمع الدموية ضد المعارضة.
وأعلنت الولايات المتحدة اليوم الاحد انها لن تعترف بوقف لإطلاق النار أعلنته قوات الزعيم الليبي معمّر القذافي. وقال توم دونيلون مستشار الامن القومي الاميركي للصحافيين quot;وجهة نظرنا في هذه النقطة..هي انه ليس حقيقيًا أو أنه خرق بشكل فوريquot;.
واضاف ايضا ان الولايات المتحدة وحلفاءها شهدواquot;يومًا أول طيبًاquot; في تدخلهم في ليبيا. بدوره، أعلن التحالف الدولي عدم اعترافه بإعلان وقف إطلاق النار الليبي الجديد، مؤكدًا مواصلته تطبيق قرار الأمم المتحدة بفرض حظر جوي على البلاد.
وكان وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس عبّر الاحد عن معارضتهأي ضربة عسكرية تستهدف القذافي. وردًا على سؤال حول امكانية استهداف قوات الاتئلاف الدولي مباشرة القذافي بعد تدمير قدراته العسكرية، اعتبر غيتس ان على الائتلاف احترام قرار مجلس الامن الدولي الذي سمح باستخدام القوة لحماية المدنيين في ليبيا.
وقال لصحافيين كانوا يرافقونه في طائرة اقلته الى روسيا حيث من المقرر ان يقوم بزيارة رسمية quot;ارى من المهم التحرك ضمن اطار تفويض قرار مجلس الامن الدوليquot;.واشار الى ان التدخل ضد ليبيا قاده quot;ائتلاف متنوع جداquot; وتوسيع اهداف هذا التدخل قد يؤثر على الاجماع الذي حظي به حتى الان قرار مجلس الامن.
واضاف quot;اذا ما بدأنا بزيادة اهداف، اعتقد ان هذا الامر سيطرح مشاكل (...) سيكون من الخطأ وضع اهداف لن نتمكن حكما من تحقيقهاquot;. كما أعلن مستشار الرئيس الاميركي باراك اوباما للامن القومي توم دونيلون الاحد ان وقف اطلاق النار الاخير الذي اعلنه نظام الزعيم الليبي معمر القذافي quot;غير صحيحquot; او انه quot;تم انتهاكه على الفورquot; من قبل قواته.
وهزتانفجارات قوية مساء الاحد العاصمة الليبية احدها في منطقة باب العزيزية حيث يقيم الزعيم الليبي معمر القذافي، وشوهدت سحب دخان تتصاعد في سماء المدينة، وسط دوي الاسلحة المضادة للطائرات.واعلن مسؤول رفيع في البنتاغون الاحد ان قدرات الدفاع الجوي الليبي quot;اصيبت باضرار كبيرةquot; جراء الضربات التي وجهها التحالف الدولي، ما اتاح فرض منطقة الحظر الجوي quot;في شكل فعليquot;.
وقال نائب الاميرال بيل غورتني خلال مؤتمر صحافي ان quot;الضربات كانت فاعلة جدا واصابت انظمة الدفاع الجوي لنظامquot; معمر القذافي quot;باضرار كبيرةquot;. واوضح ان التهديد الرئيسي للطائرات الاميركية والبريطانية والفرنسية التي تدخلت حتى الان في ليبيا تشكله صواريخ quot;اس ايه 5quot; (ارض جو) بعيدة المدى، ولكن quot;تم تقليص قدرة (قوات القذافي) على اطلاقها في شكل كبيرquot;.
واضاف غورتني انه لم تصدر من القوات الجوية الليبية اشارات تحرك، لافتا الى ان اشارات الرادار لرصد الطائرات العدوة توقفت في مواقع الدفاع الجوي التي استهدفتها الضربات.واطلقت القوات الاميركية والبريطانية السبت ما مجموعه 124 صاروخا من طراز توماهوك على هذه المواقع.
واكد غورتني ان تدمير غالبية انظمة الدفاع الجوي الليبي اتاح فرض منطقة الحظر الجوي في شكل فعلي.واكد الاميرال الاميركي وليام غورتني خلال مؤتمر صحافي في البنتاغون الاحد ان quot;لا مؤشراتquot; الى سقوط ضحايا مدنيين في المناطق التي تعرضت لضربات جوية في ليبيا.
كما قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في مؤتمر صحافي في القاهرة مساء الاحد انه quot;يأمل ويحث السلطات الليبية على الالتزام بوعدها بوقف اطلاق النارquot;.
وكان نظام العقيد معمّر القذافي أعلنوقفا جديدا لاطلاق النار اعتبارا من الساعة 19:00 ت غ الاحد، وذلك تجاوبا مع الدعوة التي وجهها الاتحاد الافريقي السبت الى quot;الوقف الفوري للاعمال الحربيةquot;، كما اعلن متحدث باسم الجيش الليبي.
وقال المتحدث ان quot;قيادة القوات المسلحة التزاما منها بالبيان الصادر من لجنة الاتحاد الافريقي السبت في نواكشوط والتزاما منها بقرارات 1970 و1973 للامم المتحدة قد اعطت اوامرها بوقف فوري لاطلاق النار ابتداء من هذا الاحد الساعة التاسعة مساءquot; (19:00 ت غ).
وكانت السلطات الليبية اعلنت الجمعة الفائت وقفا لاطلاق النار اعتبر المجتمع الدولي انها لم تلتزمه، وذلك قبيل بدء العمليات العسكرية الدولية مساء السبت للتصدي للقمع الذي يمارسه نظام القذافي بحق المتمردين الليبيين والمدنيين.
وفي وقت سابق،أعلن البيت الابيض الاحد ان الجزائر والكويت تدعمان التنفيذ الكامل لقرار الامم المتحدة الذي يتيح استخدام القوة ضد ليبيا، وذلك اثر اتصالين هاتفيين اجراهما نائب الرئيس الاميركي جو بايدن مع مسؤولين في البلدين.
وقالت الرئاسة الاميركية في بيان ان بايدن تشاور الاحد مع رئيس الوزراء الجزائري احمد اويحيى وامير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في شان التدخل العسكري الدولي ضد قوات معمر القذافي في ليبيا.واضافت ان quot;نائب الرئيس تحدث الى رئيس الوزراء والامير في شأن دعمهما التنفيذ الكامل للقرار (الدولي) ولضرورة حماية الشعب الليبيquot;.
اربع مقاتلات دنماركية شاركت في عمليات الائتلاف في ليبيا
واعلن سلاح الجو الدنماركي ان اربع مقاتلات دنماركية من طراز quot;اف 16quot; شاركت الاحد في العمليات التي شنها الائتلاف الدولي في اجواء ليبيا وعادت بهدوء الى قاعدة سيغونيلا في جزيرة صقلية جنوب ايطاليا.وقال لارس سكيولدان المتحدث باسم سلاح الجو الدنماركي لفرانس برس quot;كان لدينا اربع (مقاتلات) اف 16 في سماء ليبيا اليوم (الاحد). مهمتها كانت طويلة واستمرت نحو خمس ساعاتquot;.
واوضحت وزيرة الدفاع الدنماركية غيتي ليلوند بيك لوكالة الانباء الدنماركية ريتزاو ان مهمة المقاتلات الاربع تكللت بالنجاح.وقالت quot;طائراتنا المتمركزة في صقلية عادت بعد قيامها باول مهمة عملياتيةquot;. واضافت الوزيرة quot;لا يمكنني تحديد ماذا فعلت (مقاتلات اف 16) الا انها شاركت في مهمة فائقة الخطورة مع طائرات اخرى من الائتلاف وادت مهمتها بشكل يرضي الجميعquot;.
وتشارك الدنمارك في قوات الائتلاف بست مقاتلات اف 16 من بينها اثنان للاحتياط، اضافة الى طائرة نقل، وقد وصلت هذه الطائرات السبت الى قاعدة سيغونيلا الايطالية.وكان البرلمان الدنماركي وافق الجمعة بالاجماع على اقتراح الحكومة ارسال طائرات للمشاركة في العمليات في ليبيا. وقال رئيس الوزراء الدنماركي لارس لوك راسموسن قبل تصويت البرلمان quot;انه قرار خطر بالدخول في حرب (...) امل ان تكتب الدنمارك اليوم التاريخquot;.
ست مقاتلات ايطالية تقلع من صقلية مساء الاحد
واقلعت اربع مقاتلات ايطالية من نوع تورنادو مساء الاحد من قاعدة تراباني في صقلية، بحسب ما افاد صحافيو فرانس برس في المكان، اتبعت بمقاتلتين اخريين بحسب ما نقلت وكالة الانباء الايطالية (انسا).وقال متحدث باسم قاعدة تراباني لتلفزيون وكالة فرانس برس انه quot;لا يستطيع اعطاء تفاصيلquot; حول مهمة هذه الطائرات.
وكان وزير الدفاع اينيازيو لاروسا اعلن بعد ظهر الاحد ان ايطاليا وضعت بتصرف قوات التحالف لعملياته في ليبيا ثماني طائرات هي اربع مطاردات من نوع لم يحدد quot;تقوم بمهام مضادة للطيرانquot;، واربع طائرات من نوع تورنادو مهمتها القضاء على الرادارات وانظمة الدفاع الجوي يمكن استخدامها quot;باي وقتquot;.
وتابع الوزير الايطالي ان هذه الطائرات quot;تضاف الى وسائل اخرى قدمتها الدول الاخرى المشاركة، وابتداء من اليوم فانها ستقوم بواجباتها تحت قيادة موحدة في نابوليquot;. وبحسب وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني فان الاسطول الاميركي السادس الذي يتمركز في نابولي يقوم بمهمة تنسيق العمليات العسكرية.
وقال فراتيني في حديث الى محطة راديو 24 ان quot;هذا التنسيق هو الذي سيحدد مكان وزمانquot; اي تدخل للطائرات الايطالية.وكان رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني اعلن السبت في ختام قمة باريس حول ليبيا ان ايطاليا تضع قواعدها الجوية بتصرف القوات الحالية، من دون ان يستبعد مشاركة ايطالية مباشرة في مرحلة لاحقة.
تركيا تطالب حلف الأطلسي باعادة التفكير بخططه
من جانبها، طالبت تركيا الاحد بان يعيد حلف شمال الاطلسي النظر في الخطط العملانية التي يعدها منذ اسابيع في شأن ليبيا لانها ترى ان التدخل العسكري الدولي يبدل المعطيات، وفق ما افاد دبلوماسيون. وقال دبلوماسي داخل الحلف لفرانس برس ان quot;ممثل تركيا طلب اعادة النظر في الدور الذي يمكن ان يضطلع به الحلف الاطلسي تنفيذا لقرار الامم المتحدة 1973 في شان ليبيا، وخصوصا في ضوء الخسائر المدنية التي يمكن ان تخلفها عمليات القصف المستمرةquot;.
واوضح ان انقرة تعتبر ان التدخل الدولي منذ السبت وتنفيذ ضربات عدة على اهداف ليبية quot;بدلا المعايير بالنسبة الى الحلف الاطلسي ايضا، الامر الذي ينبغي ان ينعكس في خططهquot;. وبناء عليه، لم يتم حتى بعد ظهر الاحد تبني الخطط العملانية التي يدرسها الحلف منذ اسابيع بهدف تأمين عملية مساعدة انسانية وفرض احترام حظر على الاسلحة وفرض منطقة حظر جوي.
وقال دبلوماسي اخر ان quot;تركيا لا توافق على منطقة الحظر الجوي لانها تفترض توجيه ضربات على الاراضي الليبيةquot;.واضاف quot;حتى لو كانت وافقت على ذلك، فانها لم تقدم اي مساهمة الى الحلف الاطلسي في ما يتعلق بالسبل الهادفة الى فرض احترام هذه المنطقةquot;.
المضادات الأرضية في طرابلس
أطلقت المضادات الارضية الليبية نيرانها بعيد الساعة 18:15 ت غ الاحد في طرابلس، وخصوصا قرب مقر اقامة الزعيم الليبي معمّر القذافي، بحسب وكالة الانباء الفرنسية.وأكدت وزارة الدفاع الفرنسية الاحد ان فرنسا quot;تطبق في شكل كامل وحصري القرار 1973quot; الذي اصدره مجلس الامن الدولي في شان ليبيا، وذلك ردا على انتقادات الجامعة العربية حول العمليات العسكرية المستمرة.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع لوران تيسير ان quot;فرنسا تطبق في شكل كامل وحصري القرار 1973quot;. واضاف ردا على سؤال حول ما صدر من الجامعة العربية quot;نقوم بتنفيذ القرار في شكل واضح. اعتقد ان شركاءنا ادلوا بتصريحات مماثلة. لا تعليق اخر لديquot;.
وانتقد الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الاحد قصف التحالف الدولي للمدنيين في ليبيا، مؤكدا ان quot;ما حدث يختلف عن الهدف من الحظر الجوي الذي كنا نريد منه حماية المدنيين، وليس قصف مدنيين اضافيينquot;. وذكر تيسير بان العمليات العسكرية الفرنسية لها quot;هدف واحد هو حماية السكان المدنيين عبر تطبيق تفويض الامم المتحدةquot;.
وفي شان اعلان طرابلس مقتل 48 شخصا جراء القصف الجوي والبحري الذي شنه التحالف الدولي على مدن ليبية عدة، اكد المتحدث انه quot;لم يتم تسجيل اي خسارة مدنيةquot;.وقال quot;انه شرط لا بد منه لتنفيذquot; الضربات. وتحدث عن quot;تشويه للمعلوماتquot; يقوم به نظام القذافي عبر اعلانه اسقاط طائرة فرنسية.
وقال السناتور الديموقراطي الاميركي جون كيري الاحد ان القسم الاكبر من الدفاع الجوي الليبي كان هدفا للضربات الجوية التي جرت في الاربع والعشرين ساعة الماضية واصفًا القذافي بـquot;الجبانquot; وquot;الارهابيquot;. وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي للصحافيين خلال زيارة للقاهرة quot;في ما يتعلق بدفاعاته الجوية تم بالفعل استهداف القسم الاكبر منهاquot;.
واضاف ان الزعيم الليبي quot;حرم من جيشه كسلاحquot;. وردا على سؤال عما اذا كان القذافي يستعد لاستخدام الليبيين كدروع بشرية لمنع قصف منشآت استراتيجية قال كيري ان quot;وضع نساء واطفال في خطر هو عمل يقوم به شخص ارهابيquot; وquot;رسالة الى العالم اجمع بمدى كون هذا الشخص جبانا وارهابياquot;.
واصيب على الاقل 20 من الاهداف الـ22 للضربات الجوية الاميركية الاولى ضد ليبيا كما صرح الكابتن البحري جيمس ستوكمان المتحدث باسم القيادة الاميركية لافريقيا في شتوتغارت في المانيا.وقال الاميرال مايكل مولن قائد اركان الجيش الاميركي في وقت سابق اليوم ان المرحلة الاولى من الضربات ضد ليبيا كانت quot;ناجحةquot; واتاحت فرض منطقة الحظر الجوي.
وقد اعتبرت وزيرة الخارجية الاسبانية ترينيداد خيمينيث الاحد ان التدخل العسكري الدولي في ليبيا الذي تشارك فيه اسبانيا لن يكون عملية quot;طويلة المدىquot;.
وقالت خيمينيث لصحافيين على هامش اجتماع للحزب الاشتراكي الاسباني في مدينة بالنسيا في شمال اسبانيا quot;انها عمليات تجري وفق الضرورات والظروف، ولكن طبعا لا يتعلق الامر في اي حال من الاحوال (بعملية) طويلة المدىquot;.واملت ان يتمكن التحالف الدولي من quot;لجم العنفquot; الذي يمارسه معمر القذافي quot;ضد مواطني بلادهquot;.
الهدف محاكمة القذافي
وأكد وزير الدفاع البلجيكي بيتر ديكريم أن الهدف النهائي للعملية العسكرية الجارية ضد النظام الليبي هو نقل معمر القذافي أمام محكمة الجنائية الدولية. وأوضح ديكريم لوكالة الأنباء البلجيكية اليوم أن هذا الهدف هو الغاية التي نسعى إليها.
وأضاف إن النظام الليبي قد يرد بحملة إرهابية، مشيراً إلى أن الطائرات الحربية البلجيكية ستبدأ في مراقبة الأجواء الليبية. واعلنت وزارة الدفاع الاسبانية السبت ان اسبانيا ستشارك اعتبارا من الاحد في العمليات العسكرية في ليبيا عبر اربع مقاتلات من طراز اف 18 وطائرة امداد واخرى للاستطلاع البحري وفرقاطة وغواصة.
ووصلت مقاتلات اف 18 وطائرة الامداد السبت الى قاعدة ديكيمونانو في جنوب سردينيا، وفق الوزارة، بعدما انطلقت من قاعدة توريخون في ضاحية مدريد. وقررت قطر نشر quot;اربع طائراتquot; حربية في الاجواء الليبية للمشاركة في التدخل العسكري للتحالف ضد قوات العقيد معمر القذافي، كما اعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الفرنسية لوران تيسير الاحد.
وفي تصريح صحافي في وزارة الدفاع، تطرق تيسير بذلك الى هذا quot;الامر الحاسمquot; المتمثل في quot;قرار قطر نشر اربع طائرات في المنطقةquot;. واضاف quot;ذلك يدل على المشاركة العربية في هذه العمليةquot;.وشدد على ان التدخل في ليبيا له هدف واحد هو quot;حمايةquot; المدنيين في مواجهة القذافي.
وأعلن رئيس هيئة اركان الجيوش الاميركية الاميرال مايكل مولن الاحد ان الولايات المتحدة quot;تراقب عن كثبquot; مخزونات غاز الخردل التي يملكها الزعيم الليبي معمر القذافي في اطار تدخل التحالف الغربي في ليبيا. وقال مولن ردا على سؤال حول هذا الغاز الخطر جدا، اثناء برنامج على شبكة سي بي اس التلفزيونية quot;انه يملك كمية مخزنة من هذا الغازquot;. واضاف quot;يمكنه ان يسبب الكثير من الضرر بهذا الغازquot;.
وغاز الخردل يسبب حروقا كيميائية بالغة في العين والجلد والرئتين. وبحسب منظمة حظر الاسلحة الكيميائية التي انضمت اليها ليبيا في 2004، فان نظام العقيد القذافي لا يزال يملك اكثر من عشرة اطنان من هذا الغاز، لكنه دمر الذخائر التي تسمح باستخدامها.
وفي سعيه إلى الخروج من عزلته الدبلوماسية، تفاوض العقيد القذافي طيلة تسعة اشهر مع لندن وواشنطن، واعلن في نهاية 2003 تخليه عن اسلحة الدمار الشامل التي واظب على نفي امتلاكها.وقال المتحدث باسم المنظمة المرتبطة بالامم المتحدة مايكل لوهان لوكالة فرانس برس انه تم حتى اليوم تدمير 55% من المخزونات الليبية تحت رقابة منظمة حظر الاسلحة الكيميائية وبقيت 11.25 طنا بحاجة للتلف.
وبدات عمليات اتلاف المخزونات في مطلع 2010 - كما نصت عليه الاتفاقية - وجرت بشكل منتظم حتى شباط/فبراير 2011، بحسب لوهان عندما سعت قوات مسلحة متمردة إلى الاطاحة بنظام القذافي.
دول عربية تنضم
وأعلن وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس الاحد ان اول دولة عربية ستنضم الى الهجوم الدولي على ليبيا خلال 48 ساعة، وذلك بعدما اجرى مشاورات مع quot;بعض القادةquot; في المنطقة.وقال الوزير البريطاني لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) quot;آمل انه بحلول هذا المساء (الاحد) وطبعا بحلول مساء الغد (الاثنين)، سنرى اول دولة عربية تشارك (في العمليات) وترسل عناصر الى المنطقةquot;.
واضاف quot;تحدثت صباح (الاحد) الى بعض قادة الدول العربية الذين قالوا انهم قد يشاركون وتلقيت ردا ايجابيا جدا. انهم يريدون اعلان الامر بانفسهم، ولن احدد الدول التي قد تشارك، لكن الرد كان ايجابيا جداquot;. وتوقعت وكالة الانباء الايطالية انسا وصول طائرات اماراتية الاحد الى قاعدة ديكيمونانو الجوية في جزيرة سردينيا للمشاركة في العمليات.
وأكد سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي في مقابلة بثتها شبكة ايه بي سي الاميركية الاحد ان ليبيا لن تهاجم طائرات مدنية في المتوسط ردا على العملية العسكرية الغربية ضدها.وقال سيف الاسلام ردا على سؤال عما اذا كانت طرابلس تنوي مهاجمة اهداف غربية، وخصوصا طائرات تجارية في المتوسط، quot;ليس هذا هدفناquot;.
واضاف ان quot;هدفنا هو مساعدة شعبنا في ليبيا، وخصوصا في بنغازيquot;، معقل المتمردين الليبيين، متابعا quot;صدقوني، انهم يعيشون كابوساquot;. وكان معمر القذافي توعد بمهاجمة اي quot;هدف مدني او عسكريquot; في المتوسط بعيد بدء العمليات العسكرية الغربية على ليبيا السبت.
غداة بدء الحملة العسكرية ضد قوات الزعيم الليبي معمر القذافي،اعلن رئيس هيئة اركان الجيوش الاميركية الاميرال مايكل مولن لشبكة سي ان ان الاحد ان المرحلة المقبلة من ضربات التحالف ضد قوات معمر القذافي ستكون مهاجمة خطوط امدادها لشل قدرتها على القتال.
وقال الاميرال اثناء برنامج quot;حالة الاتحادquot; انه بعد موجة ضربات اولى ضد انظمة الدفاع الجوي للقذافي ومدرعات قرب خطوط الثوار quot;سنحاول قطع خطوط الامدادquot;.
واوضح الاميرال quot;ان قواته موزعة بشكل سيء بين طرابلس (غرب البلاد) وبنغازي (ابرز معقل للثوار) وسنحاول قطع الدعم اللوجستي اعتبارا من يوم غد (الاثنين)quot;. واضاف quot;اننا الان في وضع يعتمد ما سوف نقوم به بصورة جزئية على ما يفعلquot;.
والقت ثلاث مقاتلات اميركية شبح quot;بي-2quot; اربعين قنبلة على قاعدة جوية كما ذكرت محطة تلفزيون quot;سي بي اس نيوزquot;، بدون ان يتم الحصول على تاكيد رسمي للعملية على الفور. وقالت المحطة ان هدف العملية كان تدمير قسم كبير من سلاح الطيران الليبي، لكن الطائرات الحربية الاميركية قامت بملاحقة قوات برية ايضا بهدف تدميرها.
وبدأت العملية العسكرية السبت مع تحليق طائرات رافال وميراج 2000 فوق الاراضي الليبية، وثم تدمير دبابات عدةتابعة للقوات الموالية للقذافي. ومساء نفذت القوات البريطانية اولى الغارات الجوية، في حين اطلقت صواريخ توماهوك من السفن والغواصات الاميركية قبالة السواحل الليبية.
واطلقت العملية الدولية في اطار القرار رقم 1973 الصادر من مجلس الامن الدولي الذي يجيز استخدام القوة لحماية المدنيين في ليبيا. وافاد مصدر عسكري فرنسي ان العمليات الجوية للقوات الفرنسية كانت مستمرة صباح الاحد فوق ليبيا.
القرضاوي: العمليات ضد نظام القذافي ليست حربا صليبية
من جهته، اكد الداعية الاسلامي البارز يوسف القرضاوي ان العمليات التي تشنها قوات غربية ضد نظام الزعيم الليبي معمّر القذافي ليست حربًا صليبية، وقد طالب بها العرب والليبيون من الامم المتحدة، وذلك في مقابلة الاحد مع قناة الجزيرة.
وردا على سؤال حول وصف القذافي العمليات ضده بانها حرب صليبية ضد الاسلام، قال القرضاوي الذي يرأس هيئة علماء المسلمين، quot;هل هو حامي حمى الاسلام واين الاسلام منه؟quot;.وتساءل القرضاوي quot;فهل الاسلام ان يقتل الناس الابرياء المكلف برعايتهم، فهو يهددهم بانه وراءهم في كل مكان ويتوعد شعبه بقتله، فهل هذا هو الاسلام واين الاسلام منه، وهل هذه المسألة حرب صليبية؟quot;.
واكد القرضاوي ان التدخل الدولي quot;تقتضيه الضرورةquot;. وقال quot;نحن من استعان بهؤلاء، والشعب الليبي هو من استعان بهم لان الرجل (القذافي) لم يدعهم، وحتى آخر ليلة عندما كان مجلس الامن يبحث القرار قال لهم سآتيكم في هذه الليلة واغزوكم، وما حدث هو امر تقتضيه الضرورةquot;.
واضاف quot;كنا نود ان تكون في الجامعة العربية آلية لمعالجة مثل هذا الامر، ولكن للاسف ليس لدينا، ونحن استعنا بهيئة دولية ولم نستعن بالعرب كما يقول البعض واستعنا بهيئة الامم المتحدة وهي هيئة عالمية، فماذا نفعل وكل يوم يقتل اناس باسلحة، ليس بامكانهم مقاومتها، وهذه ثورات شعبية سلميةquot;.
لكن القرضاوي رفض ان يتم اي انزال بري لقوات في ليبيا، وقال quot;الكل اجمع انه لا يجوز اي انزال بري في ليبيا لا شرقا ولا غربا ولا جنوباquot;.وخلص الى القول quot;كنا نود لو استجاب القائد ... ولو كان يعرف ان وراءه شعبا يحس به لما اضطرنا وما اضطر امتنا الى اللجوء الى الامم المتحدةquot;.
القذافي: سننتصر
وفي طرابلس اكد الزعيم الليبي معمّر القذافي في تسجيل صوتي بثه التلفزيون الحكومي الاحد انه سينتصر داعيًا الغرب الى quot;مراجعة حساباته والتراجعquot;. وتوقع القذافي ان تكون الحرب quot;الصليبيةquot; التي يخوضها الغرب ضده quot;طويلةquot;، وتوعد بالقضاء على الذين يتعاونون مع قوات التحالف.
وقال ان quot;المهاجمين مهزومون (...) نحن لن نتراجع ابدا، ولن نموت انتم ستموتون وسنبقى احياء وننتصرquot;. واضاف quot;انتم بامكانكم ان تتراجعوا وتنسحبوا وتذهبوا الى بلدانكم وقواعدكم، لكن نحن هذه ارضنا (...) انتم بامكانكم ان تراجعوا حساباتكم وترجعونquot;.
من جهة اخرى، اكد القذافي انه لن يترك الغرب يتمتع بنفط ليبيا، مشددًا على ان التحالف الذي بدأ هجومه امس quot;سيسقط كما سقط هتلر ونابوليون وموسولينيquot;. وقال quot;لن نتركهم يتمتعون بنفطنا (...) لن نفرط بثورة الفاتح، ولن نترك اميركا (وفرنسا وبريطانيا) تتمتع بنفطناquot;.
ودعا من اسماهم quot;المهاجمين المهزومينquot; وquot;الطغاةquot; الى quot;مواجهة بريةquot;، مؤكدا ان quot;الليبيين على استعداد للاستشهادquot;، موضحا quot;نحن نوزع السلاح على الشعب الليبي كلهquot;. كما اكد انه quot;سيقضيquot; على الذين يتعاونون مع quot;الحلف الصليبيquot;. وقال ان quot;كل من يتعاون مع الحلف الصليبي سيتم القضاء عليه في بنغازي واي مكان اخرquot;.
وكان القذافي صرح امس بعد اطلاق صواريخ توماهوك وشنّ غارات جوية حتى الساعات الاولى من الاحد على ليبيا ان المتوسط اصبح quot;ميدان حربquot;. وفي اكبر تدخل عسكري في العالم العربي منذ الغزو الاميركي للعراق في 2003، اطلقت السفن الحربية الاميركية والبريطانية 110 صواريخ توماهوك عابرة على الاقل على ليبيا السبت، كما قال عسكريون.
وقال الاميرال الاميركي وليام غورتني لصحافيين ان هذه الصواريخ اصابت quot;اكثر من عشرين هدفا من الانظمة المضادة للطيران وغيرها من المنشآت الدفاعيةquot; على الساحل الليبي. واعلن الكابتن جيمس ستوكمان المتحدث باسم القيادة الاميركية في شتوتغارت بالمانيا ان عشرين هدفا على الاقل تمت اصابتها مساء السبت خلال الضربات الاميركية الاولى على ليبيا.
وقال ستوكمان لفرانس برس ان quot;عشرين من الاهداف الـ22 التي استهدفت تمت اصابتها، والهدفان الاخران لا يزالان موضع تحليلquot;. واضاف المتحدث باسم المقر العام الاميركي المكلف تنسيق عمليات الحلفاء ضد ليبيا quot;هاجمنا انظمة رئيسة في الدفاع الجوي ومواقع لصواريخ سام قرب طرابلس ومصراتة وسرتquot;.
وكان رئيس اركان الجيوش الاميركية الاميرال مايكل مولن اعلن لشبكة ايه بي سي الاميركية quot;نجاحquot; المرحلة الاولى من الضربات على ليبيا، ما اتاح فرض منطقة حظر جوي.
ومساء السبت، اطلقت القوات الاميركية والبريطانية 124 صاروخا عابرا انطلاقا من بوارج وغواصات على 22 هدفا. من جهته، ذكر مسؤول فرنسي طلب عدم كشف اسمه لوكالة فرانس برس ان الهجمات الجوية بالطائرات والصواريخ quot;منسقةquot; من مقر اميركي في المانيا.
وجاء الهجوم بعد يومين من تبني مجلس الامن الدولي قرارا يجيز استخدام القوة ضد ليبيا لمنع قوات القذافي من سحق الثوار في اول تمرد تشهده ليبيا منذ 41 عاما. وتهدف العملية العسكرية الغربية الى وضع حد للقمع الدامي الذي يمارسه نظام القذافي ضد المتمردين الليبيين منذ اكثر من شهر.
قصف قرب باب العزيزية
وقال مراسل لوكالة فرانس برس ان قنابل القيت الاحد قرب باب العزيزية مقر القذافي، ما ادى الى رد من المدفعية الليبية المضادة للطيران استمر حوالي اربعين دقيقة.
وكان التلفزيون الليبي ذكر ان مئات الاشخاص تجمعوا امام باب العزيزية ومطار العاصمة للدفاع عنه. وقال مسؤول ليبي لوكالة الأنباء الفرنسية ان 48 شخصا على الاقل قتلوا، و150 جرحوا - معظمهم من النساء والاطفال - في ضربات التحالف التي بدأت عند الساعة 16:45 بتوقيت غرينتش السبت.
وذكر التفزيون الليبي نقلاً عن متحدث باسم الجيش الليبي ان quot;اهدافا مدنيةquot; في مدن طرابلس ومصراته وزوارة وبنغازي وسرت الساحلية تعرضت السبت لغارات quot;معاديةquot;. وفي جانب المتمردين في المرج (مئة كلم شمال شرق بنغازي) حيث توقف بعض المدنيين الفارين من بنغازي، اطلقت العيارات النارية وعلت ابواق السيارات احتفاء باعلان القصف الفرنسي.
وبعد مواصلتها قصف قصف احياء سكنية قريبة من بنغازي بالاسلحة الثقيلة بعد ظهر امس وفق شهود، قال ضابط في هيئة الاركان الاميركية ان القوات الموالية للقذافي لم تعد تزحف باتجاه بنغازي.كما اكد ان المرحلة الاولى من الحملة حققت نجاحا.
من جهة اخرى، اكدت مصادر طبية وصحافيو فرانس برس ان اكثر من تسعين شخصا قتلوا مساء الجمعة والسبت في المعارك التي دارت اثر مهاجمة القوات الموالية للنظام الليبي لقوات المعارضة في بنغازي. وافاد الثوار ان المدفعية والدبابات قصفت الاحياء الغربية وطاولت بعض القذائف وسط المدينة.
وشوهد الاف الاشخاص السبت يفرون عبر المدخل الشمالي الشرقي للمدينة. وفي الغرب، تقدمت دبابات كتائب القذافي نحو الزنتان (145 كلم جنوب غرب طرابلس) وقصفت مشارف هذه المدينة التي يتمركز فيها المتمردون، ما اجبر السكان على الفرار، بحسب شاهد اخر.
واعلن المتمردون ايضًا انهم صدّوا هجومًا لقوات القذافي الجمعة على مصراتة التي تبعد 200 كلم شرق طرابلس، ما اسفر عن 27 قتيلا في صفوفهم.
وقد اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما انه اذن للقوات الاميركية القيام بـquot;عمل عسكري محدودquot; في ليبيا لفرض احترام القرار 1973 مؤكدًا ان الولايات المتحدة لن تنشر قوات على الاراضي الليبية. وعبّرت روسيا والصين اللتان امتنعتا عن التصويت على القرار 1973، عن اسفهما للتدخل العسكري.
كما رفضت لجنة الاتحاد الافريقي التي كان ينتظر وصولها الى ليبيا غدا quot;التدخل العسكريquot;، وقالت ان التحالف الدولي لم يأذن لها بالقيام بمهمتها. من جهته، دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في جدة الاحد الى quot;وقف اطلاق النار على الفورquot; في ليبيا.
وقال quot;نطالب بوقف اطلاق النار على الفور في ليبيا، وقد ابلغنا السلطات الليبية بعدم توجيه السلاح نحو الشعب والاستماع لمطالبهquot;.وفي تونس انتقدت الصحف الاحد التدخل الاجنبي في ليبيا، معتبرة انه يخفي مطامع في ثروة هذا البلد النفطية.
الجيش البريطاني يعرب عن ارتياحه لسير العمليات
اعلن الرجل الثاني في سلاح الجو البريطاني المارشال فيل اوزبورن الاحد ان سلاح الجو مرتاح لسير العمليات التي شنت مساء السبت على ليبيا. وقال اوزبورن خلال مؤتمر صحافي في لندن quot;اننا مرتاحون للطريقة التي نفذت فيها العمليات الليلة الماضيةquot;.
ورفض الضابط اعطاء تفاصيل عن الضربات التي اطلقت خلالها القوات البريطانية والاميركية 112 صاروخ توماهوك على ليبيا. ورأى الجنرال جون لوريمر المتحدث باسم رئاسة الاركان انه quot;من المبكر معرفة النتائج على الارضquot;. وقال الجنرال ان الغارات كانت تطال quot;اهدافا تطرح تهديدا على فرض منطقة حظر جويquot; في ليبياquot; وتتعلق بـquot;نظام المضادات الارضية في ليبيا مثل الراداراتquot;.
واضاف quot;كانت معظم الاهداف في طرابلسquot;. وتابع ان هذه quot;المرحلة الاولىquot; تمهيدا لفرض منطقة حظر جوي، ستستمر quot;الوقت اللازمquot; لتحقيق غايتها. ورفض التكهن بالاضرار التي تكبدها سلاح الجوي الليبي. وقال ان quot;المضادات الارضية الليبية لا تقلقني، حتى وان كانت لا تزال تشكل تهديداquot;.
وردا على سؤال حول الخسائر في صفوف المدنيين، قال المسؤول ان quot;خطر وقوع ضحايا ابرياء هو القلق الرئيسquot; لاي خطط عسكرية. وتابع quot;لن نقصف هدفا اذا كان خطر وقوع ضحايا مدنيين كبيراquot; موضحا ان الصواريخ التي اطلقت أمس quot;تصيب الاهداف بدقةquot;.
وشاركت في عمليات القصف مقاتلات تورنيدو مجهزة بصواريخ ستورمشادوو التي اقلعت من قاعدة نورفولك (شرق بريطانيا) وحلقت طوال ثماني ساعات للوصول الى ليبيا. واضاف المسؤول ان مقاتلات يوروفايتر quot;مستعدة للتدخلquot; في المرحلة اللاحقة التي تتعلق باقامة منطقة الحظر الجوي.
على الصعيد البحري شاركت فرقاطتا ويستمنستر وكمبرلاند في العمليات وكذلك الغواصة ترافلغار التي اطلقت صواريخ توماهوك.
روسيا تدعو الى استخدام القوة ضد quot;اهداف محددةquot;
دعت روسيا الاحد الائتلاف الدولي الى استخدام القوة ضد quot;اهداف محددةquot; في ليبيا لتفادي وقوع ضحايا مدنيين حسب ما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش في بيان. وجاء في البيان quot;في اطار الضربات الجوية على ليبيا شنّت هجمات ايضا على اهداف غير عسكريةquot;.
وقال المصدر انه نتيجة لذلك quot;قتل 48 مدنيا، واصيب اكثر من 150 بجروحquot;. وتابع البيان quot;لهذا السبب ندعو الدول المعنية الى وقف اللجوء الى القوة ضد اهداف غير عسكريةquot;.وكانت روسيا اعربت السبت عن اسفها للتدخل العسكري الاجنبي في اطار القرار الدولي 1973 الذي يجيز اللجوء الى القوة لحماية المدنيين في ليبيا من هجمات نظام معمر القذافي.