أجدابيا: استعادت قوات العقيد معمر القذافي الاربعاء السيطرة على البريقة (شرق) وذلك بعيد ساعات من سيطرتها على رأس لانوف وارغامها الثوار على التراجع شرقا، بعدما كانوا تقدموا غربا ووصلوا الى مشارف سرت مسقط رأس القذافي، كما افادت مصادر الثوار. وتعذر في الحال التأكد من صحة هذه المعلومة من مصدر آخر، الا أن في اجدابيا، التي تبعد 80 كلم الى الشرق من البريقة، افادوا عن سماع دوي قصف مدفعي بعد ظهر الاربعاء.

واذا ما تأكد سقوط البريقة بايدي قوات القذافي، بعيد ساعات من استعادتهم السيطرة على راس لانوف، المصب النفطي الاستراتيجي، فان هذا الامر يثبت ان قوات العقيد الليبي تتقدم بسرعة كبيرة نحو شرق البلاد حيث معقل المتمردين.

ومنذ مساء الثلاثاء بدأ العديد من سكان اجدابيا بالفرار من المدينة، وبعد ظهر الاربعاء كانت شوارعها مقفرة في حين بدأ فندق المدينة الذي ينزل فيه صحافيون اجانب بالخلو بدوره من نزلائه. وسيطرت قوات القذافي على راس لانوف صباح الاربعاء ما ادى الى اصابة الثوار بحالات من الذعر والهلع بينما كانوا يحاولون التراجع نحو مدينة البريقة.

وتقع راس لانوف على بعد 370 كلم غرب بنغازي، معقل الثوار في شرقالبلاد، وعلى بعد 60 كلم عن مرفأ البريقة النفطي الذي سيطر عليه الثوار الاسبوع الماضي مستفيدين من الدعم غير المباشر الذي قدمته لهم قوات التحالف الدولي بقصفها قوات القذافي وفرضها حظرا جويا على طائراته.

إلى ذلك، استهدفت غارة جوية القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي قبيل الساعة 15:00 ت غ الاربعاء غرب أجدابيا. وأفاد الصحافي ان كرة ضخمة من النيران شوهدت اثر الضربة الجوية، على بعد عدة كيلومترات من المدينة، اعقبتها سحابة كبيرة من الدخان الاسود على شكل نبات الفطر. وهلل عدد من الثوار المتجمعين على المدخل الغربي لاجدابيا لهذه الغارة، الاولى منذ يومين.