روما: استؤنف الاحد وصول مهاجرين غير شرعيين من تونس الى جزيرة لامبيدوزا الايطالية بعد توقف استمر اربعة ايام، كما استؤنفت عمليات اجلاء مهاجرين الى مدن اخرى من ايطاليا بحسب السلطات المحلية. ووصلت اولى سفن المهاجرين الى لامبيدوزا في ساعات الصباح الاولى وعلى متنها 133 شخصا بينهم ثلاث نساء، فيما وصلت الثانية قرابة الساعة 06:00 تغ مع 113 مهاجرا اخرين.

وتمت مساعدة سفينة ثالثة وعلى متنها نحو مئة شخص صباح الاحد على بعد بضعة كيلومترات من سواحل الجزيرة الصغيرة بعد اطلاق صحافي ايطالي كان على متنها تحذيرا عبر الهاتف من تسرب كميات من المياه الى السفينة، بحسب المصدر نفسه.

ووصل نحو 400 شخص في المحصلة الى لامبيدوزا منذ استئناف وصول السفن خلال الليلة الماضية على متن اربع سفن مختلفة الا انه تم رصد خمس سفن اخرى قبالة شواطئ الجزيرة الصغيرة احداها كانت تعاني عطلا في المحرك. واصيب مهاجر تونسي بنوبة قلبية بعيد وصوله الا انه تم اسعافه على الفور من جانب الشرطيين ثم نقل الى مركز طبي حيث جرى انقاذ حياته.

وفي وقت استؤنف وصول المهاجرين، فإن عمليات اجلاء المهاجرين الموجودين على الجزيرة استؤنفت ايضا: فقد غادرت سفينة عسكرية يطلق عليها اسم سان ماركو الجزيرة قرابة الساعة 00:00 تغ وعلى متنها نحو 500 شخص.

وبعد ظهر الاحد، غادرت سفينة اكسيلسيور الجزيرة وعلى متنها 1730 شخصا يفترض ان يتم توزيعهم على مركزي استقبال في صقلية واخر في نابولي. وكانت اعمال الاجلاء هذه والتي اعلن عنها رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني الاربعاء خلال زيارته للجزيرة قد علقت الخميس بسبب رداءة الطقس. واعتبر برلوسكوني انه على الرغم من عمليات الاجلاء هذه فإن 2500 شخص كانوا لا يزالون في لامبيدوزا عصر الاحد.