أنقرة: التقى وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو ممثلا عن المعارضة الليبية في زيارة سريعة للعاصمة القطرية الدوحة وبحث معه مقترحات للتوصل الى هدنة بين المعارضة المسلحة والنظام الليبي.

اعلنت ذلك الخارجية التركية في بيان صحافي اليوم قالت فيه ان داوود اوغلو التقى عضو مجلس الوطني الانتقالي المعارض في ليبيا محمود جبريل في الدوحة امس الثلاثاء في نطاق جولة عربية استهلها بمملكة البحرين امس وسوريا اليوم.

واضاف البيان ان داوود اوغلو بحث مع جبريل امكانية التوصل الى هدنة بين المعارضة المسلحة وقوات العقيد الليبي معمر القذافي وفقا لمقترحات حملها مبعوث القذافي نائب وزير الخارجية الليبي عبدالعاطي العبيدي قبل يومين.

واوضح ان الوزير التركي نقل الى جبريل المسؤول عن العلاقات الخارجية في المجلس الانتقالي قلق تركيا الشديد حيال التظاهرات المناوئة لها التي احتشدت امام القنصلية العامة التركية في مدينة بنغازي بشرقي ليبيا حيث معقل الثوار. وبحسب البيان فان ممثل المعارضة الليبية اعرب الاسف لوقوع هذه التظاهرات واكد ان quot;المجلس الانتقالي ليس باستطاعته السيطرة على كل المجموعات المعارضةquot;.

وكان مبعوث القذافي قد وصل الى انقرة الاثنين الماضي قادما من اليونان في محاولة لفك العزلة الدولية عن النظام الليبي الذي يتعرض لحملة جوية وحصار بحري دولي لوقف القتال والاستجابة للمطالب بالرحيل.

وقالت وسائل اعلام تركية ان الرسالة الليبية تطلب وساطة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان مع المعارضة الليبية للتوصل الى هدنة والتفاوض على اجراء اصلاحات شاملة لكن مع بقاء القذافي زعيما للبلاد خلافا لما يطالب به الثوار. واوفد ادوغان لهذا الغرض مبعوثا خاصا الى مدينة بنغازي الليبية للتباحث مع المعارضة حول امكانية القبول بمقترح وقف اطلاق النار والتفاوض مع القذافي للتوصل الى حل للاقتتال.