لندن: أفاد تقرير للشرطة البريطانية اليوم أن المقاربة التي اعتمدتها بريطانيا لمنع التطرف العنيف في المملكة المتحدة لم تضر بالعلاقات بين افراد الشرطة والجاليات المسلمة.

وكشف التقرير عن ان لدى المسلمين في بريطانيا مستوى عاليا من الثقة في الشرطة اكثر من عامة البريطانيين مشيرا الى ان الجالية المسلمة في المملكة المتحدة استعادت توازنها وتماسكها بعد انتكاستها في اعقاب تفجيرات قطار لندن العام 2005.

واعتمدت الحكومة انذاك استراتيجية وقائية لمكافحة الارهاب فيما خلص التقرير الذي اعده معهد علوم الشرطة بجامعة (كارديف) الى ان المسلمين كانوا أكثر ايجابية تجاه الشرطة من عامة السكان في حين كان المسلمون الشبان الذين تقل أعمارهم عن 35 عاما أقل ايجابية تجاه الشرطة المحلية مقارنة مع أقرانهم الأكبر سنا.

وابدت الجالية المسلمة بحسب التقرير مستوى أعلى من القلق ازاء الفوضى وجرائم الكراهية والسطو مقارنة مع عموم البريطانيين.

وقال رئيس رابطة ضباط الشرطة ورئيس شرطة غرب (يوركشاير) السير نورمان بيتوسن في هذا الصدد ان quot;هذا التقرير مشجع للغايةquot; فيما استثمرت الشرطة البريطانية موارد كبيرة لاشراك المجتمع المحلي في استراتيجيتها الوقائية وأحرزت تقدما كبيرا في هذا الخصوص.

واضاف بيتوسن quot;اننا نعترف بأننا لا نزال نتعلم وأن لدينا المزيد من العمل للقيام به جنبا الى جنب مع شركائنا لنحقق انخراطا كاملا لجميع الجاليات ونمضي قدماquot; مشددا على ان الشرطة طالما اكدت ان منع التطرف هو عمل طويل الامد ولا يوجد له حلول سريعة. يذكر ان في بريطانيا نحو 1.6 مليون مسلم معظمهم من أصول باكستانية وهندية.