رصد المنسق الإقليمي لمشروع المراقبة بالأقمار الصناعية لما تبقى فى البرية من طيور quot;أبو منجلquot;الأصلع الشمالى المهددة بالإنقراض عبور المجموعة المتبقية المكونة من ثلاث طيور أراضى المملكة بسلام قادمة من المرتفعات الإثيوبية فى رحلة العودة الربيعية بعد أن أمضت فترة الشتاء هناك .


الرياض :رصد المنسق الإقليمي لمشروع المراقبة بالأقمار الصناعية لما تبقى في البرية من طيور quot;أبو منجلquot; الأصلع الشمالي المهددة بالانقراض، عبور المجموعة المتبقية المكونة من ثلاثة طيور أراضي المملكة بسلام، قادمة من المرتفعات الإثيوبية في رحلة العودة الربيعية بعد أن أمضت فترة الشتاء هناك.

وكان برنامج الرصد قد بدأ بالتنسيق مع الهيئة السعودية للحياة الفطرية، بمتابعة هذه الطيور بمجموعة يصل عددها إلى سبعة طيور منذ 2005، بعد اكتشاف ما تبقى منها في منطقة تدمر السورية، بعدما كان معتقداً بأنها انقرضت تماماً من البيئة الطبيعية.

وتعد هذه المجموعة المكونة من ذكر وانثيين آخر مستعمرة برية لهذا النوع في منطقة الشرق الأوسط، حيث تم رصد أول الطيور المعروف باسم quot;سلامquot; جنوبي مكة بنحو 70 كيلو مترا في 22/3/1432هـ، ثم تم رصد الطائر الثاني المعروف باسم quot;أوذينquot; شمال المدينة المنوّرة بنحو 170 كم في 26/3/1432هـ، ثم في منطقة قرب العيساوية جنوب القريات بالقرب من محمية الحرة يوم 28/3/1432هـ حتى وصوله منطقة تكاثره في سورية في 29/3/1432هـ. كما تم رصد الطائر الثالث المعروف بـ (زنوبيا) بمحمية الخنفة جنوب شرق منطقة تبوك في 20/3/1432هـ، إلى أن واصل رحلته إلى منطقة التكاثر في سورية، وبذلك يكون قد اكتمل وصول جميع الطيور الثلاثة المتبقية إلى أماكن تكاثرها بنجاح.