ارتفعت نسبة الإقبال على شراء أقمشة العباءات الرياضية بنحو 60% في السعودية، التي غالبًا ما يستعملنها لممارسة رياضة المشي، في وقت تعاني قرابة الـ 50% من السعوديات البدانة.


جدة: أوضح المدير التنفيذي لإحدى مؤسسات الأقمشة في جدة سالم بن سلمان لـ quot;إيلافquot; أن نسبة إقبال السعوديات على أقمشة العباءات الرياضية بلغ 60%، وخاصة من فئة ممارسات رياضة المشي، اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين 20 إلى 40 عاماً.

وتعاني الكثير من السعوديات البدانة أو الجسم غير المتناسق، بزيادة كتل دهنية في أماكن أكثر من أخرى، الأمر الذي يجعل المرأة السعوديةتلجأ إلى الرياضة، وأهمها رياضة المشي، أو لجوئها إلى عمليات جراحية.

ولأن أكثر الأندية الرياضية النسائية مرتفعة التكاليف، فغالباً ما تلجا السيدات إلى ممارسة رياضة المشي في الأماكن العامة، إلا أنهم يعانون مشكلة العباءة التي تعوق حركتهن وتزيد من تعبهن، الأمر الذي يجبر البعض منهن إلى المكوث في البيت أفضل من ممارستها الرياضة بسبب العباءة، بالرغم من ارتدائها ملابس رياضية تحت عباءتها.

وأكد بن سلمان أن أسعار هذه الأقمشة مناسبة ومتفاوتة حسب الموسم، وأن الطلب يزداد عليها، خصوصاً في فصل الصيف، ويتم استيرادها من الهند واندونيسيا، وهناك ألوان عدة منها تلائمعادات المجتمع وألوان السترات الرياضيةquot;.

وأضاف سلمان أن فكرة استيراد أقمشة عباءات رياضية جاءت من أجل تشجع الفتيات على البحث عن رشاقتهن وقدراتهن الداخلية،نتيجة توجه الكثير من السيدات بالسؤال عن أقمشة تناسبهن أثناء انضمامهن إلى النوادي الرياضية أو المشي في الممشى العام.

وأشار سلمان إلى أن هذه العباءات ليست عباءة فقط أو خط من خطوط الموضة،بقدر ما أنها تحمل رسالة تشجع الفتيات على البحث عن رشاقتهن وقدراتهن الداخليةquot;.

وأضاف سالم quot;إن فكرة استيراد أقمشة عباءات رياضية نبعت من توجه الكثير من السيدات بالسؤال عن أقمشة تناسبهن أثناء انضمامهن إلى النوادي الرياضية أو المشي، مشيرًا إلى أنه من هنا نبعت فكرة منتج يهدف إلى نشر رسالة اجتماعية وصحية، فهي ليست قماش عباءة فقط أو خط من خطوط الموضة، بقدر ما نتحمل رسالة تشجع الفتيات على البحث عن رشاقتهن وقدراتهن الداخليةquot;، مضيفًا quot;أحببنا أن ندخل في تحدي مع الذات، هل تستطيع السيدة في السعودية أن تمارس رياضتها وهي مرتدية العباءة؟quot;.

أما عن مواصفات تلك الأقمشة الرياضية فيقول بن سلمان quot;هناك أنواع مثلاً العباءة القطنية التيتمتاز باحتوائها على خيوط القطن بنسبة 60% والبوليستر 40%، حيث تمنح البرودة وإحساس الانتعاش، كذلك هناك قماش ITY الذي يحتوي على خيوط معالجة، توحي بأنها قطن، وتمتاز بالبرودة والنعومة والتمدد والانقباض، حسب الأجواء المحيطة، وهذه يمكن للسيدة أن تلبسها أثناء ممارستها الرياضة عبر الممشى العام لامتصاصها العرقquot;.

وتصل نسبة البدانة في السعودية إلى 50 %، حيث كشفت دراسة حديثة بأن نسبة البدانة عالية جدًا، خاصة لدى النساء في الفئة العمرية بين 30 و45 عامًا.