بارزاني مجتمعاً مع وفد صلاح الدين

بعد أيام من دعوات انطلقت من محافظة الأنبار العراقية الغربية السنية لتشكيل إقليم فيدرالي أعلنت شخصيات في محافظة صلاح الدين وعاصمتها تكريت اليوم عن تطلعها لتحويل المحافظة إلى إقليم أيضاً حيث أكد رئيس اقليم كردستان الشمالي مسعود بارزاني دعمه لهذا التوجه مشيرا الى ان الدستور يكفل لكل محافظة اقامة فيدراليتها.. فيما يعد ناشطو ومنظمو تظاهرات الاحتجاج لعقد مؤتمر لتنسيق تحركاتهم استعدادا لتنظيم تظاهرات عامة في انحاء البلاد في العاشر من الشهر المقبل بعد ثلاثة ايام من انتهاء مهلة المائة يوم التي حددها المالكي لتنفيذ الاصلاحات التي يطالب بها المحتجون.


شدد رئيس اقليم كردستان الشمالي مسعود بارزاني على دعم مطالب مواطني محافظة صلاح الدين وعاصمتها تكريت (170 كم شمال غرب بغداد) بتحويل المحافظة الى اقليم فيدرالي مشيرا الى ان الدستور العراقي يعطي هذا الحق لجميع المحافظات.. وقالquot; لذلك فإننا ندعم بقوة مطلب محافظة صلاح الدين وسنبذل الجهود والمحاولات لحل المشاكل والمعوقات التي تواجه المحافظة بصورة قانونيةquot;.

جاء ذلك خلال اجتماع لبارزاني في منتجع صلاح الدين (360 كم شمال بغداد) مع وفد رفيع المستوى يمثل محافظة صلاح الدين ضمّ الشيخ شعلان الكريم عضو مجلس النواب العراقي وأحمد عبدالله الجبوري محافظ صلاح الدين وعمار يوسف رئيس مجلس المحافظة ورئيس مجلس قضاء سامراء وعدد من اعضاء المجلس وقضاء سامراء.

وتحدث الشيخ شعلان الكريم خلال الاجتماع عن العلاقات التاريخية بين مواطني صلاح الدين وقضاء سامراء في إقليم كردستان مؤكدا اهمية تطوير هذه العلاقات.. ووصف فيدرالية إقليم كردستان بأنها انتصار كبير للاكراد. واشار الى ان محافظة صلاح تنظر بعين الاهتمام الى تطبيق هذا النظام في المحافظة التي تحتاج الى دعم بارزاني لتحقيق هذا الهدف. وأوضح ان المحافظة تعاني مشاكل ومعوقات كثيرة نتيجة سياسة التهميش التي تواجهها.

من جهته، أكد بارزاني ضرورة تطوير العلاقات التاريخية بين الجانبين مشيرا الى quot;الموقف الإيجابي لبعض الشخصيات السياسية والعسكرية لمحافظة صلاح الدين وقضاء سامراء في ثورة أيلولquot; الكردية التي طالبت في ستينات القرن الماضي بحقوق الاكراد وتمتعهم بإدارة أنفسهم.

وأوضح بارزاني ان الدول التي تطبق نظام الفيدرالية إستطاعت السيطرة على مشاكلها.. وقال ان وجود عدة أقاليم فيدرالية في العراق هو في مصلحة المركز وليس العكس quot;ولكن هناك بعض الأناس يفهمون الفيدرالية بشكل خاطئ وهي ليست كذلكquot;.

وشدد على ان مطلب مواطنية محافظة صلاح الدين بالفيدرالية طبيعي والدستور العراقي يعطي هذا الحق لجميع المحافظات.. وقالquot; لذلك فإننا ندعم بقوة مطلب محافظة صلاح الدين وسنبذل الجهود والمحاولات لحل المشاكل والمعوقات التي تواجه المحافظة بصورة قانونيةquot;.

ويعطي الدستور العراقي الحق لكل محافظة أو أكثر بإنشاء إقليم كما حددت المادة الرقم 119 منه طريقتين لهذه الخطوة وهما : أن يقدم طلبا بالاستفتاء عليه من ثلث الاعضاء في كل مجلس من مجالس المحافظات التي تريد تكوين الإقليم.. أو طلب من عُشر الناخبين في كل محافظة من المحافظات التي تريد تكوين الإقليم.

وتأتي هذه الدعوة لإقليم صلاح الدين بعد ثلاثة اشهر من دعوة أطلقها زعيم مجالس الصحوة في محافظة الأنبار (110 كم غرب بغداد) الشيخ أحمد أبو ريشة لتشكيل لجنة من أهل الحل والعقد لتدارس موضوع إنشاء إقليم فيدرالي من عدمه. لكن أبو ريشة أكد رفضه إنشاء إقليم على أساس طائفي، وقال quot;إذا وجدنا مصلحة في إنشاء إقليم فسنقيمه على أساس جغرافي ونرى أن محافظة كربلاء (الشيعية) هي الأقرب لمحافظة الأنبار في مسألة تكوين إقليم إداري يجمعهماquot;.

وأشار إلى أن الدستور يكفل حق إقامة إقليم لأي محافظة لكن هذا الموضوع يجب أن يُبحث بدقة لنرى إذا كانت هناك مصلحة للعراق أولاً ولمحافظتنا بالدرجة الثانيةquot;. لكن القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي رفضت بشدة الدعوة إلى تطبيق الفيدرالية في المناطق السُنّية معتبرة أنها تهديد لوحدة العراق. ورأى عضو العراقية مصطفى الهيتي أن هذه الدعوة هي لتقسيم العراق وإضعافه وتكريس الطائفية كما أنها تخالف المادة السابعة من الدستور التي تحظر تكريس الطائفية.

كما أبدى التحالف الوطني (الشيعي) استغرابه الشديد من الدعوة إلى إنشاء إقليم سُنّي، quot;لأن من يدعون اليوم إلى إنشاء هذا الإقليم هم أنفسهم من رفض سابقاً إقامة إقليم في جنوب العراق ذي الغالبية الشيعيةquot; كما قال النائب عن التحالف ياسين مجيد. وأضاف ان هذه دعوات خطرة تستبطن مشاريع تقسيم تهدد وحدة العراق وسيادته واستقلال وتقف خلفها أجندات إقليمية خارجية غير مرتاحة لما يجري في العراق.

وقبل عامين، انطلقت دعوات في محافظة البصرة الجنوبية لتحويل المحافظة الى اقليم فيدرالي لكنها فشلت في المضي قدما لتنفيذ هذا المشروع نظرا لعدم حيازته على القدر الكافي من المؤيدين بين مواطني البصرة.

ناشطو الاحتجاجات العراقية يعدّون لمؤتمر لتنسيق تحركاتهم

يعد ناشطو ومنظمو تظاهرات الاحتجاجات لعقد مؤتمر لتنسيق تحركاتهم استعدادا لتنظيم تظاهرات عامة في انحاء البلاد في العاشر من الشهر المقبل بعد ثلاثة ايام من إنهاء مهلة المائة يوم التي حددها رئيس الوزراء نوري المالكي لتنفيذ الاصلاحات التي يطالب بها المحتجون.

واشار ناصر الياسري الناطق باسم حركة 15 شباط الشبابية الى انه quot;يوما بعد يوم يزداد الخناق على رقاب الخانعين أمام الاحتلالين الأميركي والإيراني والمحتمين بهم في المنطقة الخضراء غير أن هؤلاء الأذلاء كانوا وما زالوا مستأسدين على أبناء جلدتهم وهذا هو ديدن الجبناء واللصوص وقطاع الطرق لقد اقترب يوم العاشر من حزيران والذي سيكون بعون الله يوم الفصل والقصاص وحدا فاصلا لكل الذين شاركوا في إذلال هذا الشعب. فلقد اشترك الجميع في هذه الجريمة ولن نستثني أحدا ممن اشتركوا في حكومة المحاصصة الطائفية الفاسدةquot; على حد قوله في تصريح صحافي تلقته quot;ايلافquot; اليوم.

واضاف انهم quot;إسلاميون... ليبراليون... علمانيون... وبعض أدعياء الوطنية وقد جرى كل هذا تحت نظر وأسماع مؤسساتنا الدينية الرشيدة لهذا كله ومن أجل التهيئة والتحضير ليوم الخلاص في العاشر من حزيران القادمquot;.

واضاف انه quot;من اجل توحيد خطاب وأهداف المنفضين في كل أنحاء العراق من شماله الى جنوبه وبكل فئاته وقومياته عربا وكردا... تركماناً وكلدو آشوريين.... مسيحيين ومسلمين... صابئةً وآيزيدين.... بهائيين وشبكا لهذا يقترح أعضاء حركة 15 شباط عقد مؤتمر تحضيري للمنظمات والحركات الشعبية كلّها والتي اشتركت والتي سوف تشترك مستقبلاً في دعم ومؤازرة انتفاضتنا هذه علما ان هذا المؤتمر سيكون مؤتمرا وطنيا بحتاً وسوف لم ولن نسمح لأي جهة غير عراقية أو أي جهة حكومية أو حزبية أو دينية المشاركة فيه او التأثير في قراراته والتي ستكون ملزمة لكل المشاركين فيهquot;.

واكد ضرورة ان يسبق هذا المؤتمر عقد اجتماع تحضيري مصغر يتم فيه مناقشة ودراسة أسماء المنظمات المشاركة والأشخاص والفعاليات الشعبية والجماهيرية التي ستدعى إليه حتى لا نسمح للمندسين وجواسيس النظام في التغلغل بين صفوف هذا المؤتمر وبالتالي بين المتظاهرين كذلك سنعمم أسماء من أسهموا في رفع التقارير إلى الجهات الامنية والاستخباراتية من الصحافيين والكتاب والمثقفين ممن ارتضوا ان يكونوا كلاب حراسة للقابعين في المنطقة الخضراءquot;.

وقال ان حركة 15 شباط ترى ان الإسراع في عقد المؤتمر وفي اقرب وقت ممكن سيفّوت على الأجهزة الأمنية وعصابات المنطقة الخضراء فرصة العمل على إفشال تظاهرات العاشر من حزيران القادمquot;. واضاف quot;لذا سنحاول وخلال الأيام المقبلة الاتصال بالفعاليات الشعبية وفي كافة المحافظات من اجل ترشيح مندوبيها لهذا المؤتمر على ان لا يتجاوز عدد المدعوين لهذه المؤتمر أكثر من ثلاثين مندوبا وذلك لضعف الإمكانيات المادية في الوقت الحاضر علما ان كافة تكاليف عقد هذين المؤتمرين ستكون من خلال تبرعات الأعضاء المشاركين فيه. علماً أننا نرفض قبول اي مبلغ ومن أي جهة مهما كانت ولاءاتها الوطنيةquot;.

واوضح الياسري ان الحركة ترى ان لصحيفة quot;كتاباتquot; الالكترونية الدور الكبير في دعم وتحشيد الرأي العام لنصرة هذه التظاهرات الشبابية ولذلك تقترح ان يكون السيد اياد الزاملي رئيس تحريرها ناطقا رسميا للمؤتمر ورئيس فخريا له اعتزازا وتكريما من شباب ساحات التحرير في كل مكان من العراق.

نداء شباب نصب الحرية الى العراقيين

ومن جهتهم وجه شباب نصب الحرية الذي تقام تحته تظاهرات الاحتجاج وسط بغداد نداء الى الطلبة والشباب العراقيين قالت فيه ان امتحان الوطن هو أقدس امتحان والنجاح في الدفاع عنه وصيانته من الخراب الذي ألحقه به السياسيون هو شهادة نجاح في كل الدروس والكتب.

واضافوا quot;لقد ولى زمن الخوف الذي أسكتت فيه اصوات الجامعات لتكون مثل قطيع في حظيرة القائد وحزبه الاوحد فقد اقسمنا نحن شباب نصب الحرية زملاءكم في جامعات العراق ان لا نجعل القتلة والسارقين والمتنفذين يعيدون الينا الخوف الذي حولوه الى ارهاب مدافعين عنه مثل ماحدث في فضيحة تهريب المجرمين من سجن البصرة واختفاء المسؤولين عن ذلك تحت حماية وصمت حكومي وسياسي وبرلمانيquot;.

وطالبوا السلطات بتفسيرات مقنعة عن quot;تصاعد الفلتان الامني واستمرار النهب والسرقة باسم الشعب دون تقديم المفسدين الكبار اصحاب الصفقات المليونية الى القضاء بل جرى تهريب كل واحد من هؤلاء بطريقة ممسرحة لعب القضاء العراقي دور المتواطئ للاسف.. واستمرار المحاصصة وتكريس الطائفية وإرغامنا على القبول بها كأمر واقع لابديل منه.. واستمرار المزورين في شغلهم لمناصب مهمة كان الشعب وطاقاته هو الأجدر بها في الوقت الذي كان المفترض ان يحاسبوا على جريمة التزوير هذه.. واستمرار حكومة المالكي بتسويف الحقائق واستمرار رئيسها من خلال مؤتمراته الصحافية بنفسه الطائفي وتهديده للبلاد بإغراقها بالفوضى السياسية اذا لم تستجب الكتل السياسية في تنفيذ رغباته الشخصية.. اضافة الى استمرار تردي الخدمات وفضائح مفردات الحصة التموينية وهي قوت وخبز الشعب الذي ساعدت هذه الحكومة في التلاعب به من خلال صفقات المواد التالفة والمنتهية صلاحية استعمالهاquot;.

واكدوا في بيان اليوم ان كل هذا quot;يعطي لأصواتنا شرعية الدفاع عنها وعن الشعب امام جبروت هؤلاء القتلة واللامبالين بحياتنا التي اختزلوها في مهاترات سياسية ، لم ولن يهمهم فيها لو خسر البلد كل ابنائه وبناته ومبدعيه وعلمائه طالما هم بقوا على كرسي السلطة والتسلط المختوم بدماء وحرمان ومعاناة كل ابناء العراق واهلهquot;. وفي ندائهم الى الشباب العراقيين قالوا quot;ايها الشباب لن يغفر لنا الوطن اذا تركناه وحيدا اسيرا في سجن هؤلاء فجُمع ساحة التحرير هي امتحانات في اختبار الامتحان الكبير يوم 10 حزيران لكي نجعلها جمعة نسقط فيها حكومة ضحكت على آلامنا وسخرت منها وحولتها الى تهم نساق عبرها الى معتقلات لاتليق الا بهم وبميليشياتهم وبأسيادهم.

وحق الوطن وحق الشهداء والمحرومين والابرياء المغيبين في سجونهم ستكون منصة ساحة التحرير هي الحكم والحاكم وهي الجامع والجامعة تجمعنا كلنا لنساهم في تحرير مستقبلنا من أيدي سراق وقتلة العراق الجددquot;.

ومن جانبها قالت مجموعة ( لن ننتظر 100 يوم) على صفحات الفيسبوك quot;ندعو جميع فئات الشعب ، وخاصة طلبة الجامعات، والمثقفين ، للمشاركة في تظاهرة العاشر من حزيران القادم ، من أجل إسقاط حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي ، وتشكيل حكومة جديدة ، تتناسب مع طموحاتنا كبلد يحتاج إلى بناة نزيهين ، لا فاسدين ومتسترين على الفساد. ونحث الجميع على الالتزام بالقانون ، وإعطاء الصورة المناسبة عن الشباب العراقي الواعي والمسؤول ، والتعامل مع رجال الجيش والشرطة على أنهم أخوة لنا ويشاركوننا في هذا الوطن ، وتفويت الفرصة على كل من يريد إعطاء صورة مشوهة عن المتظاهرينquot;.

جمعة القرار والرحيل

وتأتي هذه النداءات بالتوازي مع تحضيرات للتحشيد لما اسماها الناشطون بالانتفاضة الثانية وذلك في جمعة quot;القرار والرحيلquot; يوم العاشر من الشهر المقبل بعد ثلاثة ايام من انتهاء مهلة المائة يوم التي اعلنها المالكي ووعد بها الشعب العراقي لانجاز الاصلاح المنشود quot;لكنه فشل في تحقيق مطالبه المشروعة في الامن والخدمات والقضاء على الفسادquot; كما قال احدهم.

واضاف ان مكتب القائد العام للقوات المسلحة قد كلّف اللواء قاسم عطا الناطق باسم قيادة عمليات بغداد وبالتعاون مع الأجهزة الأمنية والاستخباراتية أعداد قائمة بأسماء الصحافيين والناشطين الذين ينظمون التظاهرات التي تشهدها بغداد وباقي المدن العراقية منذ الخامس والعشرين من شباط (فبراير) الماضي والتي اطلق عليها الانتفاضة الاولى.

وتضم هذه القائمة حوالى 250 صحافيا وناشطا سيجرى التعامل معهم أمنياً إما بإلقاء القبض عليهم مثلما حدث لرئيس حركة 15 شباط الناشط حسن جمعة أو تهديدهم بالاعتداء عليهم كما واجه كمال جبار عضو حركة كفى تحسبا ليوم جمعة القرار والرحيل وذلك من اجل الحيلولة دون انتشار تظاهرات الاحتجاج في عموم محافظات البلاد مثلما حدث في جمعة الغضب العراقي في شباط الماضي.

واضاف الناشط ان تكريس الطائفية في إدارة البلاد والأجهزة الأمنية وتفشي الفساد وانعدام الامن والخدمات يدفع العراقيين الى المطالبة برحيل الحكومة الحالية وسحب الثقة عنها في التظاهرات الاحتجاجية التي يجري التحضير والاستعداد لها عبر ندوات واجتماعات تقيمها حركات شبابية في عدد من مدن العراق. كما سيتم خلال الايام القليلة المقبلة تنظيم اجتماع موسع لهذه الحركات للتداول والتنسيق وتوحيد الخطاب والمطالب والدعوة للمشاركة الواسعة في احتجاجات quot;جمعة القرار والرحيل quot; في ساحة التحرير في بغداد وساحات مدن العراق كافة والتي سيصاحبها تنظيم اعتصامات مفتوحة تطالب مجلس النواب بسحب الثقة عن حكومة المالكي وتكليف غيره بتشكيل حكومة جديدة من الكفاءات والتكنوقراط.

وكان المالكي قد حدد في السابع والعشرين من شباط الماضي بعد يومين من الاحتجاجات التي عمت مدن العراق مدة مائة يوم للوزارات والمؤسسات الحكومية لتحسين أدائها وتطوير الخدمات في البلاد. ولوح المالكي بالمطالبة بإقالة الحكومة في حال عجزها عن تحقيق المشاريع بعد مهلة المائة يوم مؤكدا أن المهلة تشمل مجلس النواب أيضا موضحا أن رئيس الوزراء من حقه المطالبة بإجراء انتخابات مبكرة. كما هدد رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي هدد عقب تلك التظاهرات التي شهدتها البلاد بسحب الثقة من الحكومة الحالية وإسقاطها ما لم تلب مطالب المواطنين، فضلاً عن سحب الثقة من كل وزير لا يستطيع تنفيذ نسبة 75% من البرامج الموضوعة لوزارته.

وتشهد محافظات العراق منذ 25 شباط (فبراير) الماضي تظاهرات احتجاج تطالب بالإصلاح والتغيير والقضاء على الفساد المستشري في مفاصل الدولة وتوفير الخدمات العامة ينظمها ناشطون وشباب من طلبة الجامعات ومثقفون مستقلون عبر مواقع التواصل الاجتماعي في شبكة الإنترنت.