القاهرة:قضت المحكمة الادارية الاحد بتجريد مصري قبطي يقيم بالولايات المتحدة من جنسيته والزمت وزارة الداخلية بتنفيذ هذا الحكم، بحسب وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية.

وقالت الوكالة ان المحكمة قضت quot;بسحب الجنسية المصرية عن المحامي القبطي موريس صادق المقيم بالولايات المتحدة وشطب اسمه من جداول العضوية بنقابة المحامين بسبب تحريضه الدائم على مصر الذي يعد بمثابة خيانة عظمىquot; للبلاد.

وكان أحد المحامين اقام دعوى طالب فيها بسحب الجنسية عن صادق وشطبه من عضوية نقابة المحامين متهما اياه بانه quot;دائم التحريض للقوى الدولية ضد مصر وإثارة الفتن بدعوته إلى تقسيم البلاد ما بين المسلمين والمسيحيين والى فرض الوصاية الدولية على مصر وقطع معونات مخصصة لها من جانب دول أجنبيةquot;، وفق الوكالة.

والزمت المحكمة وزارة الداخلية، بوصفها جهة الإدارة المختصة بتنفيذ الحكم بالإضافة إلى إلزام نقابة المحامين بشطب صادق من عضويتها.

وأكدت المحكمة في أسباب حكمها، وفق الوكالة المصرية، انه quot;ثبت لديها ارتكاب المحامي موريس صادق لما هو منسوب إليه من اتهامات والتي تعد خيانة عظمى ( للبلاد) من خلال إدارة الجمعية الوطنية القبطية الأميركية التي يرأسها والتي تشن حملات تحريضية ضد وطنه الأم مصر وتدعو إلى احتلال البلاد عسكريا وفرض وصاية دولية عليهاquot;.

وأضافت المحكمة، حسب وكالة انباء الشرق الاوسط، أن quot;موريس صادق سعى لدى دولة أجنبية وهي إسرائيل داعيا إياها لاحتلال الأراضي المصرية والنزاع على سيادة مصر على آراضيها ووضعها تحت وصاية دوليةquot;.

ونادرا ما تصدر قرارات في مصر بتجريد مواطنين من جنسيتهم.