القاهرة: قرر المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية عدم التواجد نهائيا في مناطق تظاهرات اليوم الجمعة.

ودعا المجلس الأعلى للقوات المسلحة كل المصريين لمراعاة الحيطة والحذر خاصة مع ما يتردد من احتمالات قيام عناصر مشبوهة بمحاولة تنفيذ أعمال تهدف إلى الوقيعة بين أبناء الشعب المصري وقواته المسلحة، علما بأن القوات المسلحة اتخذت قرارا بعدم التواجد في مناطق التظاهرات نهائيا درءا لهذه المخاطر واعتمادا على شباب الثورة والذي سيتولى التنظيم والتأمين إحساسا منه بمسئوليته التاريخية نحو المصالح العليا لمصر، وفقا لبيان للمجلس.

وقال المجلس في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك quot;إيمانا من المجلس الأعلى للقوات المسلحة باستمرار التواصل مع الشعب المصري العظيم وشباب الثورة وتأكيدا لثوابت القوات المسلحة المصرية تجاه ثورة 25 يناير العظيمة يؤكد المجلس الأعلى للقوات المسلحة على ما يلى:

(1) حق التظاهر السلمي مكفول لأبناء هذا الشعب العظيم الذي أعاد كتابة تاريخ مصر الحديثة من خلال ثورته السلمية التي أبهرت العالم أجمع.

(2) ان القوات المسلحة المصرية هي من الشعب وله، وان حمايتها للثورة منذ انطلاقها كان إيمانا منها بهذا المبدأ.

(3) ان القوات المسلحة لم ولن تستخدم العنف أو تطلق رصاصة واحدة تجاه أبناء هذا الوطن الغالي.quot;

ويذكر أن 12 ائتلافا وحركة سياسية كانت قد قررت عدم المشاركة في التظاهر يوم 27 مايو تحت شعار quot;جمعة الغضب الثانيةquot;. وقالت في بيانها quot;إنها لن تكون جمعة غضب ولكنها ستكون جمعة الخطر على مصرquot;. وأضافت أن الدعوات للتظاهر تضمنت دعوات لتشكيل مجلس رئاسي مدني في ميدان التحرير ولاختيار كل قيادات القوات المسلحة بالانتخاب.

وفي المقابل دعا ائتلاف شباب الثورة المصريين للمشاركة في تظاهرات يوم الجمعة. كما دعت الجمعية الوطنية للتغيير إلى جمعة quot;لا لسرقة الثورةquot;. ومن جانبها أعلنت حركة شباب 6 أبريل أن الدعوة لجمعة إنقاذ الثورة التي أطلقتها مستمرة في حال عدم تلبية مطالبها وأهمها حل المجالس المحلية.

ومن جهته دعا الناشط المصري وائل غنيم للنزول للتظاهر في quot;جمعة الغضب الثانيةquot; قائلا على صفحته الشخصية على quot;فيسبوكquot;: quot;النزول بكره للتسريع من محاكمة الفاسدين وقتلة الشهداء والدعوة لعودة الأمن والمطالبة بسرعة علاج المشاكل الاقتصادية وعلاج المصابين وتعويض وتكريم أسر الشهداء والتأكيد على أن الحماس لسه موجود والثوار لسه بيطالبوا بحقوقهم مهمquot;.

وصرح اللواء محمد العصار مساعد وزير الدفاع وعضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، أن المجلس يعد الشعب المصري بالعمل على تحقيق أهداف الثورة، لأنها من أولويات المجلس وعلى أساسها يتخذ كل إجراءاته لصالح الوطن.

بينما دعا اللواء أركان حرب محمود حجازى رئيس هيئة التنظيم والإدارة بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة، الشعب المصري إلى ضبط النفس، والمطالبة بحقوقه عن طريق التظاهر السلمي، والالتزام بمبادئ الثورة الراقية، والمحافظة على أمن الوطن، وعدم الإخلال بالنظام، أو تعطيل المرور، أو خرق حظر التجوال، حتى لا يتعرض المواطن للعقوبات القانونية.