إئتلاف شباب الثورة في مصر يتراجع عن quot;مليونية الغضب الثانيةquot;

القاهرة: بدأ الالاف من المصريين بالتوجه منذ صباح اليوم الى quot;ميدان التحريرquot; للتظاهر وسط مخاوف من وقوع عمليات تخريبية. ويرفع منظمو مظاهرات اليوم شعارات تطالب بتصحيح مسار الثورة وتشكيل مجلس رئاسي مدني لتنفيذ جميع اهدافها بالاضافة الى اجراء نقاش مجتمعي موسع قبل اصدار التشريعات والقوانين.

كما يطالب المتظاهرون ايضا بسرعة محاكمة الرئيس المصري السابق وجميع رموز نظامه ومصادرة كافة اموالهم واسترجاعها لصالح الشعب ومحاكمة المسؤولين عن قتل العديد ممن شارك في الثورة وعلى رأسهم وزير الداخلية الاسبق اللواء حبيب العادلي وتطهير جهاز الشرطة واعادة الامن والامان الى الشارع المصري.

وتدعو تظاهرة اليوم الى تطهير المحليات وانتخاب المحافظين وتطهير كافة وسائل الاعلام والافراج عن جميع المعتقلين السياسيين الذين اعتقلوا سواء قبل ثورة 25 من يناير او بعدها واسترجاع اموال الشعب المنهوبة ومحاكمة كل من شارك او ساهم او تواطأ في نهب ثروات البلاد.

ويطالب المتظاهرون ايضا بتحقيق الاشراف القضائي والحقوقي الكامل على quot;جهاز الامن الوطنيquot; الذي تم استحداثه بوزارة الداخلية كبديل ل quot;جهاز مباحث امن الدولةquot; المنحل بالاضافة الى الغاء احالة المدنيين الى القضاء العسكري واعادة محاكمة جميع المحكوم عليهم بأحكام عسكرية وتحويلهم للمحاكم المدنية.

ويمثل المتظاهرون عددا من القوى والتيارات السياسية من بينها حركة quot;6 ابريلquot; وquot;حزب المصريين الاحرارquot; تحت التأسيس وquot;حزب مصر الحريةquot; تحت التأسيس وquot;الحزب الناصريquot; وquot;الجبهة الحرة للتغيير السلميquot; وquot;ثوار ماسبيروquot; وquot;شباب جماعة الاخوان المسلمينquot; وquot;حملة دعم البرادعيquot; وquot;جبهة انقاذ مستقبل مصرquot; وquot;اتحاد شباب الثورةquot; وquot;حركة شباب 25 ينايرquot; وحركة quot;شباب العدالة والحريةquot; وحركة quot;فداكي يامصرquot; وquot;لجنة الحرياتquot; بنقابة المحامين وشباب quot;الاتحاد القوميquot;.

وكانت العديد من الاحزاب والتيارات السياسية الاخرى من بينها حزب quot;الوفدquot; وحزب quot;السلام الديمقراطيquot; وquot;جماعة الاخوان المسلمينquot; وتحالف quot;ثوار مصرquot; وquot;شباب ثورة مصر الحرةquot; وquot;ائتلاف العاملين بالدولةquot; وquot;جمعية محبي مصرالسلامquot; وquot;الجماعة الاسلاميةquot; وحزب quot;شباب التحريرquot; وquot;مجلس امناء الثورةquot; وquot;الجماعة السلفيةquot; وquot;لجنة الاغاثة الميدانيةquot; وquot;اللجنة التنسيقية للثورةquot; وquot;ائتلاف الوعي المصريquot; عارضت هذه المظاهرات.

وفي الميدان والمناطق المحيطة به تم تعليق لافتات كبيرة على حدوده للتعبير عن المطالب من بينها quot;الشعب يريد محاكمة علنية وسريعة لرموز الفسادquot; وquot;الشعب يريد اقالة نائب رئيس مجلس الوزراء يحيى الجمل والوزراء المحسوبين على النظام السابقquot; وquot;الشعب يريد تحديد اختصاصات جهاز الامن الوطني وجعله جهازا للمعلومات فقطquot;.

وقام المحتشدون بوضع حواجز حديدية في اول شارع quot;قصر النيلquot; وآخر شارع quot;القصر العينيquot; امام مبنى quot;الجامعة الأميركيةquot; وامام مسجد quot;عمر مكرمquot; ومبنى quot;الجامعة العربيةquot; ومبنى quot;المتحف المصريquot; وجميع الشوارع المؤدية للميدان للتأكد من عدم تسلل اي عناصر مخربة او خارجة عن القانون اليه. فيما انتشر الشباب على مداخل الميدان للتأكد من هوية الوافدين للمشاركة في جمعة اليوم وتفتيشهم والتأكد من عدم حملهم اية اسلحة او آلات حادة.

وخلى quot;ميدان التحريرquot; تماما من اي وجود عسكري او شرطي وذلك بعد ان اعلن quot;المجلس الاعلى للقوات المسلحةquot; امس الخميس عدم التواجد نهائيا في مناطق التظاهرات التي سيتم تنظيمها اليوم والاعتماد على شباب الثورة في تولي التنظيم والتأمين وذلك لتنمية الاحساس بالمسؤولية التاريخية نحو مصالح البلاد لديهم وسيقتصر دور القوات المسلحة على تأمين المنشآت المهمة والحيوية للتصدي لاى محاولات للعبث بأمن مصر.

وطالب quot;المجلس الاعلى للقوات المسلحةquot; بمراعاة الحيطة والحذر خاصة مع ما يتردد من احتمال قيام عناصر مشبوهة بمحاولة تنفيذ اعمال تهدف الى الوقيعة بين ابناء الشعب المصري وقواته المسلحة كما شدد على ان quot;القوات المسلحة لم ولن تستخدم العنف ضد المتظاهرين او اطلاق الرصاص تجاه ابناء الوطنquot;.

واكد بيان للمجلس العسكري quot;ان حق التظاهر السلمي مكفول لابناء هذا الشعب العظيم الذي اعاد كتابة تاريخ مصر الحديثة من خلال ثورته السلمية التي ابهرت العالم اجمع وان القوات المسلحة المصرية من الشعب وله وحمايتها للثورة منذ انطلاقها كان ايمانا منها بهذا المبدأquot;.

في الوقت ذاته ناشدت اربعة احزاب مصرية هي حزب quot;الجبهة الديمقراطيةquot; وquot;المصري الديمقراطي الاجتماعيquot; تحت التأسيس وحزب quot;المصريين الاحرارquot; تحت التأسيس وquot;مصر الحريةquot; تحت التأسيس في بيان مشترك لها اليوم القوات المسلحة حماية المظاهرات السلمية وضمان سلامة وامن المتظاهرين والعمل على الحيلولة دون وقوع اية اعتداءات ضدهمquot;.