الامم المتحدة: شدد رئيس الجمعية العامة للامم المتحدة جوزيف ديس اليوم على ان فلسطين لن تنال عضوية الامم المتحدة اذا استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (فيتو) ضدها في مجلس الامن حتى في حال اعتراف ثلثي اعضاء الجمعية بها.
ونفى ديس في مؤتمر صحافي امكانية ان تنال فلسطين عضوية الامم المتحدة في حال رفض طلبها في مجلس الامن بناء على استخدام الولايات المتحدة لحق النقض.

كما نفى في رده على سؤال اضافي وجود أي وسيلة اخرى للقيام بذلك.

وقال ديس انه في الوقت الذي تمتلك فيه الجمعية العامة للامم المتحدة quot;القول النهائيquot; بشأن العضوية عقب حصول الطلب على اغلبية الثلثين الا ان عملية قبول الاعضاء الجدد طبقا لميثاق الامم المتحدة تمر بعدة مراحل اهمها مجلس الامن.
واوضح ان الخطوة الاولى هي ان على المتقدم للحصول على عضوية الامم المتحدة تقديم طلب الى الجمعية العامة يعلن فيه قبوله لبنود ميثاق المنظمة الدولية واحترامه لالتزاماتها.

واضاف ان الخطوة الثانية هي ان يبحث مجلس الامن الطلب بحيث يجب ان يحصل على تأييد تسعة أصوات على الاقل مع عدم استخدام أي من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن لحق (فيتو) ضده.
وتابع انه في الخطوة الثالثة يكون لدى الجمعية العامة القرار النهائي بشأن قبول الطلب وذلك في حال وجود توصية من مجلس الامن بذلك.

واشار ديس في هذا الصدد الى ان قرار الجمعية العامة رقم 181 لعام 1947 الذي يدعو quot;لاقامة دولتين احداها عربية والاخرى يهودية مع نهاية الانتداب البريطاني في فلسطينquot;.

وقال انه على علم بان الفلسطينيين يعملون على مستويات مختلفة من بينها المستوى الثنائي لنيل الاعتراف بدولتهم حيث تعترف 112 دولة حتى الآن بالدولة الفلسطينية.
وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما المح الاسبوع الماضي الى ان الولايات المتحدة لن توافق على الاعتراف بفلسطين في مجلس الامن.

وقال ديس الرئيس السابق لسويسرا في هذا الشأن quot;لا يمكننا ان نلوم احدى الدول الاعضاء لاستخدام حقوقها التي منحتها اياها تلك المؤسسة بغض النظر عن شعبيتهاquot;.