رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في لقاء سابق

باريس: أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة ان امن رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري quot;اولوية بنظر فرنساquot; شانه شان امن سائر السياسيين اللبنانيين، تعليقا على معلومات صحافية افادت عن احتمال ان يكون تعرض لمحاولة اغتيال.

وسئل المتحدث باسم الخارجية برنار فاليرو خلال لقاء صحافي عما اذا كان سعد الحريري في وضع لجوء في فرنسا كما افادت انباء صحافية فرد ان quot;الحريري غالبا ما ياتي الى فرنسا. يكون هنا يوما، يغادر في اليوم التالي. لا معلومات خاصة لدي بهذا الصددquot;.

وتابع quot;في المقابل، موقف فرنسا الثابت بصورة عامة هو ان امن الحريري كامن اي مسؤول سياسي لبناني اخر، كما امن لبنان باسره، اولوية بنظر فرنساquot;.

وكانت صحيفة ليبيراسيون الفرنسية افادت الجمعة ان سعد الحريري بات quot;لاجئاquot; في فرنسا بعدما استهدف قبل اسبوع في لبنان بمحاولة اغتيال من قبل النظام السوري بحسب ما ورد في الصحيفة.

واوضحت الصحيفة ان واشنطن والرياض اعطتا تعليمات لرئيس الوزراء السابق بعدم العودة الى لبنان اثر تقارير لاجهزة الاستخبارات الاميركية والسعودية تفيد بان حياته في خطر.

والحريري نجل رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري الذي تم اغتياله في 14 شباط/فبراير 2005 في بيروت وهو من ابرز اركان المعارضة في لبنان حيث تم مؤخرا تشكيل حكومة يهيمن عليها حزب الله المدعوم من سوريا وايران.