تونس: أفادت منظمة هيومن رايتس ووتش الخميس عن وقوع اعمال عنف اسفرت عن مقتل ستة اشخاص في مخيم للاجئين في جنوب تونس في الشهر الفائت ودعت تونس الى ضمان حماية افضل للاجئين الاجانب الفارين من احداث ليبيا. وقالت المنظمة الحقوقية في بيان ان ستة اشخاص على الاقل قتلوا في عدة حوادث في مخيم الشوشة في ايار/مايو.

واشارت الى انها تمكنت من جمع شهادات افادت quot;ان احداث العنف التي جدت في 6 و22 و24 ايار/مايو يتقاسم مسؤوليتها بشكل متفاوت كل من الجيش التونسي وقوات الحرس الوطني وسكان المخيم وبعض التونسيين من مدينة بنقردان المجاورةquot;.

وصرح نائب مدير قسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا في هيومن رايتس ووتش جو ستورك quot;ان سكان المخيم الفارين من العنف في ليبيا والمتحدرين من دول اخرى وخاصة دول افريقيا جنوب الصحراء هم اكثر المدنيين ضعفاquot;.

وتابع quot;يجب على السلطات التونسية ان تحمل كل طرف متورط في استخدام القوة المفرطة وغير المبررة ضد الآخرين في مخيم الشوشة مسؤوليته وان تعمل على حماية افضل داخلهquot;. ومع حلول 21 حزيران/يونيو استقبل مخيم الشوشة 3027 اجنبيا من 27 دولة اغلبهم من افريقيا جنوب الصحراء. والجاليات الاكبر هي الصومالية والاريتيرية والسودانية والاثيوبية بحسب هيومن رايتس ووتش.