الرياض :يعقد بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية يوم الثلاثاء القادم الاجتماع السادس عشر للجنة سلامة الأغذية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .
وستناقش اللجنة الملاحظات الواردة حول دليل إجراءات الرقابة على الأغذية عبر منافذ دول المجلس، والإجراءات المتخذة من كل دولة من الدول الأعضاء حيال الإخطار الموحد بشأن الدليل للجنة التدابير الصحية والصحة النباتية التابعة لمنظمة التجارة العالمية , إضافة إلى الإجراءات المتخذة من قبل دول المجلس للتعامل مع بكتيريا الخضار الأوروبية، والوقوف على أهم الإجراءات المتخذة للحد من آثار كارثة اليابان فيما يتعلق باستيراد المواد الغذائية والاستهلاكية .
كما ستدرس اللجنة مشروع إنشاء هيئة خليجية موحدة لسلامة الغذاء، ونظام الإنذار السريع الخليجي للغذاء، والقانون الموحد للغذاء في دول المجلس، وما تم حيال تنفيذ قرار المجلس الوزاري بشأن حث الدول الأعضاء على إنشاء هيئة عامة للغذاء داخل كل دولة من دول المجلس، بالإضافة لبعض المقترحات الواردة من الدول الأعضاء.
الجدير بالذكر أن هذه اللجنة وافق على تشكليها المجلس الوزاري في دورته ( 79 ) ، وأقر لائحتها التنظيمية، وصادق عليها المجلس الأعلى في دورته ( 23 ) ، وترفع هذه اللجنة توصياتها مباشرة إلى المجلس الوزاري لمجلس التعاون.