باريس: اعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه مساء الاحد ان اللجنة الرباعية الدولية من اجل الشرق الاوسط ستجتمع في واشنطن في تموز/يوليو المقبل، مؤكدا من جهة اخرى ان اقتراح باريس استضافة مؤتمر للسلام لم يصرف النظر عنه.

وقال جوبيه لاذاعة quot;ار تي الquot; الفرنسية انه quot;في 11 تموز/يوليو، اظن انه في 11 تموز/يوليو ولكن لا بد من التحقق من ذلك، سيعقد في واشنطن اجتماع للرباعية من اجل ان تتم، انطلاقا من خطاب (الرئيس الاميركي باراك) اوباما والاقتراح الفرنسي، دعوة الاطراف الى الاجتماعquot;.

ولم يوضح الوزير على اي مستوى سيعقد اجتماع اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة. واضاف جوبيه ان quot;المبادرة لم تمت واذا ما نجح الامر فسيعقد مؤتمر السلام الذي اقترحته فرنساquot;.

وكان الرئيس الاميركي اعلن في 19 ايار/مايو وللمرة الاولى تأييده لقيام دولة فلسطينية على اساس حدود العام 1967 مع تبادل اراض بالتوافق بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي، الا ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو سارع الى رفض هذه الفكرة.

وتطرق جوبيه الى الزيارة التي قام بها اخيرا الى الشرق الاوسط لعرض الاقتراح الفرنسي بشأن مؤتمر السلام، وقال quot;الفلسطينيون قالوا انهم موافقون. نتانياهو قال لي في القدس +سنرى+. انا كنت اتوقع منه رفضا فوريا وقاطعا ولكنه لم يقل لاquot;.

وذكر الوزير الفرنسي بانه من ضمن القرارات التي صدرت عن القمة الاوروبية في بروكسل الجمعة، قرار يقول ان quot;الدول ال27 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي تأمل في انعقاد مؤتمر، يمكن ان يعقد في باريس، لبدء مفاوضات بين الطرفينquot;.

وعلق جوبيه على quot;الموعد المحدد مسبقا في الجمعية العام للامم المتحدة (في ايلول/سبتمبر) للتصويت على قرار يعترف بدولة فلسطينquot;، وقال quot;اعتقد انه اذا جرت الامور هكذا، بشراسة، فلا احد سيجني شيئاquot;.