باريس: اعتبر وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الاحد ان الرئيس السوري بشار الاسد ذهب بعيدا جدا في قمعه للحركة الاحتجاجية المطالبة برحيله وبلغ quot;نقطة اللاعودةquot;، مؤكدا ان الوضع الراهن في سوريا quot;يعرض امن المنطقة للخطرquot;.

وقال جوبيه لاذاعة quot;ار تي الquot; الفرنسية ان الاسد quot;بلغ نقطة اللاعودة (...) أود فعلا ان اقول انني مخطئ ولكني لا اظن ذلكquot;. وتابع quot;يؤسفني ان القمع لا يزال يتواصل في ظروف تعرض امن المنطقة للخطر لاننا وصلنا الى اكثر من عشرة الاف لاجئ في تركيا والتداعيات على لبنان واسرائيل يمكن ان تكون بالغة الخطورة ومقلقة للغايةquot;.

وبالحديث عن الوضع في لبنان رفض الوزير الفرنسي التعليق على معلومات صحافية ذكرت ان حزب الله اللبناني ينقل اسلحته المخزنة في سوريا الى لبنان لتخوفه من تدهور الاوضاع هناك.

واذ ذكر جوبيه بان روسيا والصين لا تزالان تعارضان صدور اي قرار عن مجلس الامن الدولي يدين القمع الجاري في سوريا، قال quot;يؤسفني ذلك، ولكننا نواصل العمل من اجل تغيير موقف روسيا والصين، من اجل اصدار اعلان (...) يدعو بشار الاسد الى البدء بعملية اصلاحquot;.

وتابع quot;ولكني لا اعتقد ان الرئيس السوري لديه اليوم القدرة على تغيير مسار الامور، لقد ذهبت الامور بعيدا جدا، القمع كان شرسا جدا ووحشيا جداquot;. وبحسب المرصد السوري لحقوق الانسان فان 1342 مدينا و343 جنديا وشرطيا قتلوا منذ بدء الاحتجاجات في سوريا منتصف آذار/مارس.