واشنطن:قال نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إن الرئيس على عبد الله صالح أصيب بإصابات خطرة في محاولة اغتيال، حتى إنه لا يدري متى سيعود الى البلاد. وكان صالح أصيب في هجوم على قصره في اوائل يونيو/ حزيران وهو يتلقى العلاج في السعودية.

وقال هادي لشبكة تلفزيون quot;سي.ان.انquot; في مقابلة إنه رأى صالح عقب الهجوم مباشرة، وإن الزعيم اليمني كانت في صدره قطعة خشب وحروق في وجهه وذراعيه والجزء العلوي من جسمه. وأضاف انه حسب كلام الاطباء لا احد يعلم متى يعود صالح. واضاف قوله quot;أيام أسابيع شهور. قد تكون شهورًا، وهذا قرار يتخذه الاطباءquot;.

من ناحية اخرى، قال مسؤولون في المعارضة ان أكثر من 300 من أفراد قوات الامن اليمنية، بينهم 150 من جنود الحرس الجمهوري الذي يقوده العميد الركن أحمد نجل الرئيس صالح، انضموا الى المتمردين. وتمثل هذه الانتكاسة العسكرية ضربة اخرى للرئيس صالح الذي يتعافى في السعودية.

ودعا صالح في رسالة نقلها وزير الخارجية ابو بكر القربي من خلال التلفزيون الرسمي الى الحوار مع المعارضة لتنفيذ المبادرة الخليجية لنقل السلطة. وقال القربي في بيان في التلفزيون ان المبادرة الخليجية نوقشت، ودعا صالح الى فتح حوار مع المعارضة للاتفاق على الية لتنفيذ المبادرة الخليجية.

واضاف ان حالة صالح الصحية جيدة وفي تحسن مستمر. وتهز اليمن احتجاجات منذ اشهر عدة ضد حكم صالح المستمر منذ ثلاثة عقود، ويواجه أيضًا نشاطًا لجناح للقاعدة وتمردا انفصاليًا في الجنوب.

الحكومة والمجتمع المدني في اليمن يتبادلان الاتهام باعمال العنف

إلى ذلك، التقت بعثة من الامم المتحدة في اليمن عددًا من المسؤولين في الحكومة والمجتمع المدني اللذين يتبادلان الاتهام باعمال العنف في البلاد، كما اعلن رئيس البعثة أمس الأربعاء.

وقال هاني مجلي امام الصحافيين في صنعاء ان quot;جميع الأطراف المتنازعة في اليمن التي تمت زيارتها خلال اليومين الماضيين، كل منها يتهم الأخر بخصوص الانتهاكات التي حدثت خلال الأشهر الأربعة الماضيةquot;. واوضح ان quot;هناك انتهاكات، هناك ناس ماتوا وناس ضربوا كما ترون في الصور. ما هي الأسباب، في اي الأوضاع، من المسؤول، هذا ما نحاول تفسيره أكثرquot;.

واضاف اثناء زيارة البعثة التي تضم ثلاثة عناصر من المفوضية العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة، لمنزل الشيخ صادق الأحمر في منطقة الحصبة ولقائها بالشيخ حميد الأحمر والشيخ صادق الأحمر quot;كل طرف يتهم الآخر، وان هناك مدنيين ضحايا وناس تموت وناس مسجونة وابتدأنا مع عدد من المسؤولين، ثم اجتمعنا مع المجتمع المدني، وسنحاول ان نزور اماكن ومستشفيات ومعتقلاتquot;.

وكان انصار الشيخ صادق الاحمر واجهوا القوات الموالية للرئيس اليمني الموجود في السلطة منذ 33 عاما، في معارك عنيفة الشهر الماضي. وبحسب مصادر طبية وقبلية، فقد قضى 300 شخص في اعمال العنف هذه التي هزت صنعاء، ما تسبب بهروب عدد كبير من السكان الى المناطق المجاورة.

وانتهت اعمال العنف هذه، في حين تم نقل صالح الى السعودية في الرابع من حزيران/يونيو لتلقي العلاج. والبعثة الدولية زارت ساحة جامعة صنعاء، حيث يعتصم المحتجون المطالبون بسقوط نظام صالح منذ شباط/فبراي،ر وحيث اقاموا مستشفى ميدانيًا يعالجون فيه العديد من الجرحى. واكد رئيس بعثة المفوضية العليا لحقوق الإنسان quot;نحن أتينا لتقويم الوضع ونرى باي طريقة يمكن لمكتب المفوضية العليا ان يساعد في الوضع في اليمنquot;.

من جانبه اكد الشيخ حميد الأحمر رئيس اللجنة التحضيرية للحوار الوطني ان quot;المبادرات لن تجعل المسؤولين عن القتل يفلتون من العقابquot;. وقال quot;عزم اليمنيون على اخذ حقوقهم وعلى ان ينال المجرمون القصاص العادلquot;. واكد الشيخ حميد ان ما جرى في منطقة الحصبة وضرب منزل الشيخ صادق الأحمر هو بسبب مساندتهم للثورة. وقال quot;هذا كله بسبب مساندتنا للثورة الشبابية الشعبية ولن نتخلى عنهاquot;.