تونس: أفاد استطلاع نشره معهد quot;3 سي للدراساتquot; الأربعاء أن ثلثي التونسيين لا يعرفون بعد الجهة التي سيصوّتون لها أثناء انتخاب الجمعية التأسيسية في 23 ترين الأول/أكتوبر، لكن حزب النهضة الإسلامي يحتل الطليعة مع 14.3% من نوايا التصويت.

وقال المعهد ان 67% من التونسيين، الذين شملهم الاستطلاع، يبدون مترددين حتى الآن امام العرض السياسي الوافر (نحو مئة حزب أنشئت منذ فرار الرئيس السابق زين العابدين بن علي في 14 كانون الثاني/يناير).

وبين ابرز التشكيلات السياسية، يتصدر حزب النهضة الاسلامي الذي لم يعد محظورًا منذ ما بعد الثورة، نوايا التصويت مع 14.3% متقدمًا على الحزب الديموقراطي التقدمي، الذي حصل على 4.77%، والمنتدى الديموقراطي للعمل والحريات مع 1.6%. وحصد المؤتر من اجل الديموقراطية 1.1% من نوايا التصويت، والحزب الشيوعي 0.85%.

وأجري هذا الاستطلاع عبر الهاتف من التاسع الى الخامس عشر من حزيران/يونيو، وشمل عينة تمثيلية من التونسيين فوق الثامنة عشرة، وفق منهج الحصص.

ويقدم معهد quot;سي 3 للدراساتquot; نفسه على انه quot;المجموعة التونسية الرائدة في دراسات التسويقquot;. وقد أنشىء في 2002 وينشط خصوصًا في فرنسا. وهي المرة الاولى التي ينطلق فيها في قطاع دراسات الراي العام في تونس مع هذا الاستطلاع.

ومنذ سقوط نظام بن علي، عملت معاهد الاستطلاعات في حقل الراي العام السياسي، لكنها لا تزال في بداياتها. وبسبب حداثة عهد هذه المعاهد في هذا المجال، فان النتائج لا تتضمن اي تصحيح.