رام الله: يتحرك موفدون فلسطينيون في أرجاء مختلفة من العالم في مسعى إلى حشد التأييد الدولي للتحرك الفلسطيني العربي باتجاه الامم المتحدة في شهر ايلول/سبتمبر المقبل لنيل الاعتراف بدولة فلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

فقد قام عضو اللجنة المركزية لحركة quot;فتحquot; نبيل شعث بزيارة الى روسيا بالتوازي مع قيام وفد برئاسة عضو اللجنة عزام الاحمد بزيارة الى الصين، على أن يقوم العضو الآخر محمد اشتيه بزيارة الى اليابان وكوريا في الأيام القريبة المقبلة.

وكانت القيادة الفلسطينية شكلت لجنة برئاسة امين سر تنفيذية منظمة التحرير ياسر عبد ربه وعضوية نبيل شعث وصائب عريقات ووزير الشؤون الخارجية رياض المالكي والسفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور بغرض تنسيق حركة الوفود الفلسطينية الى الدول المختلفة.

ويرتقب وصول وفود فلسطيني قريبًا الى كندا والهند واستراليا ونيوزلندا للغرض نفسه، وهو اقناع هذه الدول الاعتراف بالدولة الفلسطينية قبل شهر ايلول المقبل، والتمسك بموقفها الداعم للدولة الفلسطينية في حال كانت قامت بالاعتراف.

وكذلك يقوم رئيس السلطة محمود عباس بمواصلة جهوده الدبلوماسية في مسعى إلى إقناع الدول بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، حيث يبدأ غدا الاحد زيارة الى النرويج تقوده الاثنين الى اسبانيا، على ان يصل الى تركيا في الحادي والعشرين من الشهر الجاري.

ويقول مسؤولون فلسطينيون ان ثمة 119 دولة تعترف بالدولة الفلسطينية حتى الان، غير ان الحصول على موافقة ثلثي اعضاء الجمعية العمومية للامم المتحدة فان ذلك يتطلب حشد دعم 10 دول اضافية على الاقل لمصلحة الدولة الفلسطينية. غير انهم يشيرون الى ضغوط تمارسها الحكومة الاسرائيلية والادارة الاميركية على الدول لثنيها عن الاعتراف بالدولة الفلسطينية.