نيقوسيا: صرح رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن ان عناصر من الجيش وقوات الامن السورية انتشرت اليوم الجمعة في اثنين من احياء دمشق القابون وركن الدين حيث يعيش عدد كبير من الاكراد.

وتحدث عبد الرحمن عن quot;انتشار امني كثيف لعناصر الامن والجيش في احياء ركن الدين والقابون ونصب حواجز تفتيش على المداخل وتقييد لحركة الدخول والخروجquot;. وقال ان quot;حي ركن الدين معزول تماما والحواجز تنتشر على كل مداخله الاساسية والفرعية وتنفذ دوريات امنية يقدر عدد عناصرها بالالاف حملة مداهمات للمنازل واعتقالاتquot;.

ويأتي هذا الانتشار الامني تحسبا لتظاهرات دعا اليها المعارضون اليوم الجمعة كما يحدث كل اسبوع منذ بدء الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة في سوريا. وفي دوما (15 كلم عن دمشق)، قال عبد الرحمن ان quot;عناصر الامن انتشروا بشكل كثيف في سوق مدينة دوما وفي ساحة الجامع الكبير تحسبا لخروج مظاهراتquot;.

واضاف ان quot;الامن بدأ يطلب هويات النساء على الحواجز حتى بدون وجود قوائمquot;، معبترا ذلك quot;مجرد ارهاب فقطquot;. وكانت السلطات الامنية السورية اعتقلت خلال الايام والاسابيع الماضية عددا كبيرا من شباب دوما. وكما يحدث كل يوم جمعة منذ بداية الاحتجاجات، دعا الناشطون على صفحة quot;الثورة السورية ضد بشار الاسد 2011quot; على موقع فيسبوك، الى تظاهرات جديدة quot;لنصرة حمصquot; اليوم في quot;جمعة احفاد خالدquot; بن الوليد.