أكد الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الذي عاد الى بلاده انه شفي من quot;الخلايا الخبيثةquot; وسيتغلب على المرض quot;لمواصلة تعبيد الطريق لوطن جديدquot;.

تشافيز يؤكد شفاءه من السرطان ويعود الى بلاده حيث استقبله في المطار اعضاء حكومته وكبار القادة العسكريين

كراكاس: اكد الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الذي عاد الى بلده بعد خضوعه لعلاج كيميائي في كوبا، انه شفي من quot;الخلايا الخبيثةquot; ومستعد لمواصلة عمله.

وخضع الرئيس الفنزويلي البالغ من العمر 56 عاما لعملية جراحية لاستئصال ورم سرطاني.

واكد تشافيز الذي كان في استقباله في المطار اعضاء حكومته وكبار القادة العسكريين انه واثق من انه سيتعافى بسرعة.

وقال لمحطة تلفزيونية عند خروجه من الطائرة quot;خضعت لفحوص وعلي ان اقول لكم ان الاطباء لم يجدوا اي خلايا خبيثة في اي منطقة من جسميquot;.

الا انه اضاف ان هناك خطر انتكاسة quot;لذلك احتاج الى علاج كيميائيquot;.

واكد الرئيس الفنزويلي انه سعيد بالعودة الى بلده. وقال quot;سنتغلب على هذا المرض بعون الله والطب من اجل مواصلة تعبيد الطريق لوطن جديدquot;.

وقال تشافيز المعروف باسلوبه السياسي الحاد ان فنزويلا quot;لا يمكن ان تضر طريقهاquot; او ان quot;تصبح مستعمرةquot;، بدون ان يضيف اي تفاصيل اخرى.

وكان الرئيس الفنزويلي اعلن الجمعة انه انهى quot;بشكل مفرحquot; الحلقة الاولى من علاجه الكيميائي، مشيرا الى ان هذه الحلقة الاولى ستليها حلقات اخرى عديدة.

وقال تشافيز في اتصال هاتفي بثه التلفزيون الفنزويلي الرسمي quot;انهيت الحلقة الاولى من العلاج الكيميائي الذي اخضع له منذ ايام. هذه الحلقة انتهت بشكل مفرحquot;.

واضاف quot;ستكون جلسات اخرى لكسب المعركة في القضاء على كل الخلايا الخبيثةquot;.

وصرح الاطباء ان العلاج الكيميائي هو quot;المرحلة الثانية من عملية شفائه البطيئة والمعقدةquot;.

وكان تشافيز توجه في 16 تموز/يوليو الى هافانا لمتابعة علاجه من مرض السرطان، ترافقه احدى بناته لمتابعة quot;المرحلة الثانيةquot;.

وحصل تشافيز من البرلمان على اذن بالبقاء في الخارج للعلاج طالما لزم الامر.

وقد اكد ان quot;هذه المعركة من اجل الحياة مستمرة (...) شجاعتي لا يعلى عليهاquot;.

وجدد تشافيز الذي انتخب منذ 1998 رئيسا لثلاث ولايات متتالية، عزمه الترشح لانتخابات 2012، مؤكدا لمواطنيه انه يتجه الى quot;الفوز في 2012quot;.

وكان الرئيس الفنزويلي اظهر معنويات عالية الاثنين على صفحته من موقع quot;تويترquot; للمدونات القصيرة في يومه الثاني من العلاج في كوبا.

وكتب تشافيز quot;صباح الخير ايها العالم السعيد! صباح الخير يا فنزويلا الجميلة! من هنا مستعدون ليوم جديد من الصراع من اجل الحياة. سنحيا وننتصر! نحبكم جميعا!quot;.

واظهرت صفحة تشافيز صورتين له وهو يرتدي قميص المنتخب الفنزويلي الذي انتصر على تشيلي 2-1 الاحد ليبلغ دور النصف نهائي في بطولة كاس اميركا الجنوبية quot;كوبا اميركاquot;.

وشاهد تشافيز المباراة على التلفزيون والى جانبه قائد الثورة الكوبية فيدل كاسترو الذي اتى لزيارته في المركز الطبي حيث يتلقى العلاج.

وكان تشافيز اخضع لعملية جراحية الشهر الماضي في كوبا، كشف لاحقا انها كانت لاستئصال ورم سرطاني.

وتخلى تشافيز عن سلطات محدودة لنائبه الياس خاوا لاسكات انتقادات حادة من معارضين. كما اصدر مرسوما يمنح وزير المالية خورخي خيورداني سلطات اضافية في الشؤون الاقتصادية.