نيقوسيا: أفادت منظمات حقوقية الثلاثاء أن أجهزة الامن السورية تواصل حملاتها في عدد من المدن السورية حيث اعتقلت عدداً من الاشخاص على الرغم من الغاء حالة الطوارئ في البلاد، بينما استمر المحتجون في التظاهر للمطالبة بالافراج عن المعتقلين.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;تظاهرة نسائية خرجت الاثنين في الزبداني (ريف دمشق)quot;. واشار الى ان quot;تلاسنا حدث بين قوات من الجيش واخرى من الامن بعد انتهاء المظاهرة تلاه اطلاق رصاص كثيف جدا استمر لمدة ربع ساعةquot;، من دون ان يتحدث عن اصابات.

واضاف المرصد ان quot;تظاهرة نسائية خرجت الاثنين في دوما شارك فيها امهات ونساء المعتقلين قمن باعتصام في ساحة البلدية مطالبات بلافراج عن المعتقلين فجاءت قوات الامن وهددتهمquot;. وتابع ان quot;المعتصمات رفضن التهديدات وبقين معتصمات، فجاء شباب دوما وطوقوا الاعتصام لحمايته من اي اعتداء تعسفي يمكن ان يقوم به رجال الامنquot;.

واكد ان quot;احد ائمة المدينة تدخل بعد ذلك ليطلب من النساء فض الاعتصام خوفا من تصرف اخرق يقدم عليه رجال الامن فسارت التظاهرة النسائية مع الشباب الموجودين في شارع الجلاء دون ان يسجل اي اعتقالquot;. وتحدث المرصد عن تظاهرات ليلية في عدد من المدن السورية كان اضخمها في مدينة حماة (وسط) وشارك فيها عشرات الالاف. كما جرت تظاهرات في ريف دمشق وحمص ودير الزور وادلب وريفها واللاذقية.

وأعلن مدير المرصد السوري لحقوق الانسان ان ثلاثة اشخاص قتلوا، بينهم امراة، برصاص الامن السوري امس الاثنين لدى مرورهم على حواجز تفتيش في مدن سورية عدة.

وذكر مدير المرصد رامي عبد الرحمن quot;قتل أحد الشبان اثناء ذهابه ظهر امس الى عمله برصاص الأمن عند حاجز للامن في حي البياضةquot; في مدينة حمص (وسط) التي يشهد عدد من احيائها عمليات عسكرية منذ الاسبوع الماضي.

واضاف quot;كما قتلت سيدة برصاص الامن كانت تستقل دراجة نارية بصحبة زوجها وطفلها بعد مرورها بحاجز للتفتيش في ادلب (شمال غرب) مساء امسquot;، مشيرا الى quot;اصابة الطفل بجروحquot;. وتابع رئيس المرصد quot;وقتل شاب ليل امس على حاجز للتفتيش في بلدة تلبيسة (ريف حمص)quot; التي شهدت اليوم الثلاثاء اطلاق نار كثيف.

وفي حمص (وسط) التي تشهد منذ اسبوع انتشارا لقوات الجيش وحملات امنية quot;قطعت الاتصالات الارضية والخليوية صباح الاثنين عن حيي الخالدية والبياضة وانتشرت دبابات في كل أحياء المدينة الرئيسية التي خلت من المارةquot;، بحسب المرصد.

كما اشار المرصد الى quot;دخول عدد من سيارات الامن الى حي الانشاءات وتمركز الدبابات في حي باب السباع وباب الدريب والخالدية واول حي القصور وشارع الستين في البياضةquot;. وكان اكثر من خمسين شخصا قتلوا في مدينة حمص وسط البلاد خلال الاسبوع الماضي بحسب الناشطين الذين يتهمون النظام بزرع الفتنة الطائفية بين اطياف المدينة.

واكد المرصد ان quot;الأجهزة الأمنية السورية نفذت حملة مداهمات واعتقالات في حي ركن الدين في دمشقquot; مشيرا الى quot;انتشار أمني كثيف في الحيquot;. واضاف quot;انتشر المئات من عناصر الامن مدججين بالسلاح ويقومون الان بتمشيط المنطقةquot; لافتا الى ان الانتشار كان في quot;حارات وانلي والكيكية وبالقرب من مشفى ابن النفيسquot;.

وذكر رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان عمار قربي لوكالة فرانس برس ان quot;الانتهاكات اليومية الواسعة التي تمارسها السلطة السورية بحق المواطنين لا تفرق بين طفل وبالغ او بين مريض وعاجزquot;. واشار قربي الى quot;اعتقال طفل يدعى نعيم فضل (سبعة اعوام) منذ ثلاثة ايام في مدينة درعا (جنوب)quot; معقل حركة الاحتجاج.

كما لفت الى quot;استمرار اعتقال الطفل احمد ابازيد (13 عاما) منذ بداية اذار/مارسquot; مشيرا الى انه quot;كان بين اطفال درعا الذين كتبوا على الجدران +الشعب يريد اسقاط النظام+ في بداية اذار (مارس) وسبب اعتقالهم وتعذيبهم نقمة الاهاليquot;.

واكد قربي ان quot;احمد لم يخرج الى الآن رغم خروج جميع رفاقه من السجنquot; معربا عن قلقه بشأن quot;مصيرهquot;. وقام عناصر الامن باعتقال عضو اتحاد الكتاب العرب محمد جمال طحان (53 سنة) في حلب واستاذ كلية الشريعة بدمشق احمد الطعان وبطل الملاكمة محمود عبد القادر، بحسب قربي.

وفي هذا السياق، quot;نظم اكثر من 300 محام اعتصاما داخل قاعة المحامين في القصر العدلي في دمشق للمطالبة بالافراج عن المحامين المعتقلين ومعتقلي الرأي في السجون والمعتقلات السوريةquot;، بحسب مدير المرصد.

وكانت الحكومة السورية اقرت مساء الاحد مشروع قانون يرعى تأسيس الاحزاب وينظم عملها. وقالت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان هذه الخطوة جاءت quot;في اطار ترجمة توجهات برنامج الاصلاح السياسي وبهدف اغناء الحياة السياسية وتنشيطها والمشاركة في مسؤولياتها وتداول السلطةquot;.

واوضحت الوكالة ان quot;مشروع القانون يتضمن الاهداف والمبادىء الاساسية الناظمة لعمل الاحزاب وشروط واجراءات تأسيسها وترخيصها والاحكام المتعلقة بموارد الاحزاب وتمويل نشاطاتها وحقوقها وواجباتهاquot;.

ويطالب المعارضون السوريون بتعدد الاحزاب في سوريا حيث العديد من الاحزاب غير مرخص لها في حين ان غالبية الاحزاب المرخصة موالية للنظام او تدور في فلكه. وبحسب الدستور السوري فان حزب البعث الحاكم منذ 1963 هو quot;قائد الدولة والمجتمعquot;.

وكانت السلطات السورية اقرت سلسلة اجراءات لتهدئة حركة الاحتجاج غير المسبوقة شملت خصوصا اصدار الرئيس بشار الاسد مرسوما يقضي بالغاء العمل بحالة الطوارئ المعمول بهل في البلاد منذ 1963. كما اصدر الاسد عفوا عاما عن جميع المعتقلين السياسيين، وتشكيل هيئة quot;للحوار الوطنيquot; ولجنة لوضع قانون جديد للصحافة.

وتشهد سوريا حركة احتجاجات واسعة منذ منتصف اذار/مارس ادى قمعها من جانب السلطة الى مقتل حوالى 1500 مدني واعتقال اكثر من 12 الفا ونزوح الالاف، وفق منظمات حقوق الانسان. وتتهم السلطات quot;جماعات ارهابية مسلحةquot; بقتل المتظاهرين ورجال الامن والقيام بعمليات تخريبة واعمال عنف اخرى.

اول ملتقى تنسيقي لناشطي حركة الاحتجاج في سوريا يعقد الاربعاء في اسطنبول
من جهة ثانيةاعلنت منظمة حقوقية ان ناشطي وquot;مجموعات عمل الثورةquot; في سوريا سيعقدون غدا الاربعاء في اسطنبول اول اجتماع لهم لتدريبهم وتطوير مجالات التنسيق بينهم.
وقالت رئيسة اللجنة العربية للدفاع عن حرية الرأي والتعبير بهية مارديني لوكالة فرانس برس ان quot;الملتقى التنسيقي الاول لنشطاء ومجموعات عمل الثورة في سوريا سينعقد في اسطنبول الاربعاء وستستمر اعماله حتى 30 تموز/يوليوquot;.

واوضحت مارديني ان quot;الملتقى يهدف الى تطوير مجالات التنسيق بين نشطاء ومجموعات عمل الثورة وزيادة التعارف والتعاون بينهمquot;.
واشارت الى ان quot;الملتقى يحتوي على دورات تدريبية في خمسة مجالات مختلفة يتبعها ورشات عمل متخصصة يمكن للناشط ان يختار المشاركة في احداها، وتشمل المجال الاعلامي والمجال السياسي والاستراتيجي والمجال الحقوقي والمجال الاغاثي ومجال التنسيق مع الداخل اضافة إلى الدعم اللوجستيquot;.

وقالت الناشطة ان quot;اليوم الاول سيشهد تدارس اوراق عمل مختلفة مقدمة من المشاركين تحوي قصص نجاح او تجارب متكاملة او دراسات تتعلق بالثورةquot;.
ومع استمرار الحركة الاحتجاجية التي دخلت شهرها الخامس، شكل الناشطون على الارض لجانا واتحادات في مدن ومناطق عدة للتواصل فيما بينها ومع المجموعات والناشطين في المدن الاخرى عبر وسائل الاتصال الحديثة من بينها صفحة quot;اتحاد تنسيقيات الثورة السوريةquot; على فيسبوك.
وكانت اسطنبول استضافت مؤتمرا للمعارضة منتصف الشهر الجاري شارك فيه اكثر من 300 معارض سوري بهدف لم شمل المعارضة، بعد اجتماعين لمعارضين سوريين في نيسان/ابريل وحزيران/يونيو.