بنغازي: اقتاد المتمردون الليبيون الخميس ناقلة بترول تحمل 37 الف طن من البنزين الى ميناء بنغازي قالوا انها تابعة للنظام الليبي وانهم اعترضوها بينما كانت بين مالطا وطرابلس. وقد رست الناقلة quot;قرطاجنةquot; التي يبلغ طولها 182 مترا قبيل الظهر بالتوقيت المحلي (10,00 بتوقيت غرينيتش) في ميناء بنغازي.

وقال أحد مقاتلي المعارضة المسلحة إن السفينة --- التي تحمل الحروف الأولى من إسم الشركة الوطنية العامة للنقل البحري المملوكة للدولة --- اعترضت بمساعدة حلف شمال الاطلسي قبل يومين quot;قبالة ساحل طرابلسquot;.

وقال الضابط الذي لم يكشف عن اسمه quot;وردتنا معلومات عن هذه السفينة بمساعدة من الاطلسيquot;. ولا يعرف مصير طاقم السفينة، وان قال المتمردون انهم لم يلقوا مقاومة. وقال ضابط بحلف الاطلسي في مقر عمليات الحلف في نابولي بايطاليا انه تم الاتصال بالسفينة لطلب تعريف هويتها في وقت متأخر من بعد ظهر الاربعاء.

وقال الكولونيل رولان لافوا لفرانس برس ان مسؤولي الحلف الاطلسي وجهوا اسئلة محددة الى قائد السفينة ومن ثم سمحوا لها بمواصلة الابحار الى بنغازي. وقال مسؤول اخر quot;لم نصعد الى السفينة بل قمنا بالاتصال بها للتعريف، ولم نر ما يدعو لاعتراضها، فسمحنا لها بدخول المرفأquot;.

ومع اقتراب دخول الحرب الاهلية شهرها السادس بدأت احتياطات الوقود في النفاد لدى جانبي الصراع من الليبيين. ففي الشرق الذي يسيطر عليه المجلس الوطني الانتقالي يجد المجلس صعوبة في دفع ثمن كافة ما يحتاجه من الوقود لادارة محطات توليد الكهرباء ومحطات المياه ومنشآت اخرى، بينما تعاني البلدات التي تسيطر عليها المعارضة غربا في جبل نفوسة من شح الوقود.

غير ان خسارة السفينة من شأنه ان يشكل ضربة لطرابلس حيث يعاني السكان من نقص حاد في الوقود نتيجة القتال والعقوبات الدولية. ورست السفينة quot;قرطاجنةquot; الى جانب ناقلة اخرى تدعى quot;انوار افريقياquot; كان قد تم التحفظ عليها في اذار/مارس.