واشنطن: ذكرت وزارة الخارجية الأميركية اليوم عقب لقاء مسؤولين أميركيين بالرئيس اليمني علي عبدالله صالح في المملكة العربية السعودية ان اليمن quot;يمكن أن يمضي قدما بدونهquot;.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر في واشنطن اضاف فيه ان quot;موقفنا سواء سيبقى (صالح) في المملكة العربية السعودية أم لا هو أن الوقت يضيع من حيث اغتنام الفرصة بالموافقة على اتفاق مجلس التعاون الخليجي والمضي قدما في عملية الانتقال للسلطة وما نعمل عليه الان من خلال سفارتنا وسفيرنا هو محاولة تحريك العملية الى الأمام بدلا من الانتظارquot;.

وفيما يتعلق بالمحادثات الأخيرة بين صالح الذي يقضي حاليا فترة نقاهة بعد علاجه من اثار محاولة اغتيال في يونيو الماضي ومسؤولين اميركيين قال تونر quot;لقد دعونا الى انتقال سلمي ومنظم للسلطة على الفور.. ونعتقد أن ذلك سيصب في مصلحة الشعب اليمني quot;.

واكد في هذا السياق ان quot;ذلك لا يمكن أن ينتظر حتى يتم اتخاذ قرار بشأن مستقبل الرئيس صالح حيث يوجد نائب للرئيس وهو ما يتطلب سرعة التحرك نحو هذا الانتقال على الفورquot;.

وفي معرض رده على أسئلة الصحافيين حول تفاصيل المحادثات التي جرت مع الرئيس (صالح) رفض تونر الخوض في تلك التفاصيل مكتفيا بالقول quot;في النهاية على الرئيس صالح ان يتخذ قرارا ويعلنه سواء عبر الحكومة اليمنية أو من تلقاء نفسهquot;.