سجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر يوليو عام 2011 ارتفاعاً بنسبة 1.2في المئةمقارنة بشهر يونيو الماضي بسبب الارتفاع الذي طرأ على سبع من المجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية.


الرياض: سجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر يوليو عام 2011 ارتفاعاً بنسبة 1.2% مقارنة بشهر يونيو الماضي بسبب الارتفاع الذي طرأ على سبع من المجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية.

وأوضحت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في تقريرها الشهري أن مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر يونيو الماضي بلغ 135.8 مقابل 134.2 لشهر يونيو 2011 حيث يعكس ذلك ارتفاعاً في مؤشر شهر يوليو 2011 بنسبة 1.2% قياسـاً بمؤشر شهر يونيو.

وعزت المصلحة ذلك إلى الارتفاع الذي شهدته ست من المجموعات الرئيسية المكــونة للرقم القياسـي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية وهي مجموعة السلع وخدمات أخرى التي ارتفعت 3.9 في المئة ومجموعة الأطعمة والمشروبات التي ارتفعت بنسبة 1.0 في المئة إلى جانب ارتفاع مجموعة النقل والاتصالات بنسبة 0.7 في المئة ومجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه بنسبة 0.6في المئة ومجموعة التأثيث المنزلي بنسبة 0.3 في المئة ومجموعة الأقمشة والملابس والأحذية بنسبة 0.1في المئة.

واستقرت بقية المجموعات وهي مجموعة الرعاية الطبية ، ومجموعة التعليم والترويح عند مستوى أسعارها السابق ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر .

كما سجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر يوليو 2011 ارتفاعـاً مقارنة بنظيره من العام السابق بلغت نسبته 4.9 في المئة.

ويعزى ذلك إلى الارتفاع الذي شهدته المجموعات الرئيسية المكــونة للرقم القياسـي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية.

وسجلت مجموعة السلع وخدمات أخرى ارتفاعاً بنسبة 7.8 في المئة ومجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه بنسبة 7.5% ومجموعة الأطعمة والمشروبات 5.8% إضافة إلى ارتفاع مجموعة النقل والاتصالات بنسبة 1.5في المئة ومجموعة الرعاية الطبية بنسبة 0.5 في المئة ومجموعة التعليم والترويح بنسبة 1.2 في المئة ومجموعة الأقمشة والملابس والأحذية 0.2في المئة.

وسجلت مجموعة رئيسية واحدة من المجموعات المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة انخفاضاً في مؤشراتها القياسية وهي مجموعة التأثيث المنزلي بنسبة 0.2في المئة.