قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ملف خاص: سوريا... الثورة

طلبت أوروبا والولايات المتحدة وعدد من الدول العربية الدعوة إلى عقد دورة استثناية لمجلس حقوق الإنسان تخصص للوضع في سوريا. هذا وأعلن رئيس المجموعة الروسية العامة روسوبورون إكسبورت أن روسيا لا تزال تزوّد سوريا بالسلاح على الرغم من الضغوط الدولية.


دمشق: طلبت الدول الاوروبية والولايات المتحدة وعدد من الدول العربية الاربعاء الدعوة إلى عقد دورة استثنائية لمجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة تخصص للوضع في سوريا.

وقال دبلوماسي اوروبي ان quot;هذا الطلب سيقدم رسميًا مساء الاربعاء من اجل عقد دورة خاصة لمجلس حقوق الانسان الاثنينquot;. وطلب عقد دورة خاصة لمجلس حقوق الانسان هو اجراء غير اعتيادي، وقدمته عشرون دولة، اي اكثر من الثلث الضروري لدعوة الاعضاء الـ47 في المنظمة التي تتخذ مقرًا لها في جنيف.

وقال دبلوماسي quot;علينا ابقاء الضغط بسبب تدهور الوضعquot; في سوريا، مشيرا الى ان quot;كل دول الاتحاد الاوروبي وبعض الدول العربية منها الكويت على توافقquot;. ومن المتوقع ان يتفق اعضاء المجلس على قرار يدين القمع في سوريا، ويطالب بفتح تحقيق حول اعمال العنف التي ترتكبها القوات السورية بحق المعارضين لنظام الرئيس بشار الاسد.

وكان مجلس حقوق الانسان دان سوريا خلال دورة خاصة في 29 نيسان/ابريل الماضي لفتح النار على متظاهرين سلميين، وطالب بفتح تحقيق بشان جرائم اخرى يشتبه بوقوعها. من جهته يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعًا خاصًا الخميس لبحث حقوق الانسان والوضع الانساني الطارئ في سوريا، بمشاركة المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي.

ميدانياً، قتل شخصان صباح الاربعاء برصاص الامن السوري، فيما شنّت قوات الامن حملة مداهمات في مدن سوريةعدة،طالت المئات غداة مقتل شخص خلال تظاهرة مسائية خرجت في دير الزور (شرق) بعيد ساعات من اعلان الجيش انسحابه منها بعد quot;القضاء على المجموعات المسلحةquot;.

وذكر مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن ان quot;مواطنًا كان يقف على شرفة منزله في قرية ابديتا في جبل الزاوية (في ريف ادلب، شمال غرب) استشهد صباح اليوم (الاربعاء) اثر اطلاق الرصاص عليه من قبل القوات السوريةquot;.

واشار الى ان هذه القوات quot;كانت تنفذ عمليات عسكرية وامنية في المنطقةquot;. وفي حمص، quot;قتل شخص برصاص قناصة فجر الاربعاء في حي الارمنquot; بحسب مدير المرصد. واضاف عبد الرحمن ان quot;حملة اعتقالات واسعة بدأت في حي الخالدية في حمص، منذ الصباح، حيث اعتقل حوالي 40 شخصاquot; مشيرًا الى quot;استمرار حملات الدهم وترويع المواطنين واقتحام البيوتquot;.

كما quot;توفيت في حي القلعة في اللاذقية سيدة متاثرة بجروح اصيبت بهاأول من أمس(الاثنين)quot; بحسب المرصد، الذي نقل عن ناشط في المدينة quot;وجود جثامين لثلاثة شهداء مدنين قتلوا بالرصاص في احدى المشافي الحكومية لم يتمكن من الحصول على اسمائهمquot;.

وفي دمشق، اضاف الناشط ان quot;قوات امنية كبيرة نفذت حملة مداهمات للمنازل فجر اليوم (الاربعاء) في حي ركن الدينquot;، مشيرًا الى ان العمليات تركزت في quot;الحارة الجديدة التي قطع التيار الكهربائي عنهاquot;. واسفرت الحملة عن اعتقال عشرات النشطاء، بحسب عبد الرحمن.

وذكر مدير المرصد ان quot;عناصر امنية اقتحمت مساء امس (الثلاثاء) بلدة معضمية الشام الواقعة في ريف دمشق، وداهمت المنازل والمزارع واعتقلت خمسة نشطاءquot;. وتابع ان quot;الاجهزة الامنية اعتقلت عشرات النشطاء عصر ومساء امس الثلاثاء خلال حملات مداهمة في الزبداني وحرستا وعربين في ريف دمشقquot;.

وفي اللاذقية التي تشهد وضعًا متفجرًا منذ ايام، اكد المرصد ان quot;أكثر من 700 عنصر أمن ينفذون منذ صباح الاربعاء حملة مداهمة للمنازل، واعتقلوا مواطنين وردت اسماؤهم على قوائم في حي الرمل الجنوبيquot;.

واشار الى quot;استمرار اطلاق الرصاص الكثيف في معظم الاحياء المعارضة للنظام حتى الساعة الرابعة فجراquot;. وكشف عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان quot;قوات الامن اعتقلت يوم امس (الثلاثاء) اكثر من 400 شخص، وزجّتهم في المدينة الرياضية والملاعب ودور سينما في اللاذقيةquot;.

ولفت الى quot;وقوع جرحى، الا ان الاهالي يخشون من اسعافهم الى المشافي خشية الاعتقالquot;. واشار عبد الرحمن للوكالة الى حالات هدم لمنازل ومحال تجارية في حي مسبح الشعب والغراف quot;بحجة انها عشوائيةquot;.

والثلاثاء، نفذ 120 جنديًا من الجيش السوري عملية مداهمة في حي اسكنتوري، كما استمرت العملية الامنية في حي الرمل الجنوبي وحي بستان الحمامي ومسبح الشعب لليوم الثالث على التوالي، حيث بدأت عمليات منظمة لمداهمة البيوت، ترافقها عمليات تكسير للأبواب والممتلكات، كما ذكر اهالي من المنطقة للمرصد.

الا ان وكالة الانباء السورية (سانا) نقلت الثلاثاء عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية quot;إن قوات حفظ النظام مدعومة بوحدة من الجيش أنهت مهمتها في حي الرمل الجنوبي في مدينة اللاذقية بعدما وضعت حدًا للمجموعات الإرهابية المسلحة التي روّعت المواطنين الآمنين بممارساتها الإجراميةquot;.

بالتزامن مع ذلك، اعلن رئيس المجموعة الروسية العامة quot;روسوبورون اكسبورتquot; ان روسيا لا تزال تزوّد سوريا بالسلاح، على الرغم من الضغوط الدولية التي تطالبها بوقف صادرات الاسلحة الى دمشق. وقال اناتولي اسكايين، بحسب ما نقلت عنه وكالة انترفاكس للانباء، quot;طالما انه ليست هناك عقوبات ولا امر من الحكومة، فاننا ملتزمون الوفاء بتعهداتنا التعاقدية، وهذا ما نفعله في الوقت الحاليquot;.

فيما ندد الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز ونظيره الايراني محمود احمدي نجاد بما وصفاه quot;الاعتداء الامبرياليquot; الذي يشنّه الغرب في ليبيا وسوريا، حسب ما جاء في بيان لوزارة الخارجية الفنزويلية. من جهته، اعلن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الثلاثاء معارضة تركيا لأي تدخل اجنبي في سوريا، رافضًا في الوقت عينه اي عمليات ضد المدنيين خلال شهر رمضان.

وحضّ داود اوغلو خلال زيارة اجراها قبل اسبوع الى دمشق، الرئيس السوري بشار الاسد على انهاء القمع ضد المدنيين والقيام باصلاحات سياسية. والاثنين، ندد داود اوغلو بشدة بمواصلة القمع في سوريا، داعيًا الرئيس السوري الى quot;الانهاء الفوري للعملياتquot; العسكرية ضد المدنيين.

يأتي ذك غداة مقتل شخص مساء الثلاثاء خلال تظاهرة اعقبت صلاة التراويح في مدينة دير الزور الواقعة شرق البلاد، والتي كان الجيش اعلن انسحابه منها بعد quot;القضاء على المجموعات المسلحة فيهاquot;. وكان الجيش السوري غادر دير الزور من مدخليها الجنوبي والشمالي الشرقي ظهر الثلاثاء.

واعلن مسؤول عسكري سوري للصحافيين ان quot;القوات خرجت بعد اتمام العملية مباشرةquot;، وهي القضاء على quot;المجموعات المسلحةquot;، موضحًا ان quot;هذا الخروج نهائي، ولا عودة للجيش ابداquot; الى دير الزور.

وتشهد سوريا حركة احتجاجية لا سابق لها اسفرت عن سقوط 2236 قتيلاً منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة للرئيس بشار الاسد، بينهم 1821 مدنيًا و415 من الجيش والامن الداخلي، بحسب المرصد. وتؤكد السلطات السورية انها تتصدى في عملياتها quot;لعصابات ارهابية مسلحةquot;.