العمليات العسكرية في اللاذقية استمرت نحو أسبوع

دمشق: فيما قامت قوات الأمن السورية بحملات عسكرية، لقرابة أسبوع، لسحق احتجاجات مناهضة للرئيس بشار الأسد، في مدينة اللاذقية، أعلن نظام دمشق، الأربعاء، إتمام مهمته العسكريةفي حي quot;الرملquot; في جنوب المدينة، باجتثاث quot;المجموعات الإرهابية المسلحة التي روّعت المواطنين الآمنينquot;.

وقال مقيم في المدينة، رفض كشف هويته، الثلاثاء، إن المدينة الساحلية ما زالت قيد الحصار، وسط استمرار الحملة العسكرية ضد المتظاهرين المناهضين للنظام، وتردي الوضع الإنساني.

وأضاف، في حديث عبر هاتف يعمل بالأقمار الصناعية حسب ما ذكر موقع quot;سي ان انquot;: quot;نسمع أصوات إطلاق النار طوال الليل والنهار.. هذا اليوم الرابع، ونحن بدون كهرباء أو ماء، وخطوط الاتصالات الأرضية متوقفة معظم اليومquot;.

وذكر أن القناصة يتمركزون في أسطح المباني العالية في أنحاء مختلفة من ضاحية حي quot;الرملquot;، حيث مخيم للاجئين الفلسطينيين.

وتشهد سوريا منذ خمسة أشهر انتفاضة شعبية تطالب بالديمقراطية وتنحّي الأسد، سقط فيها مئات الضحايا بحملات قمع عسكرية أطلقها النظام على المدن والبلدات التي تمثل مركز الاحتجاجات المناوئةضد من أسماهم بـquot;المجموعات الإرهابية المسلحةquot;.

وأخيراً، وجّهت قوات الأمن السورية حملاتها العسكرية نحو اللاذقية، وتعرضت المدينة، طيلة قرابة أسبوع،لقصف بري، وبحري أحيانًا، بحسب تقارير، ما أدى إلى مقتل العشرات، وأجبر ما يزيد عن 5 آلاف من اللاجئين الفلسطينيين على الفرار.

والأربعاء، أعلنت السلطات السورية أن قوات حفظ النظام، مدعومة بوحدة من الجيش، أكملت مهمتها في حي الرملquot;، في جنوب اللاذقية، بعدما quot;وضعت حدًا للمجموعات الإرهابية المسلحة التي روّعت المواطنين الآمنين بممارساتها الإجراميةquot;، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية، سانا، عن مصدر أمني.

وقال العميد محمد حسن العلي، مدير إدارة التوجيه المعنوي في وزارة الداخلية، إن القوات الحكومية باشرت بالانسحاب من حي الرمل الجنوبي بعدما أتمّت مهمتها.

وقد أدى الهجوم الواسع لقوات الامن السورية على اللاذقية الى نزوح الاف الفلسطينيين من احد المخيمات الواقعة في هذه المدينة، ما دفع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) الى الاحتجاج، في حين سجل وقوع خمسة قتلى اول من امس برصاص القوات السورية في مناطق متفرقة من البلاد، بينهم اربعة في اللاذقية.

إثر القصف الشديد الذي تتعرض له اللاذقية، اعلنت quot;الاونرواquot; ان اكثر من خمسة الاف لاجئ فلسطيني فرّوا من مخيم الرمل في هذه المدينة، مطالبة دمشق بالسماح لها بدخوله.

وقال الناطق باسم quot;الاونرواquot; كريس غونيس ان quot;الاف اللاجئين فرّوا من المخيم، هناك عشرة الاف لاجئ في المخيم، وقد هرب اكثر من نصفهم (...) يجب ان ندخل الى هناك لنعرف ما الذي يحصلquot;.

ولفت الى ان quot;الاشارات التي نتلقاها غير مشجعة، هناك سفن حربية تطلق النيران على مخيمات اللاجئين... وهناك قصف من البر على المخيمات ايضًاquot;. اضاف quot;طلبت القوى الامنية السورية من البعض المغادرة، بينما غادر آخرون بإرادتهم، نحن لا نعرف اين هم هؤلاء حاليًا، ولا نعرف من منهم مريض او مصاب او ميتquot;.

الا ان مصدرًا عسكريًا سوريًا نفى حصول قصف بحري لمخيم الرمل، مؤكدا، بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا)، ان quot;قوات حفظ النظام تتعقب مسلحين في حي الرمل الجنوبي في المدينة يستخدمون اسلحة رشاشة وقنابل يدوية وعبوات ناسفةquot;.

وتشهد سوريا حركة احتجاجية لا سابق لها أسفرت عن سقوط 2236 قتيلاً منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة للرئيس بشار الأسد، بينهم 1821 مدنيًا، و415 من الجيش والأمن الداخلي، بحسب المرصد. وتؤكد السلطات السورية أنها تتصدى في عملياتها quot;لعصابات إرهابية مسلحةquot;.

مقتل شخص في ريف إدلب وحملة أمنية في دمشق وريفها
إلى ذلك، أفاد ناشط حقوقي عن مقتل شخص صباح الأربعاء برصاص الأمن السوري في جبل الزاوية (شمال غرب) فيما شنّت قوات الأمن حملة مداهمات واعتقالات في دمشق وريفها شملت اعتقال العشرات.

وذكر مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن أن quot;مواطنًا كان يقف على شرفة منزله في قرية أبديتا في جبل الزاوية (شمال غرب) استشهد صباح اليوم (الأربعاء) إثر إطلاق الرصاص عليه من قبل القوات السوريةquot;. وأشار إلى أن هذه القوات quot;كانت تنفذ عمليات عسكرية وأمنية في المنطقةquot;.

وأضاف الناشط إن quot;قوات امنية كبيرة نفذت حملة مداهمات للمنازل فجر اليوم (الأربعاء) في حي ركن الدين في دمشقquot;، مشيرًا إلى أن العمليات تركزت في quot;الحارة الجديدة التي قطع التيار الكهربائي عنهاquot;. وأسفرت الحملة عن اعتقال عشرات النشطاء، بحسب عبد الرحمن.

وذكر مدير المرصد أن quot;عناصر أمنية اقتحمت مساء أمس (الثلاثاء) بلدة معضمية الشام الواقعة في ريف دمشق، وداهمت المنازل والمزارع واعتقلت خمسة نشطاءquot;.

وتابع أن quot;الأجهزة الأمنية اعتقلت عشرات النشطاء عصر ومساء أمس الثلاثاء خلال حملات مداهمة في الزبداني وحرستا وعربين في ريف دمشقquot;.