القذافي ولّى وليبيا حرّة

لندن: ااعلنت وزارة الدفاع البريطانية في بيان ان طائرات بريطانية قصفت الليلة الماضية حصنا كبيرا يستخدم كمقر قيادة في مدينة سرت مسقط راس العقيد الليبي الهارب معمر القذافي.

واوضح البيان انه quot;عند منتصف الليل تقريبا (توقيت لندن) اطلق تشكيل من الطائرات التورنيدو اقلع من قاعدة برهام البريطانية في نورفولك (شرق انكلترا) صواريخ موجهة عالية الدقة من طراز ستورم شادو على حصن ومقر قيادة هام في سرت مسقط راس القذافيquot;.

وتعد سرت التي تبعد 360 كلم شرق طرابلس معقلا لنظام القذافي الذي يمكن ان يكون قد لجأ اليها كما يقول الثوار.

وذكر تلفزيون النظام الليبي في صفحته على موقع فيسبوك ان المتمردين يحاولون التقدم باتجاه سرت التي قصفها الحلف الاطلسي.

من جهة اخرى دمر الطيران البريطاني صباح الخميس quot;واحدة من اخر منصات الصواريخ ارض جو بعيدة المدى للعقيد القذافي بالقرب من الوطية التي لا تبعد كثيرا عن الحدود التونسيةquot;.

وبعد ظهر الخميس دمرت ايضا طائرات تورنيدو ويوروفايتر بريطانية quot;مركز قيادة ومراقبة كان لا يزال في ايدي النظام على الطريق الجنوبية لطرابلس المؤدية الى المطار الدوليquot;.

وذكرت صحيفة الغاردين البريطانية اليوم الجمعة نقلاً عن وثائق سرية قالت إنها اطلعت عليها أن حكومة العقيد الليبي معمر القذافي بذلت جهودا للضغط في سبيل منع حلف شمال الاطلسي من قصف ليبيا. وقالت الصحيفة ان الوثائق التي كانت في طرابلس تظهر أن زعماء ليبيا اعتقدوا أن قوات الحلف قد تشن غزوا شاملا quot;اما في أواخر سبتمبر أو في أكتوبر.quot;

وأضافت أن الوثائق أظهرت أيضا أن طرابلس اتصلت بصناع رأي كبار في العالم وفي الولايات المتحدة منهم الرئيس الأميركي باراك أوباما. وقال حلف شمال الاطلسي يوم الخميس إن طائراته شنت أكثر من 20 ألف طلعة جوية بينها 7635 طلعة هجومية منذ توليه قيادة الغارات الجوية على ليبيا يوم 31 مارس اذار.

وتقوم 16 سفينة تحت قيادة الحلف بدوريات في منتصف البحر المتوسط أيضا لفرض حظر أسلحة أقرته الامم المتحدة. وقالت الصحيفة البريطانية أيضا ان الوثائق أوضحت أن رئيس الوزراء الليبي كتب خطابا الى أوباما في يونيو حزيران وأشار فيه الى أوباما quot;بالسيد الرئيسquot; واشتكى بأدب من قرار واشنطن quot;غير المسبوقquot; بمصادرة أصول ليبيا.

وأضافت أن نائبا في الكونغرس عن الحزب الديمقراطي يدعى دينيس كوكينيتش الذي صوت ضد التدخل العسكري لحلف شمال الاطلسي في ليبيا رفض مساعي ليبية لزيارة ليبيا في اطار quot;مهمة سلام.quot;

وكانت خطة الزيارة تقضي بأن يلتقي كوكينيتش مع quot;مسؤولين ليبيين كبار بينهم القذافيquot;.ونقلت الصحيفة البريطانية عن كوكينيتش قوله quot;بدأت في تلقي مكالمات هاتفية من ليبيا بسبب الجهود التي بذلتها في وقت سابق لانهاء الحرب وكان من بينها اتصال من رئيس الوزراءquot;.

وأضاف quot;تلقيت عدة طلبات للذهاب الى ليبيا. أوضحت أنه لا يمكنني التفاوض بالنيابة عن الادارة. قلت انني كنت أتحدث كعضو في الكونجرس ضالع في المسألة وراغب في الاستماع الى ما يريدون قوله لكن ليبيا كانت تتعرض للهجوم لذا لم تكن بالمكان المناسب لعقد الاجتماعاتquot;.

مسؤول ليبي يؤكد: لا وجود لأي قوات أجنبيّة في ليبيا

من جانبه، أكد العقيد الطيار احمد الباني المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع وجيش التحرير الوطني الليبي الجمعة انه لا توجد اية قوات اجنبية في ليبيا وان كل ما يقال في هذا المجال quot;لا اساس له من الصحةquot;. وفي مقابلة مع quot;محطة فرانس 24quot; الفرنسية اجرتها معه من ليبيا، قال الباني quot;لا توجد اية قوة اجنبية على الارض الليبية اطلاقا لا في شرق ليبيا ولا في غربها ومن هم على الارض هم ليبيون شرفاءquot;.

وردا على سؤال حول وجود عناصر استخبارية اجنبية في محيط طرابلس، اكد المتحدث الليبي ان quot;هذا الكلام لا اساس له من الصحة. الاجانب الموجودون في طرابلس هم رجال الاعلام الذين ينقلون الصورة الحية للعالمquot;.

وعن امكانية طلب قوة حفظ سلام دولية الى ليبيا قال quot;نحن قادرون على تحرير بلادنا ثم قادرون على حفظ الامن والامان باي طريقة كانت ومن ثم قادرون على بناء ليبياquot; مضيفا quot;في هذه المرحلة نحن لسنا بحاجة لاية قوة على الارض كي تحميناquot;.

وبالنسبة للقتال الدائر في حي بو سليم في طرابلس، قال استطيع القول ان اليد الطولى في حي بو سليم هي لثوار 17 فبرايرquot; مضيفا quot;كانت هناك بعض الفلول التي لا تنتمي الى سكان تلك المنطقة بل هم مرتزقة وعملاء للنظام وقد اندسوا في ذلك الحي والحمد الله قد تمت السيطرة عليهم وسيطر ثوارنا على حي بو سليم بالكاملquot;.

عن احتمال وجود سيف الاسلام القذافي في هذا الحي، قال quot;اؤكد ان هذا السيف الذي علاه الصدأ الان لا قيمة له في صراعنا مع الطاغية (معمر القذافي) ونحن نسعى وراء رأس الافعى وان ذيلها لن يؤثر في هذا الصراع باي شكل من الاشكال. ان وجد سيف في حي بو سليم فسيتم القبض عليه وان لم يكن موجودا فسوف نجده عاجلا ام اجلاquot;.

وعن مكان وجود معمر القذافي، قال quot;لا استطيع الحديث بالتفصيل في هذا الموضوع ولكن هناك مساع حثيثة الان من اجل اجلاء صورة مكان وجود الطاغية وهناك معلومات قيمة جدا في هذا الموضوعquot; مؤكدا انه quot;موجود داخل ليبياquot;.

وردا على سؤال حول ما اذا كان الحلف الاطلسي قد قصف مدينة سرت، اجاب quot;قوات الشرعية الدولية لا تقصف المدن بل تقصف تجمعات وبؤر للمرتزقة والمأجورين وتقصف مخازن الاسلحة وما يجري من قصف في سرت ليس على مدينة سرت بل على تلك البؤرquot;.

واضاف quot;الهدف هو تدمير ما بقي من اسلحة لدى الطاغية كي لا يأخذ طريقا اخر في مقاومته للحق ومقاومته للشعب الليبيquot; مضيفا ان quot;الكل يعلم ان الطاغية اصر على القتال حتى اخر جندي وبعد اخر جندي ماذا سيحدث هذا ما سنراه في الايام القادمةquot;.