اجتماعوزراء الخارجية العرب

تحفظت سوريا رسمياً الأحد في مذكرة أرسلتها إلى الأمانة العامة للجامعة العربية ووزّعتها على السفارات العربية في القاهرة على بيان الجامعة العربية، الذي اعتبرته كأن لم يصدر، بعدما دعا إلى وقف إراقة الدماء وتحكيم العقل قبل فوات الأوان.


دمشق: تحفظت دمشق رسميًا الاحد على بيان الجامعة العربية، الذي دعا الى quot;وقف اراقة الدماء وتحكيم العقل قبل فوات الأوانquot;، واكدت انها تعتبره quot;كأن لم يصدرquot;، فيما اعلن الامين العام للجامعة العربية نبيل العربياستعداده لزيارة سوريا، ما إن تصله الموافقة من حكومتها.

واكدت مندوبية سوريا لدى الجامعة العربية في مذكرة ارسلتها الى الامانة العامة للجامعة، ووزعتها على سفارات الدول العربية في القاهرة، انها quot;سجلت رسميًا تحفظها المطلقquot; على البيان الصادر ليل السبت/الاحد من الجامعة العربية، وquot;تعتبره كأن لم يصدر، خصوصًا انه تضمن في فقراته التمهيدية لغة غير مقبولة، وتتعارض مع التوجّه العام الذي ساد الاجتماعquot;، وفق دبلوماسيين عرب.

من جهته، صرح العربي للصحافيين، ردًا على سؤال حول موعد زيارته الى سوريا، انه quot;على استعداد لزيارة سوريا اليوم قبل الغد، من اجل حمل المبادرة العربية لحلّ الأزمة السوريةquot;، مضيفًا أنه quot;في انتظار رد الحكومة السوريةquot; على طلب الزيارة.

واعلن بيان صدر ليل السبت الاحد في ختام اجتماع غير عادي لوزراء الخارجية العرب أن الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي سيتوجه في شكل عاجل الى دمشق حاملاً مبادرة لحلّ الأزمة في سوريا.

وكان وزراء الخارجية العرب اكدوا في بيان صدر في ختام اجتماعهم الطارئ مساء السبت في القاهرة انهم quot;طلبوا الى الامين العام القيام بمهمة عاجلة الى دمشق، ونقل المبادرة العربية لحلّ الأزمة الى القيادة السوريةquot;.

ولم يحدد البيان مضمون هذه المبادرة. ودعا الوزراء في بيانهم الى quot;وضع حد لإراقة الدماء وتحكيم العقل قبل فوات الأوانquot;. وأعربوا عن quot;قلقهم وانزعاجهم إزاء ما تشهده الساحة السورية من تطورات خطرة، ادت الى سقوط آلاف الضحايا بين قتيل وجريح من ابناء الشعب السوري الشقيقquot;.

كذلك، دعا الوزراء العرب الى quot;احترام حق الشعب السوري في الحياة الكريمة الآمنة وتطلعاته المشروعة نحو الإصلاحات السياسية والاجتماعيةquot;. وافاد دبلوماسيون عرب ان الاجتماع الوزاري كان في صدد اتخاذ قرار بإرسال وفد وزاري الى سوريا لعرض هذه المبادرة، الا ان الوفد السوري احتجّ، معتبرًا ذلك تدخلاً في الشؤون الداخلية السورية، فتقرر إيفاد الأمين العام للجامعة وحده، بصفته ممثلاً لهذه المؤسسة العربية الرسمية.

وكان العربي انتقد بشدة، وان بشكل ضمني، قمع التظاهرات في سوريا في كلمته الافتتاحية امام الاجتماع. وقال ان التجارب اثبتت quot;عدم جدوى المنحى الأمني واستعمال العنفquot; ضد quot;الثورات والانتفاضات والتظاهرات التي تطالب بإحداث التغييرات الجذرية في العالم العربيquot;، معتبرًا أنها quot;مطالب مشروعة يرفع لواءها الشباب العربي الواعد، ولا بدّ ان نتجاوب مع هذه المطالب من دون تأخيرquot;.

وشدد على ان quot;التجاوب مع هذه المطالب والإسراع في تنفيذ مشروعات الإصلاح هي التي تقي من التدخلات الأجنبيةquot;. واسفرت اعمال القمع في سوريا عن أكثر من 2200 قتيل منذ منتصف آذار/مارس بحسب الامم المتحدة.

ميدانيًا، أفاد ناشط حقوقي ان شخصين قتلا وجرح 9 اخرين عندما اقتحمت قوات من الجيش السوري والامن مدينة خان شيخون الواقعة في ريف ادلب (شمال غرب). وذكر مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن أن quot;مواطنين قتلا،واصيب تسعة بجروح، خلال اقتحام قوات عسكرية وامنية مدينة خان شيخون قبل قليلquot;.

واوضح عبد الرحمن ان quot;عشر دبابات بادرت بإطلاق النار عبر رشاشات ثقيلة ثبتت عليها فور اقتحامها المدينة، قبل ان تتبعها 3 سيارات تابعة للامن، مما اسفر عن سقوط هؤلاء الضحاياquot;. هذا وقال سكان اليوم إن قوات موالية للرئيس السوري بشار الاسد خاضت معارك بالاسلحة أثناء الليل قرب ضاحية في شمال شرق دمشق مع منشقين عن الجيش، كانوا رفضوا اطلاق النار على متظاهرين ضد نظام الأسد.

واضاف السكان ان عشرات الجنود فرّوا الى منطقة بساتين وأراض زراعية بعدما اطلقت القوات الموالية للاسد النار على حشد كبير من المتظاهرين قرب ضاحية حرستا لمنعهم من تنظيم مسيرة الى العاصمة في تحدّ لأمر اصدرته وزارة الداخلية بعدم التظاهر في دمشق. وقال أحد سكان حرستا لوكالة quot;رويترزquot; بالهاتف quot;الجيش كان يطلق نيران الرشاشات الثقيلة طول الليل في الغوطة (حدائق قديمة تحيط بدمشق) وكان يلقى ردا من بنادق اصغرquot;.

ونفت السلطات السورية مرارًا حدوث اي انشقاق في الجيش، وطردت وسائل الاعلام المستقلة منذ اندلعت الانتفاضة ضد الاسد في مارس/ اذار. ويبلغ النشطاء عن تزايد الانشقاقات بين الجنود ومعظمهم من الغالبية السنية، لكن يسيطر عليهم ضباط من العلويين واقعين فعليًا تحت قيادة ماهر شقيق بشارالاسد.