قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إقرأ أيضاً
ملف خاص: سوريا... الثورة

أسامة مهدي من لندن، أ.ف.ب:نددت الادارة الاميركية الاربعاء بquot;عمليات تعذيب فظيعةquot; في السجون السورية، وذلك تعقيبا على تقرير منظمة العفو الدولية الذي تحدث عن 88 وفاة تحت التعذيب.

واعلنت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند quot;ان حكومة تقتل وتعذب مواطنيها وخصوصا الاطفال لا يمكن لاي كان من بيننا ان يعتبرها شرعيةquot;، مذكرة بان عشرة من السجناء الذين قضوا في السجن هم بين الثالثة عشرة والثامنة عشرة.

وكان ناشط حقوقي افادالاربعاء ان عناصر من الامن اقتحمت مكتب المحامي مصطفى سليمان في حلب واقتادته الى مكان مجهول.

وذكر المحامي والناشط الحقوق ابراهيم ملكي في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس quot;ان عناصر من الامن مدججة بالسلاح اقتحمت مكتب المحامي مصطفى سليمان منتصف ليل الاثنين الثلاثاء وقامت باعتقاله مع زوجته وشخص زائرquot;.

واشار الناشط ان quot;عناصر الامن عبثت بمحتويات المكتب وملفاته واستولت عليهاquot;.

واكد المحامي quot;اننا قمنا اليوم بمراجعة الجهات المعنية في شرطة العزيزية التي رفضت تنظيم ضبط بالواقعة كما اخبرنا فرع النقابة في حلب التي لم تحرك ساكناquot; لافتا الى ان quot;ذلك مناف للقانونquot;.

ونقل ملكي عن رئيس مخفر العزيزية quot;ان ليس بامكانه فعل شيء امام الاجهزة الامنيةquot;.

واعتبر ملكي quot;ان الاجهزة الامنية الى جانب توغلها في عملها اقست بذلك القضاء والشرطة المدنية عن القيام عملهاquot;.

وناشد المحامي quot;السلطات السورية الكشف عن مصير سليمان وانقاذ حياتهquot; لافتا الى انه quot;يعاني من مشاكل صحيةquot;.

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان أعلناليوم ان عدد القتلى من السوريين خلال شهر رمضان قد وصل الى 473 شخصا بينهم 360 مدنيا و113 من الجيش وقوى الأمن الداخلي فيما توفي تحت التعذيب أو خلال الاعتقال 28 شخصا غالبيتهم من محافظة حمص كما قتل 25 فتى دون سن الثامنة عشرة وقتلت 14سيدة .

وابلغ مدير المرصد رامي عبد الرحمن quot;إيلاف انه بسقوط هؤلاء الضحايا المدنيين برصاص الامن وعناصر الشبيحة المسلحين خلال شهر رمضان وحده فقد ارتفع عدد الضحايا الذين قتلوا منذ انطلاق الثورة السورية في منتصف شهر آذار (مارس الماضي) إلى 2434 شخصا بينهم 1975 مدنيا موثقين بالقوائم لدى المرصد السوري لحقوق الإنسان و459 من الجيش وقوى الأمن الداخلي . واوضح ان هذا الرقم لايشمل القتلى الذين سقطوا خلال العمليات العسكرية في مدينة حماة من الثالث إلى العاشر من الشهر الحالي بسبب صعوبة التوثيق كما لا يشمل مئات المفقودين في أقبية الأفرع الأمنية الذين من المحتمل ان يكون قسم منهم فارق الحياة.

واشار عبد الرحمن الى ان قوات امنية وعسكؤية قد اقتحمت صباح اليوم الاربعاء في محافظة حمص بلدة الحولة ونفذت حملة مداهمة ترافقت مع تحطيم لاثاث بعض المنازل . واضاف ان الحملة اسفرت عن اعتقال 16 شخصا حتى الان . وقال ان هذه الحملة تأتي اثر الغضب الذي ساد في البلدة بعد تسلم الاهالي امس الاول جثامين 13 من ابنائهم الذين اختطفتها قوات الامن خلال الاسبوع الاول من الشهر الحالي حيث اكد ناشط من البلدة ان خمسة من الضحايا على الاقل كانوا على قيد الحياة لدى اختطافهم .

كما أفاد سكان في وقت مبكر من يوم الأربعاء أن جنوداً من الجيش السوري تدعمهم الدبابات داهموا خلال الليل أحياء القصور والحميدية والضاهرية في مدينة حماة وذلك بحثاً عن نشطاء.

وكانت السلطات السورية قد أعلنت في وقت سابق أن الجيش قد انسحب من المدينة هذا الشهر بعد هجوم استمر 10 أيام لسحق الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية والتي لم تعرف حصيلة القتلى فيها حتى الآن.

روسيا تحث الأسد على تهدئة الوضع

إلى ذلك، نقلت وكالة ريا نوفوستي الروسية عن مصادر دبلوماسية في موسكو قولها إن الكرملين أبلغ الرئيس بشار الأسد رسالة واضحة بضرورة تهدئة الموقف في بلاده في أسرع وقت محذراً دمشق من احتمال تطور الموقف في مجلس الأمن في حال استمرت وتيرة العنف على المستوى الحالي. وأشارت تلك المصادر إلى أن نائب الوزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف أكد للأسد على ضرورة اتخاذ خطوات عاجلة وملموسة وأن يبدأ بحوار داخلي حقيقي مع المعارضة.

في السياق نفسه، أكدت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو ترفض التدخل الخارجي في شؤون سوريا الداخلية، وأن مبعوث الكرملين نقل إلى بشار الأسد هذا الموقف خلال المباحثات التي أجراها مؤخراً في دمشق. دعت الوزارة في بيان لها المعارضة إلى الانخراط في حوار هادف مع السلطات السورية لضمان بلورة مخرج من الأزمة القائمة.

إدراج المعلم وشعبان على قائمة العقوبات المفروضة على نظام دمشق

هذا وأعلنت وزارة الخزانة الاميركية الثلاثاء ان الولايات المتحدة ادرجت وزير الخارجية السوري وليد المعلم على القائمة السوداء للافراد الذين تشملهم العقوبات المفروضة على النظام في دمشق.

ويتضمن قرار الخزانة الاميركية تجميد الارصدة التي قد يمتلكها المعلم في الولايات المتحدة. وهذا الاجراء يشمل ايضا بثينة شعبان مستشارة الرئيس بشار الاسد والسفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي اللذين بات اسماهما ايضا على القائمة الاميركية السوداء.

وكتبت وزارة الخزانة في بيان quot;نشدد عقوباتنا التي تستهدف كامل الدولة السورية من خلال تشديد الضغوط مباشرة على ثلاثة مسؤولين كبار في نظام الاسد الذين هم ابرز المدافعين عن انشطة النظامquot;.

ويتولى المعلم وزارة الخارجية السورية منذ شباط/فبراير 2006. وقد توسعت صلاحيات حقيبته لتشمل المغتربين اثر تعديل وزاري جرى في نيسان/ابريل 2006. وكان سفيرا لسوريا في الامم المتحدة بين 1990 و2000.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند ان الوزير quot;يكرر لازمة المؤامرة الدولية ويحاول اخفاء الاعمال الارهابية للنظام مفضلا اتهام ارهابيينquot;. واضافت ان quot;هذا الشخص ينشر اكاذيب عن المعارضة في سوريا واكاذيب عن الوضع الامني (في البلاد) واكاذيب عن نشاطات النظامquot;.

وقال مصدر اميركي اخر مفضلا عدم كشف هويته ان واشنطن تنظر الى المعلم كقاعدة فعالة في التحالف بين سوريا وايران. واضاف المصدر ان الوزير يقوم ايضا بدوره quot;لمنع مجلس الامن الدولي من التحركquot;.

وتحاول الولايات المتحدة والاوروبيون عبثا التوصل الى تفاهم في مجلس الامن الدولي مع روسيا والصين لفرض عقوبات على نظام الاسد. وقالت نولاند ايضا ان شعبان quot;هي المتحدثة باسم القمعquot;، متهمة السفير السوري في لبنان بالقيام بـquot;مضايقاتquot; وعمليات quot;اخفاءquot; سوريين يقيمون في لبنان.

وعلي عبد الكريم علي هو اول سفير لسوريا في لبنان وقد تسلم مهامه اواخر ايار/مايو 2009، بعد سبعة اشهر من اقامة علاقات دبلوماسية بين دمشق وبيروت. وتأخذ وزارة الخزانة على السفير السوري في لبنان انه quot;حافظ على علاقات وثيقة مع الاستخبارات السورية طوال عمله الدبلوماسيquot;.

اما بثينة شعبان فهي مستشارة سياسية للرئيس بشار الاسد منذ تموز/يوليو 2008. وكانت قبل ذلك وزيرة للمغتربين.

وقد عمدت الولايات المتحدة في ايار/مايو الماضي الى فرض عقوبات على النظام السوري وكبار مسؤوليه. وبموجب مرسوم رئاسي جمدت الارصدة التي قد تمتلكها الدولة السورية وعدد من مسؤوليها في الولايات المتحدة.

ودعت الحكومة الاميركية الاسد للتنحي عن السلطة واعلنت في 18 اب/اغسطس انها تحظر استيراد النفط والمنتجات النفطية من سوريا بغية quot;عدم التمكن من استخدام اي اصول للدولة السورية خاضعة لقانون الولايات المتحدة لمواصلة حملة العنف والقمع (...) ضد المواطنين في سورياquot;.

هذا وذكر ناشطون أن سبعة أشخاص قتلوا أمس الثلاثاء على يد قوات الأمن خلال تفريق مظاهرات خرجت بعد صلاة عيد الفطر المبارك في عدد من المدن السورية. وذكر اتحاد تنسيقيات الثورة السورية في بيان أن quot;سبعة اشخاص قتلوا في أول أيام العيد في سوريا بينهم أربعة اشخاص بينهم طفل في مدينة الحارة واثنان في انخل الواقعتين في ريف درعا (جنوب) بالاضافة الى شخص في مدينة حمص (وسط)quot;.

ومن جهته افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;ثلاثة اشخاص قتلوا واصيب تسعة آخرون بجروح اثر اطلاق قوات الامن الرصاص لتفريق تظاهرة حاشدة خرجت في بلدة الحارة بعد صلاة عيد الفطرquot;. واوضح الاتحاد في بيانه ان العديد من التظاهرات خرجت الثلاثاء بعد صلاة عيد الفطر.

وأشار إلى أن quot;تظاهرة حاشدة خرجت بعد صلاة العيد من الجامع العمري في درعا البلد متوجهة الى مقبرة الشهداءquot;. وتابع إن quot;اطفال مدينة داعل (ريف درعا) خرجوا وهم يرتدون الاكفان عوضا عن ملابس العيد ويتقدمون تظاهرة يشارك فيها اكثر من عشرة الاف شخص خرجت من جميع مساجد داعلquot;.

واكد انه quot;على الرغم من اغلاق مسجد الامام النووي الكبير في مدينة نوى (ريف درعا) قام الاهالي بالصلاة امامهquot;. وتابع quot;بعد انتهاء صلاة العيد خرجت تظاهرة حاشدة توجهت الى ساحة المقبرة القديمة الملقبة بساحة الشهداء حيث قام الجيش بتطويق المتظاهرين حول المقبرة وطلق الرصاص عليهمquot;. واشار إلى quot;ملاحقة المتظاهرين وإطلاق الرصاص مستمرين حتى اللحظةquot;.