الرياض :تسلمت الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمملكة العربية السعوديةمجموعة من القطع الأثرية المستعادة من بريطانيا.
وتعود القطع المستعادة إلى موقع قرية الأثري في منطقة تبوك، وهي عبارة عن كسر من الفخار مختلف الأحجام والأشكال، نقلت إلى بريطانيا للدراسة عقب أعمال مسح تمت في الموقع عام 1968م، ويبلغ عدد القطع (523) كسرة فخارية، وقد تمت عملية استعادة تلك القطع الأثرية بالتعاون مع / بيتربار، وبجهود من وزارة الخارجية السعودية،و مستشار رئيس الهيئة للتراث الدكتور سعد بن عبدالعزيز الراشد .
والقطع المستعادة عبارة عن كسر من الفخار لأجزاء من أبدان وفوهات وقواعد مختلفة الأحجام والأشكال، من نوع الفخار المديني المزخرف بالحزوز والألوان.
ويأتي تسلم تلك القطع في الوقت الذي تواصل الهيئة مراحل التحضير لمعرض الآثار الوطنية المستعادة ضمن فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة quot;الجنادريةquot; العام القادم 1433هـ.
وبذلت الهيئة العامة للسياحة والآثار من خلال اللجنة الدائمة لاستعادة الآثار الوطنية جهوداً كبيرة خلال الفترة الأخيرة لاستعادة الآثار التي نقلت من المملكة بطرق غير نظامية، وقد أسفرت تلك الجهود عن استعادة نحو (14) ألف قطعة أثرية من خارج المملكة، من بينها قطع خرجت بواسطة فرق وأفراد عملوا في السابق في السعودية، وأخرى مضى على اختفائها أكثر من 50 عاماً.