نيويورك: اعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء ان الليبيين quot;يكتبون اليوم فصلا جديدا من حياة امتهمquot;، وذلك في كلمة من المقرر ان يلقيها في نيويورك خلال اجتماع مخصص لدعم المرحلة الانتقالية في ليبيا ما بعد القذافي.
ويقول اوباما في كلمته التي وزعها البيت الابيض قبل موعد اجتماع quot;اصدقاء ليبياquot; على هامش اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة quot;ان الليبيين يكتبون اليوم فصلا جديدا من حياة امتهم. وبعد اربعة عقود من الظلمات بات بامكانهم ان يجولوا في الطرقات بعد ان تحرروا من الطاغيةquot;.

واعلن الرئيس الاميركي ان مهمة الحلف الاطلسي في ليبيا ستتواصل quot;ما دام الليبيون مهددينquot;، وحث القوات الموالية لنظام القذافي quot;على القاء السلاحquot;.
وجاء في كلمة أوباما quot;ما دام الليبيون مهددين فان المهمة التي يقودها الحلف الاطلسي لحمايتهم ستتواصل. وعلى الذين يواصلون المقاومة ان يفهموا ان النظام السابق انتهى وحان الوقت لالقاء السلاح والانضمام الى ليبيا الجديدةquot;.

وقد دعا اوباما الثلاثاء الى quot;اجراء انتخابات حرة ونزيهةquot; في ختام المرحلة الانتقالية الحالية في ليبيا.
واضاف اوباما quot;نعرف جميعا ما تحتاج اليه ليبيا: مرحلة انتقالية منظمة، قوانين جديدة ودستور يحترمان دولة القانون، احزاب سياسة ومجتمع مدني متين. وللمرة الاولى في تاريخ ليبيا انتخابات حرة ونزيهةquot;.