لندن: قالت وزارة الخارجية البريطانية ان السلطات الليبية اكدت استعدادها للتعاون وتقديم المساعدة الى أجهزة الأمن الاسكتلندية في اجراء مزيد من التحقيقات في حادثة تفجيرات لوكربي.

وتعهد المجلس الانتقالي الليبي للحكومة البريطانية بتعاونه في التحقيقات بعد أن ذكرت تقارير صدرت الليلة الماضية رفض وزير العدل في الحكومة الليبية المؤقتة محمد العلاقي تقديم المساعدة في تحقيقات حول قضية تفجيرات لوكربي معتبرا ان القضية quot;اغلقتquot;.

وقال العلاقي في مؤتمر صحفي عقد في طرابلس لدى سؤاله عن رد ليبيا على المطلب البريطاني حول تقديم المساعدة في اجراء مزيد من التحقيقات وتقديم معلومات قد تقود الى متهمين آخرين في حادث تفجير الطائرة الذي اسفر عن مقتل 270 شخصا في ديسمبر عام 1988.

وادين عميل المخابرات الليبي السابق عبدالباسط المقراحي في تفجير الطائرة وافرجت عنه السلطات الاسكتلندية لأسباب انسانية في عام 2009 وأعادته الى ليبيا اثر اصابته بمرحلة متقدمة من سرطان البروستاتا باعتبار انه لن يعيش اكثر من بضعة شهور.

من جهته قال المتحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية ان رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبدالجليل اكد لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ان السلطات الليبية الجديدة ستقدم مساعدتها وتعاونها للمملكة المتحدة في التحقيقات الحالية لقضية لوكربي واي تحقيقات اخرى.