لندن: أعلنت بريطانيا الاثنين انها قررت بالاتفاق مع حلف شمال الاطلسي سحب خمس من مروحياتها الاباتشي المشاركة في العمليات العسكرية في ليبيا حيث تستمر المواجهات ضد اخر معاقل قوات معمر القذافي.

وهذه المروحيات التي كانت على حاملة الطائرات quot;اتش ام اس اوشنquot; قبالة سواحل ليبيا بدأت عملياتها في حزيران/يونيو مثل مروحيات تيغر وغازيل الفرنسية دعما للمقاتلات. وقال متحدث عسكري الجنرال نيك بوب quot;نظرا الى الوضع الحالي في ليبيا اتفق الحلف الاطلسي مع بريطانيا على انه بات بامكان quot;اتش ام اس اوشنquot; ومروحياتها ان تنسحب من العملية العسكريةquot; في ليبيا.

واضاف في بيان ان quot;السفينة تفرغ حمولة في خليج قرب جزيرة كريت (اليونان) وستبحر عبر قناة السويس للوصول الى البحر الاحمرquot;. وقال المتحدث ان الطائرات البريطانية واصلت مهمتها الاحد بقصف سلسلة اهداف في سرت مسقط راس القذافي الواقعة على بعد 360 كلم شرق طرابلس.

والاربعاء، اعلن وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس ان التقدم المحرز في ليبيا يسمح بسحب اربع مقاتلات يوروفايتر-تايفون وثلاث مروحيات اباتشي. وفي اليوم نفسه مدد الحلف الاطلسي لثلاثة اشهر مهمته في ليبيا آملا ان تنتهي في اقرب وقت.

وكان الحلف الاطلسي تولى في 31 اذار/مارس قيادة العملية التي اطلقها في 19 اذار/مارس تحالف دولي في اطار قرار اصدره مجلس الامن يرمي الى حماية المدنيين من هجمات كتائب القذافي. وتشارك سبع دول فقط من ال28 الاعضاء في الحلف في الغارات الجوية هي ايطاليا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وكندا والدنمارك وبلجيكا بعد انسحاب النروج في اب/اغسطس الماضي.