ملف خاص: سوريا... الثورة

دمشق: أفادت تقارير إعلامية أن عدد قتلى الثورة السورية ارتفعإلى نحو 3600 بينهم 225 طفلا. وشهد اليوم الأربعاء سقوط 12 قتيلاً، معظمهم في حمص. واعتبر معارضون أن هذا الاستهداف ضد الأطفال من قبل النظام طريقة لترهيب العائلات السورية وثنيها عن المضي قدماً في ثورتهم.

ودعا ناشطون وحقوقيون إلى اطلاق دعوات مباشرة عبر شبكة الانترنت إلى المنظمات الدولية لإنقاذ الأطفال في سوريا. هذا وأفاد ناشطون في وقت بأنهم سمعوا صوت اطلاق رصاص كثيف ترافق مع اقتحام قوات الأمن حي النازحين بمدينة حمص.

طلاب يتظاهرون ضد النظام في سوريا

هذا وقال نشطاء سوريون وشهود عيان إن القوات الحكومية تواصل قصفها العنيف لبلدة الرستن التي تبعد 20 كيلومترا عن مدينة حمص لليوم الثاني على التوالي، فيما تحلق طائرات سلاح الجو السوري فوق أحياء البلدة التي يتخذها الضباط المنشقون عن الجيش مأوى لهم.

وكان القصف قد توقف فجر الاربعاء بسبب سوء الاحوال الجوية، وقال النشطاء إن سبب ذلك غزارة الامطار والاحوال الجوية السيئة، الامر الذي اعاق استمرار تقدم قوى الجيش الى داخل المدينة. وتشير الأنباء إلى أن معارك شرسة دارت بين حوالى ألف عسكري منشق ومجموعات مدنية مسلحة من جهة وقوات الجيش المدعومة بالآليات والمروحيات في محاولة للسيطرة على المدينة.

ونقل سكان الرستن أن أعنف المعارك دارت في حي الرستن الفوقاني من الجهة الغربية من المدينة، واضافوا ان المدرسة الشرعية في المدينة ومستوصف الخدمات الاجتماعية التابع لجمعية البر قد اصيبتا بأضرار جراء القصف.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان نقلاً عن ناشطين في الرستن أن ضابطًا برتبة ملازم يدعى أحمد الخلف توفي الأربعاء متأثرًا بجروحه التي أصيب بها خلال معارك الثلاثاء. ولم تعلق الحكومة السورية على القتال الدائر في الرستن. ونفت الحكومة في السابق وجود حالة انشقاق بين صفوف الجيش، واتهمت عناصر خارجية بالوقوف وراء الأزمة التي تشهدها البلاد.

وفي درعا جنوب البلاد، تفيد التقارير بخروج مظاهرة طلابية تهتف للرستن، وتطالب بمحاكمة الرئيس بشار الأسد، تترافق مع محاصرة عناصر الجيش للمدرسة الرسمية السابعة لمنع طلابها من التظاهر.

إلى ذلك، تقدمت أربع دول أوروبية بمشروع قرار إلى مجلس الأمن يهدد بفرض عقوبات على سوريا بدلاً من دعوتها السابقة إلى تطبيق تلك العقوبات في الحال. وتجنبت كل من بريطانيا وفرنسا والمانيا والبرتغال دعوتها السابقة إلى تطبيق العقوبات تجنبًا للتهديد الروسي والصيني باستخدام حق الفيتو في مجلس الأمن.

وينص القرار على أن يطلب مجلس الأمن من الحكومة السورية أن quot;تنهي فورًا اعمال العنفquot; ضد المتظاهرين. ويشير مشروع القرار كذلك إلى أنه في حال لم تتقيد دمشق بهذه الدعوة، فإن مجلس الأمن سيلجأ إلى quot;تبني إجراءات جديدة بما فيها عقوباتquot;.

سياسي لبناني ينقل عن الأسد تأكيده ان quot;الأزمة انتهتquot;

ورغم التظاهرات اليومية وحملات القمع والإعتقال، نقل رئيس حكومة لبناني سابق عن الرئيس السوري بشار الاسد تأكيده ان quot;الحوادث الاليمةquot; في سوريا انتهت، وان المدن السورية التي شهدت اضطرابات quot;تستعيد استقرارهاquot;، بحسب ما جاء في بيان صدر اليوم الاربعاء.

وقال البيان الصادر من المكتب الاعلامي لرئيس الحكومة السابق سليم الحص ان هذا الاخير التقى الاسد في دمشق قبل ظهر اليوم، وتناول البحث quot;الازمة التي مرت بها سوريا واجتازتها بسلامquot;.

واكد الاسد بحسب البيان ان quot;الحوادث الاليمة انتهت والحمد للهquot; وquot;المدن السورية التي تعرضت للحوادث تستعيد استقرارها الكامل، والسلطة في سوريا تسهر على الوضع وتوليه اهتمامًا بالغًا حفاظًا على سلامة الشعب العربي السوري وهنائهquot;.

وتولى الحص (82 عامًا) رئاسة الحكومة اللبنانية مرات عدة، خلال فترة الوجود العسكري السوري في لبنان (1976-1990)، ويعتبر من حلفاء دمشق المقربين.

واوردت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) خبر استقبال الاسد لرئيس الحكومة اللبناني السابق، مشيرة الى ان الاجتماع تناول quot;الاحداث التي تشهدها سوريا وتداعياتها على المنطقة عمومًا وعلى لبنان بشكل خاصquot;، من دون ذكر تفاصيل عن كلام الاسد.

وينقسم اللبنانيون بين مؤيد ومعارض للنظام السوري، الذي اضطر الى سحب قواته من لبنان العام 2005 تحت ضغط المجتمع الدولي والشارع، بعدما تفرد لسنوات طويلة بممارسة نفوذ من دون منازع في الحياة السياسية اللبنانية.

وتستمر حركة الاحتجاجات في سوريا، حيث سجلت خلال الساعات الاخيرة سلسلة اغتيالات استهدفت شخصيات قريبة من النظام ومعارضين وجنودا منشقين.

روسيا تعارض اي مشروع قرار جديد حول سوريا في الامم المتحدة

المح السفير الروسي في الامم المتحدة الاربعاء ان بلاده تعارض اي مشروع قرار جديد في مجلس الامن يلوح بفرض عقوبات على سوريا بسبب قمع المتظاهرين الدامي.

وقال فيتالي تشوركين للصحافيين quot;موقفنا هو ان (مشروع القرار حول سوريا) هو مواصلة السياسة المعتمدة في ليبيا وتقضي بتغيير النظامquot;.

واضاف quot;دعونا نرى الامور كما هي، استمعنا الى تصريحات من مختلف العواصم تصف ما هو مشروع وما ليس مشروعًا، ونعتقد ان هذا الاسلوب في التفكير والحديث يشجع العنف في سورياquot;.

وسلمت الدول الاوروبية الثلاثاء مجلس الامن مشروع قرار جديدا ينص على التلويح بفرض عقوبات على الحكومة السورية بدلا من فرض عقوبات فورية.

وصاغت مشروع القرار كل من بريطانيا وفرنسا والمانيا والبرتغال، ويرمي الى تجاوز فيتو روسيا والصين الدولتين الدائمتي العضوية في مجلس الامن.

وبحسب مشروع القرار الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة عنه، يطالب مجلس الامن quot;بوقف فوري لاعمال العنفquot; التي يرتكبها النظام السوري بحق المتظاهرين.

ويعرب المجلس وفق النص عن quot;تصميمه في حال عدم امتثال سوريا لهذا القرار على تبني تدابير بما فيها عقوباتquot;.

وهددت روسيا والصين باستخدام الفيتو ضد اي عقوبات يقترح مجلس الامن فرضها على النظام السوري. واكتفى مجلس الامن حتى الان باعلان حول قمع المتظاهرين في سوريا الذي اوقع بحسب الامم المتحدة اكثر من 2700 قتيل منذ اذار/مارس.

من جهتها اقترحت روسيا مشروع قرار يكتفي بحسب دبلوماسيين بادانة اعمال العنف في سوريا من اي طرف.

وقال تشوركين quot;نعتقد ان (مشروع القرار الروسي) اذا تم تبنيه سيشجع العملية السياسية في سوريا، ويساهم في وقف العنف لانه لا يتضمن رسالة قويةquot;.