بيروت:يستضيف لبنان في نهاية الاسبوع المقبل مؤتمرا دوليا حول الاصلاح والديموقراطية في العالم العربي يشارك فيه مسؤولون وشخصيات بارزة من شتى انحاء العالم بينهم الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، بحسب ما افاد منظمون ومسؤولون لبنانيون اليوم الثلاثاء وكالة فرانس برس.
ويبدأ المؤتمر الاحد 15 كانون الثاني/يناير ويستغرق يومين وهو بعنوان quot;الاصلاح والانتقال الى الديموقراطيةquot; ومن تنظيم اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (اسكوا) التابعة للامم المتحدة.

ويلقي بان كي مون كلمة افتتاحية في المؤتمر الذي سيشارك فيه حوالى خمسين شخصية سياسية تشغل مناصب مهمة في العالم وخبراء واكاديميون، بحسب المنظمين الذين اشاروا الى ان لائحة المشاركين ليست نهائية بعد.
ويهدف المؤتمر الى quot;منح صانعي القرار في الديموقراطيات الناشئة في الدول العربية فرصة للتفاعل مع زعماء واجهوا تحديات مماثلة خلال المراحل الانتقالية لبلادهم الى الديموقراطيةquot;، بحسب ما جاء في مسودة برنامج المؤتمر اطلعت عليها فرانس برس.

ومن المواضيع التي سيتطرق اليها المحاضرون كيفية بناء المؤسسات العامة في مرحلة انتقالية والعقد الاجتماعي الجديد بين المواطنين، بالاضافة الى تعزيز الحقوق الاساسية للمواطن.
ويجري بان كي مون خلال زيارته الى بيروت محادثات مع المسؤولين اللبنانيين تتناول التطورات في المنطقة ووضع قوات الطوارىء الدولية المنتشرة في جنوب لبنان في ظل اعتداءات تعرضت لها خلال الاشهر الاخيرة.