الخرطوم: أكد السودان حرصه على وحدة ليبيا ولم الصف الليبي في مواجهة التحديات الراهنة، مشددا على علاقات الاخوة والتواصل والتكامل الكبير بين البلدين الشقيقين.

جاء ذلك في بيان مشترك نشر هنا اليوم، صادر عن المحادثات السودانية الليبية التي جرت الليلة الماضية بين الرئيس السوداني عمر البشير والمستشار مصطفى عبدالجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي ومن بعده رئيس الحكومة الليبية الدكتور عبدالرحيم الكيب، وذلك بمناسبة زيارة البشير الحالية لطرابلس.

واشار البيان الى ان السودان يمثل عمقا استراتيجيا لليبيا وان الامن الليبى هو امن واستقرار للسودان، فيما اشاد رئيس المجلس الانتقالى الليبى بالدعم السودانى للثورة الليبية.

واوضح البيان المشترك ان القمة السودانية - الليبية تناولت بالبحث العلاقات الثنائية ومستقبلها فى ضوء التحديات الراهنة التى تمر بها الامة العربية والتشاور حول جملة من المسائل المتعلقة بالمنطقة والقضايا ذات الاهتمام المشترك والتنسيق والتعاون بما يخدم مصلحة البلدين.

واكد البشير وعبدالجليل اهمية تفعيل الاخوة واجتماع اللجنة المشتركة برئاسة وزيرى خارجية البلدين فى اقرب وقت ممكن لمراجعة وتقييم مسار التعاون وفق رؤية جديدة.
وكان الرئيس السوداني، قد وصل إلى ليبيا أمس السبت، في زيارة تستغرق يومين، وهي الزيارة الأولى للبشير منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي.