جدة: دعا امين عام منظمة التعاون الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلي مجلس الامن الدولي الى تحمل مسؤولياته في quot;حماية المدنيين السوريينquot; واتخاذ الاجراءات الكفيلة بحقن الدماء.

وقال احسان اوغلي لوكالة فرانس برس الاثنين quot;اجدد دعوة المجتمع الدولي وخصوصا مجلس الامن الى تحمل مسؤوليته في حماية المدنيين واتخاذ الاجراءات الكفيلة بحقن الدماء في سوريا وايجاد حل يضمن الامن والاستقرار ويجنبها مخاطر التدخل الخارجيquot;.

وعبر عن quot;استيائه الكبير لتفاقم الازمة في سوريا وتواصل سقوط العشرات من الضحايا يوميا من المدنيين الابرياء، فهذا الامر غير مقبول ولا يمكن الاستمرار في السكوت عنهquot;.

واضاف اوغلي ان quot;المنظمة تؤكد دعمها للاجراءات التنفيذية للمبادرة العربية التي اقرها مجلس وزراء الخارجية العرب في 22 كانون الثاني/يناير 2012 لايجاد حل سلمي للازمة في سوريا، وتوجه المجموعة العربية الى مجلس الامن للحصول على دعمهquot;.

وقد اعلن دبلوماسيون امس الاحد ان الدول الاوروبية والعربية التي تقف وراء مشروع القرار حول سوريا في مجلس الامن الدولي، تعمل على اعادة صياغة النص بعد تعليق مهمة المراقبين العرب في هذا البلد.
وترى الدول الاوروبية ان هذا التعليق يدل على الحاجة المحلة الى تحرك في الامم المتحدة.

ويدعو النص الذي يحظى بدعم بريطانيا وفرنسا والمانيا والمغرب الدولة العربية العضو في مجلس الامن الدولي، الى دعم دولي لخطة الخروج من الازمة التي دافعت عنها الجامعة العربية وتنص على وقف العنف ونقل سلطات الرئيس بشار الاسد الى نائبه قبل بدء مفاوضات.

والسبت علقت الجامعة العربية مهمة مراقبيها التي بدات في 26 كانون الاول/ديسمبر لمراقبة تطبيق خطة اولى للخروج من الازمة تندد بارتفاع اعمال العنف بحق المدنيين. وبحسب الامم المتحدة، فان قمع حركة الاحتجاج التي انطلقت في اذار/مارس 2011 اوقع الاف القتلى.