الطائرة السورية كانت قادمة من موسكو الى دمشق

تاريخ النشر: الأربعاء 10 أكتوبر الساعة23:00 ت. غ
آخر تحديث: الخميس 11 أكتوبر الساعة 19:45 ت. غ

توقفت أنقرة عن استخدام المجال الجوي السوري في رحلاتها غداة إجبار السلطات التركية طائرة ركاب سورية كانت في رحلة من موسكو إلى دمشق على الهبوط في أنقرة لتفتيشها ما أثار توترًا إضافيًا بين الجارتين.


أنقرة:اكدت دمشق ان اتهامات تركيا حول وجود اسلحة في الطائرة السورية التي تم اعتراضها في انقرة quot;كاذبة وعارية عن الصحةquot;، متحدية رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان باثبات ما يقوله عن وجود اسلحة quot;عبر عرضهاquot;، بحسب تصريحات صادرة عن وزارتي الخارجية والاعلام.

وقالت وزارة الخارجية السورية في بيان quot;بالاشارة للتصريحات الصادرة عن رئيس وزراء تركيا حول زعمه ان الطائرة المدنية السورية كانت تحمل اسلحة تخص وزارة الدفاع السورية، نود التاكيد على ان هذا الاتهام كاذب وعار عن الصحة جملة وتفصيلاquot;.

وجددت التأكيد على ان quot;حمولة الطائرة كانت مسجلة أصولا وبالتفاصيل الكاملة على بوليصة الشحن المرافق ولم تحمل الطائرة أية مواد محرمة او اية اسلحةquot;.

وتابع البيان quot;ما زال رئيس وزراء تركيا مستمرا بمسلسل التصريحات الكاذبة التي تهدف لتبرير سلوك حكومته المعادي لسورية، وهذا الكذب بات مكشوفا وواضحا لدى الجميعquot;.

ونقل التلفزيون الرسمي السوري عن وزارة الاعلام ان كلام اردوغان عن السلاح على متن الطائرة quot;يفتقر الى المصداقية وعليه ان يعرض هذه المعدات والذخائر ليثبت ما يقوله امام شعبه على الاقلquot;.

وفي وقت سابق، اكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان الخميس ان طائرة الركاب السورية التي تم اعتراضها مساء الاربعاء في تركيا اثناء توجهها من موسكو الى دمشق كانت تنقل quot;ذخيرةquot; ومعدات عسكرية الى دمشق.

وقال إردوغان في خطاب متلفز ان حمولة طائرة الايرباص 320 كانت تشمل quot;معدات وذخيرة مرسلة الى وزارة الدفاع السوريةquot; من مصنع روسي لانتاج العتاد العسكري.
ولم يشر رئيس الحكومة التركية الى اسم المورد الروسي لكنه اوضح ان الامر يتعلق بالمرادف الروسي للمنتج التركي الذي يتكون منه الجزء الاكبر من عتاد الجيش التركي.

كذلك لم يحدد اردوغان مصدر المعلومات الاستخباراتية التي قررت السلطات التركية بموجبها اعتراض طائرة شركة الخطوط الجوية السورية وإرغامها على الهبوط في مطار انقرة.

واوضح اردوغان ان المعدات التي صادرتها تركيا من الطائرة خلال هذا التوقف القسري ما زالت تخضع لفحص دقيق من قبل السلطات التركية المختصة.

واعلنت الخطوط الجوية التركية أنها توقفت عن استخدام المجال الجوي السوري في رحلاتها، وذلك غداة إجبار السلطات التركية طائرة ركاب سورية كانت في رحلة من موسكو إلى دمشق على الهبوط في أنقرة لتفتيشها ما أثار توترًا إضافيًا بين الجارتين.

ونقلت وكالة انباء الاناضول عن حمدي توبجو رئيس مجلس ادارة المجلس التنفيذي للخطوط التركية قوله ان quot;طائرات الخطوط التركية توقفت عن استخدام المجال الجوي السوري منذ اربعة ايامquot;. واضاف ان quot;الطائرات ستستمر في تجنب الاجواء السورية وستعتمد طرقا بديلة حتى العثور على خط ثان آمنquot;.

يأتي تعليق الرحلات بعد تبادل قصف حدودي بين تركيا وسوريا الاسبوع الماضي اثر مقتل خمسة مدنيين اتراك بقذائف اطلقت من الجانب السوري.

وتقول دمشق ان القصف لا يستهدف سوريا، لكن تركيا التي أغضبها مقتل مواطنيها، حصلت على إذن من البرلمان لشن عمليات عبر الحدود داخل سوريا في quot;اسوأ السيناريوهاتquot;.

هذا وأكدت تركيا الخميس أنها اتخذت كل الإجراءات لضمان سلامة ركاب طائرة سورية اعترضتها وأجبرتها على الهبوط وهي في طريقها من موسكو إلى دمشق، رافضة الانتقادات بشأن تعاملها مع الحادثة.

وقالت الوزارة quot;لا اساس للمخاوف حول تعريض سلامة الركاب والطائرة للتهديدquot; وذلك بعد اتهامات من قبل موسكو ودمشق.

ونفت وزارة الخارجية والمغتربين السورية اليوم، الانباء التي تناقلتها بعض وسائل الاعلام عن قيام سلاح الجو السوري باعتراض طائرة تجارية تركية، وقالت ان هذه الانباء عارية عن الصحة ولا اساس لها.

وقالت الوزارة في بيان لها ،quot; ان بعض وسائل الاعلام تناقلت اخبارا مزعومة عن قيام سلاح الجو السوري اليوم باعتراض طائرة تجارية تركية اقلعت من بيروت وعبرت الاجواء السوريةquot;. واضافت الوزارة في بيانها،quot; ان السلطات السورية لم تقم باعتراض اي طائرة تجارية او مدنية تركيةquot;.

واتهمت دمشق الخميس انقرة بالقيام بتصرف quot;معاد ومستهجنquot; اثر اعتراض مقاتلات تركية طائرة سورية مدنية واجبارها على الهبوط في انقرة للاشتباه بأنها تنقل اسلحة، مطالبة إياها باعادة محتويات الطائرة التي قامت بمصادرتها.

ووصف بيان صادر من وزارة الخارجية السورية تلقت وكالة فرانس برس نسخة عنه اعتراض الطائرة وإجبارها على الهبوط في انقرة بأنه quot;تصرف معاد ومستهجنquot;، معتبرا انه quot;مؤشر اضافي إلى السياسة العدائية التي تنتهجها حكومة (رئيس الوزراء التركي رجب طيب) اردوغانquot;.

واشار البيان الى ان هذا التصرف يضاف الى ما تقوم به انقرة quot;من تدريب وايواء وتسهيل تسلل وقصف مدفعي للاراضي السوريةquot;. واكدت الخارجية ان quot;هذا السلوك العدائي المدانquot; للحكومة التركية quot;لن يثنينا عن التمسك بعلاقات الصداقة التي تربط بين الشعبين السوري والتركي، والتي هي أكبر وأهم من أية حكومةquot;.

وطالبت الحكومة السورية السلطات التركية quot;باعادة باقي محتويات الطائرة كاملة وبصورة سليمةquot;. وأوضحت الخارجية في بيانها ان quot;كامل محتويات الطائرة المدنية السورية مدرجة اصولاً على بوليصة الشحن النظامية ومدرجة بكامل تفاصيلها على بيان حمولة الطائرةquot;، مؤكدا انها لا تحمل quot;اي نوع من انواع الاسلحة او اية بضائع محرمةquot;.

واتهمت الخارجية السلطات التركية بـquot;الخرق الفاضحquot; للقوانين والمعاهدات quot;عبر إجبار الطائرة عسكريا على الهبوط رغم عدم رفض الطيار تعديل مسار الرحلةquot;.

واشار البيان الى ان هذا التصرف quot;عرّض سلامة الطائرة والركاب للتهديدquot; نتيجة quot;الظهور المفاجئ للطائرات العسكرية من دون أي مبرر او سابق انذار، إضافة الى احتجاز الركاب المدنيين لساعات طويلة بشكل غير إنساني وإساءة معاملة طاقم الطائرةquot;.

وأكدت مؤسسة الطيران العربية السورية الخميس أن السلطات التركية quot;اعتدت على طاقم الطائرةquot; الآتية من موسكو، والتي اعترضتها مقاتلات تركية واجبرتها على الهبوط في انقرة للاشتباه بانها تنقل اسلحة.

وقالت مديرة مؤسسة الطيران العربية السورية غيداء عبد اللطيف في تصريح اوردته وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان quot;السلطات التركية اعتدت على طاقم الطائرة قبيل السماح للطائرة بالاقلاع من مطار انقرة، وذلك بعد رفضه التوقيع على ان الطائرة هبطت اضطرارياquot;.

وذكرت الوكالة ان طائرة الركاب السورية وهي من طراز quot;ايرباص 320quot; وصلت الى دمشق الساعة 5,10 (2,10 تغ) اليوم.

وقالت عبد اللطيف quot;ان طائرات حربية تركية (...) اجبرت الطائرة على الهبوط بدون اعلام مسبق لكابتن الطائرة بقصد التفتيش ولم تطبق الاجراءات الدولية واعلام خط الطيران المدني التركي بذلك مسبقا، ما كاد يتسبب بحادثة طيران نتيجة اقتراب الطائرات الحربية على مسافة غير مدروسةquot;.

واعتبرت ان ما حصل quot;عمل غير انساني، ويدل على خلل في طريقة التعامل مع الانظمة والقوانين التي تنص عليها اتفاقية شيكاغو للطيران المدنيquot;. كما انتقدت quot;بقاء الركاب لساعات طويلة من دون تقديم أية خدمات اليهم، واعلامهم بما يجريquot; ما تسبب بquot;دب الذعر وتأثرت الحالة النفسية لديهمquot;.

واوضحت مديرة المؤسسة ان quot;الطائرة لا تحمل اية مواد غير قانونية، والشحنة متوافقة مع القوانين والانظمة العالمية مع بوليصة شحن نظاميةquot;.

وذكرت ان المؤسسة ستقدم احتجاجا لدى اتحاد الطيران المدني واتحاد الطيران العربي وكل المنظمات الدولية والانسانية على هذا التعامل quot;اللا انسانيquot;، داعية الى quot;فصل الجانب السياسي من كل دول العالم عن الطيران المدني الذي هو صلة تواصل بين الشعوبquot;. وتأتي هذه الحادثة في خضم توتر متصاعد بين البلدين الجارين.

في حين أعلن مصدر روسي في أجهزة تصدير الاسلحة الخميس لوكالة انترفاكس أن الطائرة السورية التي اعترضتها تركيا اثناء قيامها برحلة من موسكو الى دمشق مساء الاربعاء وصادرت منها شحنة quot;غير قانونيةquot; على حد قولها لم تكن تنقل اسلحة.

وقال المصدر طالباً عدم كشف اسمه quot;لم تكن هناك لا اسلحة ولا عناصر لصنع اسلحة على متن الطائرةquot;. وتابع أنه quot;لو اردنا تسليم سوريا معدات عسكرية أو اسلحة، لكان ذلك تم وفق الاصول وليس بطريقة غير قانونية، ولا سيما بوجود مدنيين على متن الطائرةquot;. ولفت الى أن موسكو حليفة دمشق التقليدية لم تعلق تعاونها العسكري مع سوريا.

وطالبت موسكو اليوم الخميس تركيا بتوضيحات مؤكدة أن انقرة عرضت الركاب الروس quot;للخطرquot;، كما ذكرت وزارة الخارجية الروسية. وقالت الوزارة في بيان إن روسيا quot;تطالب السلطات التركية بتوضيحات حول مبررات اعمال كهذه حيال مواطنين روسquot;، مؤكدة أن اعتراض طائرة الركاب من قبل مقاتلات تركية quot;عرض للخطر الركاب وبينهم 17 مواطنًا روسيًاquot;.

وقامت طائرتا اف 4 تابعتان لسلاح الجو التركي مساء الاربعاء بمواكبة طائرة ايرباص ايه 320 قادمة من موسكو ومتوجهة الى دمشق وارغامها على الهبوط في مطار انقرة للقيام بعمليات تفتيش أمنية.

بوتين سيزور تركيا في الثالث من كانون الأول/ديسمبر
اكد المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي ارجأ زيارة كان من المقرر القيام بها الاثنين المقبل الى انقرة، سيزور تركيا في الثالث من كانون الاول/ديسمبر المقبل.

وقال مكتب اردوغان في بيان ان quot;الاجتماع الثالث لمجلس التعاون التركي-الروسي سيعقد في الثالث من كانون الاول/ديسمبر في انقرة برئاسة كل من رئيس الوزراء (اردوغان) والرئيس الروسيquot; في الوقت الذي تصاعدت فيه النبرة بين الدولتين بعد اعتراض تركيا مساء الاربعاء طائرة سورية كانت قادمة من موسكو.

شحنة غير قانونية

ونقلت وكالة انباء الاناضول عن وزير الخارجية التركي قوله يوم أمس: quot;هناك شحنة غير قانونية على متن الطائرة كان يفترض أن يبلغ عنهاquot;. واضاف: quot;هناك مكونات في الطائرة يمكن وصفها بأنها مثيرة للشكquot; دون تقديم تفاصيل.

وبحسب قناة ان تي في فقد يتعلق الامر بأجزاء صواريخ. وسمحت السلطات التركية اخيرًا للطائرة التي كانت تقل 35 راكبًا، من بينهم 17 روسيًا حسب وكالة انترفاكس، بالاقلاع من انقرة عند الساعة 23:30 تغ، حسب ما ذكرت وكالة انباء الاناضول.

واكد اوغلو: quot;كما هي الحال حاليًا، فإن الحادث لن يؤثرفي العلاقات التركية الروسيةquot;. ومن ناحيته، قال مصدر في وزارة الخارجية الروسية مساء الاربعاء لوكالة انترفاكس quot;حسب المعلومات الاولية التي يجب التأكد منها، هناك 17 مواطنًا روسيًا بمن فيهم اطفال على متن الطائرة السوريةquot;، موضحًا أن دبلوماسيين روسيين انتقلوا الى مطار انقرة لتولي الدفاع عن مصالحهم.

واضاف أن quot;السفارة الروسية في تركيا طلبت على الفور من وزارة الخارجية التركية ايضاحات كما طلبت الوصول الى المواطنين الروس الذين هم على متن هذه الطائرة التي كانت تقوم برحلة بين موسكو ودمشقquot;.

ونقلت وكالة ايتار تاس عن المتحدث باسم السفارة الروسية في انقرة ايغور ميتياكوف قوله إن الدبلوماسيين الروس يتواجدون في مطار انقرة، ولكن لم يحصلوا على الاذن للاجتماع بالركاب الروس. واضاف أن quot;الدبلوماسيين اتصلوا ببعضهم هاتفيًا وهم يعملون للحصول على اذن للوصول اليهمquot;.

وحسب الموقع الالكتروني لمطار موسكو-فنوكوف، كان من المقرر أن تقلع الطائرة السورية التي تحمل رحلتها الرقم ار بي 442 عند الساعة 15,00 بالتوقيت المحلي ولكنها اقلعت عند الساعة 15,26 (11,26 تغ).

والطائرة السورية وهي من نوع ايرباص-320 كان تم اعتراضها مساء الاربعاء من اربع طائرات من سلاح الجو التركي تولت مواكبتها واجبارها على الهبوط في مطار في انقرة لاجراء تفتيش أمني.

وبعد الحادث، حذرت تركيا شركات الطيران التركية من دخول المجال الجوي السوري تفاديًا لتعرضها لاجراء انتقامي محتمل، بحسب قناة quot;ان تي فيquot; التركية. وأدى هذا التحذير الى توقف لبعض الوقت في حركة الطيران وتغيير طرقات.

ووصل التوتر بين تركيا وسوريا الى الذروة. ومنذ قصف بلدة اكجاكالي التركية في الثالث من تشرين الاول/اكتوبر، يرد الجيش التركي على كل قذيفة سورية تسقط في الاراضي التركية ويستهدف مواقع تابعة للجيش النظامي الموالي للرئيس بشار الاسد.

وكانت تركيا العضو في الحلف الاطلسي والتي تدعم المتمردين السوريين وتأوي حوالى مئة الف لاجئ سوري على اراضيها، قد قطعت علاقاتها مع نظام دمشق. وقد عززت وجودها العسكري على الحدود التي يبلغ طولها 900 كلم مع سوريا مع نشر بطاريات مدفعية ودبابات خصوصًا.

تحطم مروحية عسكرية تركية ومقتل جندي
على صعيد آخر، تحطمت مروحية عسكرية تركية الخميس، ما ادى الى مقتل جندي وجرح سبعة آخرين كانوا على متنها بحسب ما اكدته مصادر امنية محلية لوكالة فرانس برس.

وقالت المصادر ان المروحية من طراز سكورسكي ارتطمت بكابلات كهرباء وتحطمت في منطقة ليجي في محافظة دياربكر جنوب شرق تركيا.