يؤكد سكان بلدة القصير الحدودية أن حزب الله يطلق يومياً الصواريخ من بلدة الهرمل البقاعية باتجاه مواقع للمعارضة السورية. ويواجه الحزب اتهامات بارسال مقاتلين الى دمشق يعززها إعلانه المتكرر عن وقوفه سياسيًا الى جانب نظام الأسد.


لندن: ذكرت صحيفة quot;ديلي تيلغرافquot; البريطانية أن quot;حزب اللهquot;يطلق صواريخ من بلدة الهرمل البقاعية باتجاه مواقع للمعارضة السورية في الزبداني والقرى المحيطة بها. وأشارت الصحيفة إلى أن quot;إطلاق الصواريخ أتى على دفعات مساء الأربعاء وبعدها تحول القصف الى هجوم ضارٍ ومتواصل ملأ وادي البقاع بأصوات الصواريخ لساعاتquot;.

ولفتت إلى quot;قيام عناصر من الحزب بجولات استطلاعية بسيارات رباعية الدفع سوداء لمراقبة ما إذا كان أحد يراقب نشاطاته العسكرية في المنطقةquot;. ونقلت الصحيفة عن سكان بلدة القصير الحدودية مع سوريا قولهم إنquot;هذه المعارك قد بدأت منذ ستة أسابيع وأن quot;حزب اللهquot; يطلق يومياً الصواريخquot;، فيما أعلن أحد الناشطين السوريين للصحيفة عن مشاهدته للصواريخ قادمة من الأراضي اللبنانية باتجاه سوريا.

يذكر أنّ الامين العام لحزب الله حسن نصرالله أعلن في وقت سابق أن بعض اللبنانيين المقيمين في الاراضي السورية الحدودية مع لبنان والمنتمين الى الحزب الشيعي يقاتلون quot;المجموعات المسلحةquot; في سوريا بمبادرة منهم ومن دون قرار حزبي، وذلك quot;بغرض الدفاع عن النفسquot;.

وقال تعليقًا على التقارير حول مشاركة مقاتلين من حزبه الى جانب النظام السوري في المعركة ضد المعارضين، quot;النظام (السوري) ليس بحاجة لا الينا ولا الى أحد أن يقاتل الى جانبهquot;. وذكر أن كل ما ينقل عن الفضائيات عن انتقال آلاف المقاتلين من حزب الله الى سوريا quot;كذبquot;.

وفي الفترة الأخيرة شيّع حزب الله عددًا من مقاتليه قال إنهم قضوا أثناء القيام بـquot;الواجب الجهاديquot;، في حين تقول مصادر في المعارضة السورية أنهم قتلوا خلال المشاركة في القتال الى جانب قوات النظام في سوريا.

وتتهم المعارضة اللبنانية الداعمة للمعارضة السورية حزب الله الذي اعلن مرارًا وقوفه سياسيًا الى جانب النظام السوري، بارسال مقاتلين الى دمشق. كذلك تحدثت تقارير اعلامية غربية عن مثل هذا الدعم.
ويمتلك حزب الله ترسانة ضخمة من الاسلحة يقول إنها لمواجهة اسرائيل.

تيار المستقبل: حزب الله يرتكب جريمة بحق لبنان قبل سوريا

من جانب آخر، رد المكتب الإعلامي للرئيس السابق للحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما اعتبره quot;حملة التشويه التي يتعرض لها تيار المستقبل باتهام حزب الله ووسائله الإعلامية له بالانخراط في النزاع الدائر في سوريا، وتوجيه الاتهامات للنائب عقاب صقرquot;.

وأوضح المكتب الإعلامي أن صقر quot;مكلف من الرئيس سعد الحريري متابعة الوضع في سوريا والتنسيق مع القوى السياسية السورية المعارضة في كل ما يتعلق بدعم تيار المستقبل الإعلامي والسياسي للشعب السوري في مواجهة آلة القتل التي يديرها النظام السوري المجرم وحلفاؤه الإقليميون، وبوجه خاص، تأمين ما أمكن من مساعدات إنسانية للضحايا من جرحى ومشردين وأيتام، وما أكثرهمquot;.

ولفت إلى أن صقر quot;وبحكم اتصالاته هذه، مكلف بكل مساعدة إنسانية يتطلبها أي لبناني في سوريا، وعلى رأسها، المساهمة إلى جانب السلطات التركية في الجهود لتأمين إطلاق سراح اللبنانيين المحتجزين هناك، إضافة إلى عدد من الحالات المعروفة وغير المعروفة التي تعرض لها بعض الصحافيين خلال أدائهم واجبهم المهنيquot;.

وأكد quot;أن اللبنانيين، شيعة وسنّة ومسيحيين، يعرفون تماماً، ومن أفواه قيادات حزب الله، ما هي طبيعة تورطه في ما يزعم أنه واجب جهادي إلى جانب منظومة القتل والبطش والقمع والقهر المتحكمة بالشعب السوري، وأن أي شيء لم يعد ينفع لتغطية الجريمة الموصوفة التي يرتكبها laquo;حزب اللهraquo; بحق لبنان قبل سوريا، خصوصاً أنه يعلم تماماً أن أيام حليفه في دمشق باتت معدودة، أما الحكم على الحكومة اللبنانية النائية بنفسها عن دماء الشعب السوري، بعدما شكلها واستحكم laquo;حزب اللهraquo; بمفاصل قرارها، لتتمسك بواجب النأي بالنفس بينما يتمسك الحزب بواجب الجهاد ضد الشعب السوري، فهو متروك للشعب اللبناني، وإن غداً لناظره قريب.

ويأتي بيان مكتب الحريري رداً على بيان صادر عن عضو كتلة quot;الوفاء للمقاومةquot; النيابية علي المقداد سأل فيه الحريري عن خبر مصور يجمع صقر مع الناطق الرسمي للجيش السوري الحر في غرفة عمليات، وعما اذا كان يعلم بما يقوم به صقر واذا كان الوحيد المكلف أم هناك نواب آخرون ضالعون بإدارة هذه الحرب؟.

تورط حزب الله

وأشار عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب عمار حوري إلى أنّ حزب الله متورط من رأسه الى اخمص قدميه في الازمة السورية الى جانب النظام السوري، وهو يشيع يوميًا قتلاه في سوريا، واتهاماته الموجهة لتيار quot;المستقبلquot; هي للهروب الى الامام، وللتعمية عن الحقائقquot;. وأضاف أنّ quot;التيار ينحاز الى جانب الشعب السوري اعلاميًا وانسانيًا، ولا دخل له عسكريًاquot;. وشدد على quot;ضرورة اجراء استحقاق الانتخابات في موعده، وان نقوم بكل الجهد الممكن لانجاز قانون عصريquot;.