تونس: طلب حمادي الجبالي رئيس الحكومة وامين عام حركة النهضة الاسلامية الحاكمة في تونس الخميس من نقابات العمال في بلاده quot;هدنة اجتماعيةquot; وquot;تهدئةquot; الى حين اجراء انتخابات عامة وتشكيل حكومة جديدة.

وجاء الطلب خلال خطاب القاه الجبالي امام اعضاء المجلس الوطني التأسيسي (البرلمان)، وقدم فيه مشروع ميزانية الدولة لسنة 2013. وقال الجبالي quot;نهيب بالمنظمات الاجتماعية (النقابات) وعلى راسها الاتحاد العام التونسي للشغل (اكبر مركزية نقابية) الانخراط في هدنة اجتماعية وفترة تهدئة على الاقل الى حدود تسلم الحكومة القادمة مهامها على ضوء ما ستفرزه الانتخابات المقبلةquot;.

واشار الى ان quot;الهدنةquot; وquot;التهدئةquot; ضروريتان لquot;تحقيق السلم الاجتماعي كشرط من شروط تحقيق برنامج التنمية (الحكومي) و(تحسين) مناخ الاستثمار و(تهيئة) الجو العام لحسن سير الانتخاباتquot; العامة القادمة.

وتوترت مؤخرا العلاقة بين الاتحاد العام التونسي للشغل وحركة النهضة بشكل غير مسبوق منذ صعود الحركة الى الحكم قبل عام، اثر مهاجمة محسوبين على الحركة المقر الرئيسي للاتحاد في العاصمة تونس.
وقد تراجع الاتحاد في آخر لحظة عن تنظيم اضراب عام كان مقررا في 13 كانون الاول/ديسمبر 2012.

وتتهم النهضة اتحاد الشغل بتاجيج الاحتجاجات الاجتماعية والاضرابات بمناطق عدة في البلاد لتعجيز الحكومة وquot;اسقاطهاquot;، فيما يتهم الاتحاد النهضة بمحاولة quot;تركيعهquot; باعتباره اول قوة اجتماعية في تونس.
ودعا الجبالي المجلس الوطني التأسيسي المكلف بصياغة دستور جديد لتونس، الى الاسراع باعداد الدستور ووضع quot;رزنامة دقيقةquot; لاجراء الانتخابات العامة.

وقال في هذا السياق مخاطبا اعضاء المجلس الذي يضم 217 نائبا quot;من اجل التعجيل بانجاز الانتخابات كضرورة ومصلحة وطنية، ادعو مجلسكم إلى تحديد رزنامة دقيقة لاعماله تصل بنا إلى تنظيم الانتخابات المقبلة في تاريخ معقول وممكنquot;.

واقترح رئيس الحكومة اجراء الانتخابات التشريعية quot;اواخر حزيران/يونيو او بداية تموز/يوليو 2013quot;. كما اقترح تنظيم الدور الاول من الانتخابات الرئاسية بداية ايلول/ سبتمبر 2013 والدور الثاني quot;بعدها باسبوعينquot;.