موسكو: أعلنت الاستخبارات الروسية الجمعة ان مهندسا يعمل في قاعدة بليسيتسك الفضائية (شمال غرب) حكم عليه بالسجن 13 عاما بتهمة نقل معلومات سرية حول صواريخ استراتيجية روسية الى وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه).

واعلنت الاستخبارات في بيان ان اللفتنانت كولونيل فلاديمير نيستريتس quot;اقر بمسؤوليته في نقل معلومات حول صواريخ استراتيجية روسية من الجيل الاخير تشكل اسرار دولة لقاء بدل ماليquot;. وتابع البيان ان quot;نيستريتس ادين بتهمة الخيانة العظمى وحكم عليه بالسجن 13 عاما مع الاشغال الشاقةquot;، كما جرد من رتبته العسكرية.

واعلن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف هذا الاسبوع ان الاستخبارات الروسية كشفت عام 2011 عن 199 جاسوسا من بينهم مواطنون روسيون. وتابع ان quot;هذه الارقام تثبت ان نشاط الاستخبارات الاجنبية لا يخبت وانهم يقومون بمهامهمquot;. واضاف quot;انهم مهتمون بحياتنا الاقتصادية وسياستنا الداخلية وعدة مواضيع اخرىquot;.

وتعود قضية التجس الروسية الاميركية الاخيرة الى صيف 2010 عندما اجرى البلدان عملية غير مسبوقة لتبادل الجواسيس منذ نهاية الحرب الباردة. وسلمت الولايات المتحجدة روسيا 10 عناصر مقابل اربعة روس من بينهم اربعة ادينوا بالتجسس لصالح الغرب.